إكسبرشن ويب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ميكروسوفت إكسبرشن ويب
Microsoft Expression Web
المطور ميكروسوفت
آخر إصدار 4 / في 7 يونيو 2010
مكتوب بلغة C#, WPF
نظام تشغيل ويندوز
حالة التطوير نشط
النوعية محرر HTML
الترخيص محتكر
موقع وب الصفحة الرئيسية للبرنامج

تعديل

ميكروسوفت إكسبرشن ويب (بالإنجليزية: Microsoft Expression Web) ، وله الاسم الكودي كوارتز Quartz، هو تطبيق برمجي لتحرير HTML، وتصميم مواقع الإنترنت منتج بواسطة ميكروسوفت ضمن طاقم التطبيقات مايكروسوفت إكسبرشن ستوديو.

يمكن من خلال إكسبرشن ويب تصميم وتطوير صفحات الويب باستخدام تقنيات XML وCSS 2.1 وAsp.net وXHTML وXSLT وPHP، وجافا سكريبت. يتطلب إكسبرشن ويب كل من إطار عمل دوت نت 4.0 و سيلفرلايت 4.0 لتثبيته وتشغيله. يستخدم إكسبرشن ويب محركًا خاصًا به لتصيير الصفحات، وهو مبني على المعايير القياسية، ويختلف عن محرك ترايدنت Trident المستخدم في متصفح إنترنت إكسبلورر الخاص بميكروسوفت.

تاريخ الإصدارات[عدل]

الإصدار الأول[عدل]

في 14 مايو 2006 أصدرت ميكروسوفت أول إصدار معاينة تقنية مجتمعية لإكسبرشن ويب، وفي 5 سبتمبر 2006 أصدرت الإصدار بيتا 1، حيث أزيلت منها أغلب الأجزاء والوظائف القديمة المأخوذة من فرونت بيج بالإضافة إلى الأجزاء الغير معيارية الموجودة في إصدار المعاينة التقنية. أطلق الإصدار الموجه للتسويق RTM في 4 ديسمبر 2006، وحزمة الخدمات الأولى والوحيدة في ديسمبر 2007.

لا يحتوي إكسبرشن ويب على أدوات تحكم التحقق من صحة مدخلات النماذج المكونة من حقول HTML كما كان فرونت بيج يحتويها، ولكنه يدعم أدوات تحكم التحقق من الصحة لـ ASP.net.

الإصدار الثاني[عدل]

أطلق الإصدار 2 من إكسبرشن ويب في 2008، وفي هذا الإصدار أضيف دعم مباشر لـ PHP وسيلفرلايت، ولم تصدر أي حزم خدمات لهذا الإصدار.

الإصدار الثالث[عدل]

أطلق الإصدار 3 في 2009، وفي هذا الإصدار أعيد كتابة البرنامج من البداية باستخدام تقنية Windows Presentation Foundation، ليتماشى مع باقي البرامج ضمن طاقم مايكروسوفت إكسبرشن ستوديو، حيث أنه وحتى الإصدار الثاني كان إكسبرشن ويب هو الوحيد ضمن مجموعة إكسبرشن ستوديو الذي بني باستخدام مكونات خاصة بميكروسوفت أوفيس. وأصدر لهذا الإصدار حزمتي خدمات آخرهما في إبريل 2010.

الإصدار الرابع[عدل]

أطلق الإصدار 4 من إكسبرشن ويب في 7 يونيو 2010، وقد أصدرت له حزمة الخدمات الأولى في مارس 2011 والثانية في يوليو 2011.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]