إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إليزابيث الثانية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
الملكة إليزابيث الثانية
صورة معبرة عن الموضوع إليزابيث الثانية ملكة إنجلترا
إليزابيث الثانية
فترة الحكم 1952 - حتى الآن
المولد 21 أبريل 1926 (العمر 88 سنة)
بـ ...
link=الملك جورج السادس الملك جورج السادس
 
ولي عهده الأمير تشارلز
الزوج الأمير فيليب
العائلة الملكية بيت ويندسور
الأب الملك جورج السادس
الأم الملكه إليزابيث
العائلة البريطانية المالكة في المملكة المتحدة ودول الكومنولث
Badge of the House of Windsor.svg

إليزابيث الثانية
فيليب دوق إدنبرة


ع · ن · ت

الملكة إليزابيث الثانية وهي إليزابيث أليكسندرا ماري ويندسور (بالإنجليزية: Elizabeth Alexandra Mary Windsor)؛ (21 أبريل 1926)، ملكة المملكة المتحدة و15 ولاية ملكية أخرى. تولت الملك بعد وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952.

الملكة هي حاكمة الولايات الملكية التالية (شكلياً أو فعلياً) : المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، جامايكا، بربادوس، البهاما، جرينادا، بابوا غينيا الجديدة، جزر السولومون، توفالو، سانت لوسيا، سانت فنسينت والجرينادينز، أنتيغا وبربودا، بليز، سانت كيتس ونيفيس وجزر الفوكلاند.

وحسب قانون ويست منستر 1931 (Statute of Westminster 1931)، تحمل الملكة كل مناصبها بشكل متساوي، ولا يوجد لأي بلد أن يكتسب أولوية على البلدان الأخرى، لكن مقر الملكة هو المملكة المتحدة.

نشأتها[عدل]

الأميرة اليزابيث بعمر 3 سنوات عام 1929

والدها هو الأمير ألبرت دوق يورك (الملك جورج السادس بعد ذلك) وهو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكه ماري، ووالدتها هي الملكه إليزابيث دوقة يورك (الملكه إليزابيث في عهد زوجها ولاحقاً الملكه الأم في عهد إبنتها). وكأميره صغيره تم تعليمها في القصر كما أختها الصغرى الأميرة مارجريت تحت إشراف والدتهما. عندما تولى والدها الحكم عقب تنازل عمها الملك إدوارد الثامن أصبحت الوريث الفعلي للعرش البريطاني وأصبح لقبها الرسمي صاحبة السمو الملكي الأميره إليزابيث.

كان عمرها ثلاثة عشر عاماً عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية، وأجليت هي وأختها الأميرة مارجريت من قصر وندسور. وكان هناك اقتراح بنقل الأميرات إلى كندا، لكن والدتهما رفضت ذلك بقولها إن الصغار لا يمكنهم الذهاب بدونها وأنها لن تترك الملك والملك لن يترك الوطن.

المهام الملكية[عدل]

حسب الدستور غير المكتوب للمملكة المتحدة، فإن الملكة لها مهام وصلاحيات عديدة منها:

  • قائدة القوات المسلحة الملكية
  • رئيسة البرلمان
  • حافظة الايمان، اي رئيسة كنيسة إنجلترا
  • حامية الحياة البرية، كل حيوانات المملكة المتحدة هي من املاك الملكة، سواً برية أو بحرية.
  • تمثل الدولة في المناسبات الرسمية.
    • سياسياً:
  • لها حق اقالة الحكومة.
  • لها حق حل البرلمان.
  • لها الحق في الغاء اي شخص في منصب الحكام العامين.
  • لها الحق في الاعتراض على قرارات الحكومة.
  • بالموازات مع هذه الصلاحيات وغيرها الملكة لا تستعملها بموجب العرف، حيث تنأى الملكة عن نفسها من السياسة لذالك لا تتدخل في امور السياسة، وتفوض في الغالب هده الصلاحيات لرئيس الحكومة، وأخر ملك تحكم في السياسة هي الملكة فيكتوريا.

بداياتها[عدل]

  • في عام 1940 قامت بإلقاء خطابها الإذاعي الأول لتخاطب بقية الأطفال الذين أجلتهم الحرب.
  • في 1945 أقنعت والدها بأن يسمح لها بالمساهمة المباشرة في الجهود الحربية، فانضمت إلى الخدمة العسكرية الاحتياطية النسائية، وعرفت هناك برقم 230873 الملازم الثاني إليزابيث وندسور. وكانت المره الأولى التي تدرس فيها وتتدرب مع العامة، وبذلك كانت السيدة الوحيدة من العائلة المالكة التي تخدم فعلياً في القوات المسلحة.
  • قامت بأول زيارة خارجية رسمية في 1947 عندما رافقت والديها إلى جنوب أفريقيا في زيارتهم إلى كيب تاون.

زواجها وأبناءها[عدل]

الملكة اليزابيث والأمير فيليب أثناء تتويجها عام 1953

تزوجت من دوق إدنبرة الأمير فيليب (فيليب مونتباتن أمير يوناني ودنماركي) في 20 نوفمبر 1947، ولديهما من الأبناء:

التتويج[عدل]

تدهورت صحه والدها الملك جورج السادس خلال عام 1951، وأصبحت تنوب عنه في المناسبات العامة. وفي يناير 1952 خرجت في رحله إلى أستراليا ونيوزيلندا قادتها بعد ذلك إلى كينيا التي وصلها فيها نبأ وفاة والدها الملك جورج السادس في 6 فبراير 1952 بسبب سرطان الرئة. ومن ذلك الوقت أصبحت ملكة لبريطانيا. يذكر بأن الملكة إليزابيث وهي تعشق نادي ارسنال الإنجليزي ودائما ماتشاهد مبارياتهم عبر التلفاز ولاعبها المفضل هو أسطورة ارسنال وانكلترا توني آدمز

العلاقات الخارجية[عدل]

الملكة إليزابيث تمارس هوايتها الفروسية مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان خلال زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية سنة 1982

بسبب عدم ظهورها على المقابلات لتلفزيونية بكثرة لا يعرف الكثير عن حياتها الشخصية. وأيضاً بسبب كون نظام الحكم ملكية دستورية فهي لا تعطي أرائها السياسة أبداً. أما علاقاتها الخارجية فهي قد التقت مع باباوات عديدين في الفاتيكان كونها تعتبر رئيسة الكنيسة الانجليكانية منهم البابا يوحنا الثالث والعشرون وصاحب القداسة البابا يوحنا بولس الثاني والبابا بندكت السادس عشر. أما فيما يتعلق بالجمعيات الخيرية فهي تشارك بأكثر من 600 جمعية خيرية. حيث أن أكثر اهتماماتها هو الفروسية وأيضاً تهتم بالحيوانات الأليفة. ولها علاقات بدول أخرى حيث أنها تحب السفر كما قالت ومن أحب الدول والوجهات إليها هي الولايات المتحدة الأمريكية.

انظر أيضاً[عدل]

سبقه
جورج السادس
ملكة المملكة المتحدة ودول الكومونولث
1952 -
تبعه