إلشولتزية مهدبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

إلشولتزية مهدبة


المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: النباتات الجنينية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
العمارة: كاسيات البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: النجميانيات
الرتبة العليا: اللاميوناوايات
الرتبة: الشفويات
الفصيلة: الشفوية
الأسرة: القطرماوات
القبيلة: الإلشولتزياوية
الجنس: الإلشولتزية
النوع: إلشولتزية مهدبة
الاسم العلمي
Elsholtzia ciliata
(كارل بيتر تونبرج) Hyl.
معرض صور إلشولتزية مهدبة  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

الإلشولتزية المهدبة أو بلسم الفيتنام أو بلسم فيتنامي (الاسم العلمي: Elsholtzia ciliata) هي نوع من النباتات يتبع جنس الإلشولتزية من الفصيلة الشفوية.[1]

الإلشولتزية المهدبة، المعروفة باسم بلسم الفيتنامية هي من مواليد الحشائش إلى آسيا ، وتنمو في بعض الأحيان على أنها نباتات الزينة.

هذه النبتة هي عشبة منتصبة تنمو حتى يصبح طولها حوالي 60 سم في الارتفاع .أوراق طويلة ، عبارة عن سيقان ومسننة، وتستطيع الوصول إلى 2-8،5 سم طولا و0،8 حتي 2،5 سم في العرض. في شكل بيضوي أو ورقي عادي ، مع غدة منقطة بالأسفل .تصبح أزهارا ذات لون أرجواني زاهر على شكل سنابل مسطحة في شهر سبتمبر وأكتوبر. وتنتشر البذور بداخلها.

النبتة موطنها بآسيا ،إلا أن المدى الدقيق لمجموعتها الأصلية غير واضح.واليوم وجدت في جميع أنحاء نيبال على ارتفاعات 1500-3400 م. انها وجدت في مكان آخر، بما في ذلك مناطق كثيرة من الهند وشرق آسيا وأوروبا.في العصر الحديث فقد أصبحت مشهورة كنباتات الزينة، على الرغم من أنها دخلت الأمريكتين باعتبارها أعشابا في عام 1889.انها تفضل التربة الرطبة ، وينمو في الغالب على المنحدرات الصخرية المكشوفة والمفتوحة الأخرى، والمناطق جشاء

الإلشولتزية المهدبة لها استخدامات ثقافية كثيرة.البذور أحيانا تسحق وتستعمل كنكهات للطعام .. بالإضافة إلى ذلك فهي شائعة في الطب التقليدي ، كطارد للريح وقابض. يتم استخدامها في المطبخ الفيتنامي، حيث تتم تسميتها براو كينه فو. الإلشولتزية المهدبة تمنع الخلايا البدينة بوساطة حساسية ردود الفعل الالتهابية.

معرض صور[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List إلشولتزية مهدبة تاريخ الولوج 24 شباط 2014 نسخة محفوظة 16 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.