إلايجا محمد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إليجاه محمد)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إليجاه روبرت بولي
الإلياجة محمد
ولادة 7 اكتوبر 1897
ساندرفيل، ولاية جورجيا، علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
وفاة 25 فبراير 1975 عن عمر 77
شيكاغو ،ولاية إلينوي ، الولايات المتحدة الأمريكية
عمل زعيم امة الإسلام
لقب إليجاه محمد


إليجاه محمد يشار إليه بالشريف إليجاه محمد (ولد إليجاه بوول ، في 7 أكتوبر 1897 - و توفي في 25 فبراير 1975)، زعيم منظّمة أمة الإسلام منذ 1934 حتى وفاته في سنة 1975. دفن في مقبرة جبل غلينوود في ثورنتن ، إلينويز.

طفولته[عدل]

ولد إليجاه محمد في ساندرسفيل، جورجيا، وكان الابن السابع من بين ثلاثة عشر طفلاً ل وليام بوول (1868 – 1942) عمل في التعميد والزراعة ووالدته ماري هول (1873 – 1958) ربة منزل وتعمل في الزراعة. ولم يكمل بوول تعليمه الا للصف الرابع حتى يساعد عائلته وعمل معهم بالزراعة. وغادر منزل ذويه في سن السادسة عشر وبدأ يعمل في المصانع وفي مجالاتِ اخرى.

زواجه وعائلته[عدل]

تزوج بوول من كلارا ايفانز (1899 – 1972) في 7 مارس 1917. في عام 1923 هاجر بوول كمئات الملايين من الأفريقيين الأمريكيين من جنوب جيم كرو إلى شمال الولايات المتحدة للحصول على فرص عمل في المدن الصناعية. روى بوول بأنه قبل سن العشرين شهد تعذيب ثلاثة رجال سود من قبل رجال بيض وقال: " رأيت ما يكفي من وحشية الرجل الأبيض". وما بين 1920-1930 استقر بوول في هامترماك، ميتشغان، وعانى كثيراً ليبقى على رأس عمله اثناء الكساد الإقتصادي في تلك المرحلة. وخلال سنواته في ديترويت كان لدى بوول 8 اطفال 6 اولاد وبنتين.

فترة التحول والصعود للقيادة[عدل]

في اغسطس 1931 التحق إليجاه بوول خطاباً لوليس فارد تحدث فيه عن الإسلام وتمكين السود، وبعد ذلك توجه بوول إلى فارد سائلاً ما إذا كان المهدي . وأجابه فارد بأنه كذلك لكن الوقت لم يحن بعد.[1] وتبع الناس فارد واصبحوا اعضاءً فاعلين بحركته اضافة لزوجته والعديد من اخوته. ومن بعده منح فارد الاليادة بوول اسم عائلة مسلمة بداية كان كريم ومن ثم تولى إليجاه محمد معبد الأمة الثاني في شيكاغو وتولى اخية كالوت محمد قيادة حركة الأذرع الدفاعية. واعقتل فارد اثناء تحقيق بوولسي فيما يخص قضية قتل حدثت اثناء ممارسة طقوسهم ومن ثم اطلق صراحه بشرط ان يغادر ديترويت. وانتقل لشيكاغو ليتابع عمل معبد الامة الثاني. والتفت حول النمو المستمر لقيادة إليجاه محمد في ديترويت وغير اسم معبد الإسلام إلى أمة الإسلامة. وكان إليجاه محمد وواليس فارد على تواصل حتى اختفاء فارد عام 1934. ولقب من بعدها إليجاه محمد بوزير الإسلام. وبعد اختفاء فارد اخبر إليجاه محمد تابعي فارد بأن واليس فارد حرفياً كان الله على الأرض. وفي عام 1934 قامت جماعة امة الإسلام بنشر اول صحيفة لها بعنوان "النداء الأخير للإسلام" بهدف التثقيف والحصول على اعضاء جدد. والتحق اطفال اعضاء امة الإسلام الصفوف في جامعة محمد للإسلام وواجهت هذه المؤسسة عقبات عدة من قبل مجلس التعليم في ديترويت وشيكاغو والذي اعتبر بأن هؤلاء الأطفال متغيبين عن نظام التعليم العام. وقاد هذا النزاع في عام 1934 لسجن العديد من اعضاء جامعة الإسلام اضافة للإلياجة محمد اضافة لمواجهات عنيفة مع الشرطة. ووضع إليجاه محمد تحت المراقبة في حين استمرت الجامعة بعملها.

