إكسترانت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يونيو 2013)

إكسترانت[عدل]

شبكة خصوصية شبيهة بالإنترانت إلا أن الشركات والمؤسسات تسمح (غالبا عبر معرف وكلمة سر) للشركاء التجاريين أو الموردين أو العملاء بالوصول إليها لتبادل البيانات والمعلومات. ظهرت شبكة الاكسترانت نتيجة للانتقادات التي وجهت إلى نظام الانترانيت وفى مقدمتها ؛‘الاستقلالية ‘’’والبعد عن الأطراف الخارجية ، حيث يرى البعض أن نجاح مشروع ما لن يأتى إلا بعلاقة متواصلة و اتصال دائم مع موزعيه وعملائه والذي يؤدى في النهاية إلى علاقة متشابهة . وتستعمل بصفة خاصة في برامج التعاون الاقتصادي بين المؤسسات فهي نتاج لتزاوج كل من الإنترنيت و الانترنت وتعنى علاقة جديدة بين المؤسسة وبين عملائها وشركائها وتشابة الاكسترانت مع الانترانيت في العديد من المواصفات المشتركة .

أمثلة[عدل]

يوجد هناك عدد كبير من شبكات الإكسترانت مثال عن ذلك هناك ال European Network Exchange (ENX) و هي شبكة أوروبية تهتم بحماية البينات المتبادلة بين الشركات المصنعة للسيارات حيث أن هذه الشبكة مدعومة من طرف مزودي خدمة الأنترنت مثل Telefónica, DT, Orange Business Services

مراجع[عدل]

[http://www.businesslink.gov.uk/bdotg/action/detail?type=RESOURCES&itemId=1075386483

Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.