زعيم أمة الإسلام[عدل]

وأحكم إليجاه محمد سيطرته على المعبد رقم 1 بعد مشاجرات مع قادة محتملين ومن ضمنهم اخاه وفي عام 1935 وبعد ان اصبحت هذه الشجارات عنيفة على نحو متزايد، غادر إليجاه ديترويت واستقر وعائلته في شيكاغو حتى بدأت تصله تهديدات بالقتل، ترك محمد عائلته وسافر إلى ميلاوكي، وسكنسون حيث قام بتأسيس المعبد رقم 3، وفي النهاية وصل للعاصة واشنطن حيث اسس المعبد رقم 4، وامضى معظم وقته بقراءة 104 كتاب التي اقترحها عليه السيد فارد والتي كانت متواجدة بمكتبة الكونغرس. وفي 8 مايو 1942 اعتقل إليجاه محمد بسبب عدم تسجيله للإلتحاق بالقوات المسلحة اثناء الحرب العالمية الثانية وتم اطلاق سراحه بكفالة، ومن بعدها فر إليجاه محمد من واشنطن بناءً على نصيحة محاميه خوفاً من ان يقتل وعاد إلى شيكاغو بعد غياب دام لسبعة سنوات. واعتقل محمد هناك حيث اتهم بأنه حث ثمانية من اتباعه على عدم التسجيل للخدمة مع القوات المسلحة. ووجد مذنباً: وبقي إليجاه في سجن فيدرالي، ميلان-متشيغان لمدة اربعة سنوات (1942-1946) وفي هذا الوقت قامت زوجته كلارا بإدارة المنظمة وكان إليجاه محمد يقوم بنقل رسائله وتوجيهاته لأتباعه. وبعد ان انهى مدته في السجن عاد إلى شيكاغو كانت عائلة إليجاه محمد مسؤولة عن منظمة امة الإسلام وقد احتفظت المنظمة بعضويته اثناء وجوده بالسجن، وزادات عضويته بعد عودته. في حين كان عدد المعابد اربعة في عام عام 1946 تنامى عددها ليصبح خمسة عشر في عام 1955. وفي عام 1959 اصبح هنالك خمسون معبداً في 22 ولاية. وفي السبعينات اصبحت منظمة امة الإسلام تمتلك مخابزها ومحلات الحلاقة والقهوة والبقالة والغسيل والمطابع ومحلات البيع بالتجزئة اضافة للعديد من مكاتب العقارات واسطول من العربات المقطورة والأراضي الزراعية في كل من ميتشغان وألاباما وجورجيا. وفي عام 1972 تحكمت منظمة امة الإسلام على اغلبية الفوائد في بنك غارانتي وبنك ترست، كما توسعت منظمة أمة الإسلام بمدارسها ففي عام 1974 تم تأسيس مدارس في 47 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 1972 اخبر إليجاه محمد تابعين بأن المنظمة لديها شبكة من الأعمال تصل قيمتها إلى 75 مليون دولار أمريكي.

وفاته[عدل]

توفي إليجاه محمد عن عمر يناهز 77 في 25 فبراير 1975 نتيجة لقصور في القلب. ودفن في مقبرة جبل غلينوود في ثورنتن ، إلينويز.

مراجع[عدل]

  1. ^ Claude Andrew Clegg II, An Original Man: The Life and Times of Elijah Muhammad, St. Martin's Griffin, 1998.


MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.