إليزابيث موس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إاليزابيث موس
صورة معبرة عن الموضوع إليزابيث موس

الميلاد 24 يوليو 1982 (العمر 31 سنة)
لوس أنجلس، كاليفورنيا علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
سنوات العمل 1990 -الحاضر

إليزابيث سينقلتون موس (بالإنجليزية: Elisabeth Moss) ممثلة أميركية من أصول بريطانية ولدت في 27 يوليو 1982، لها العديد من الأعمال التي أكسبتها الشهرة في عالم التمثيل كان من أبرزها أدائها لدور Zoey Bartlet في المسلسل التلفزيوني The West Wing وأدائها لدور بيقي ولسن في مسلسل ماد من.

طفولتها وأدوارها[عدل]

ولدت إاليزابيث موس في لوس أنجلس كاليفورنيا، لأبوين موسيقيين، شوهدت للمرة الأولى عام 1990 في الفلم التلفزيوني Bar Girls بعمر الثامنة. ظهرت ما بين عامي 1992 و 1995 في 7 حلقات من المسلسل التلفزيوني Picket Fences بدور سينثيا بارك. في عام 1994 أدت دور الابنة الصغرى لهارفي كيتل من فلم جرائم خيالية ، وفي السنة التالية عام 1995 ظهرت في الفلم المعاد Escape to Witch Mountain وبنفس السنة ظهرت بشخصية الصغيرة اشلي جود في الفلم التلفزيوني Love Can Build A Bridge .

في عام 1999 ظهرت بدور ثانوي كفتاة في مصحة عقلية في فلم فتاة, تٌقَاطع بجانب وينونا رايدر وأنجلينا جولي. وفي تلك السنة أدت دور صغير بشخصية كاتي بروكيت في فلم Mumford , ابنة امرأة مدمنة على التسوق.

مهنتها كبالغة[عدل]

ما بين عام 1999 وحتى 2006 ظهرت إليزابيث في 25 حلقة تلفزيونية من مسلسل الدراما The West Wing. وفي عام 2004 مثلت في Heart of America وثلاث أفلام أخرى قبل أن تقوم بفلم Virgin الذي ترشحت فيه لجائزة الروح المستقلة. في عام 2005 -06 أدت دور بسيط في سلسلة الخيال العلمي Invasion ، وفي 2007 ظهرت بحلقة من مسلسل الدراما غريز أناتومي.

منذ يوليو 2007 قامت موس بلعب الدور الذي قدمها للجمهور الأمريكي والعالمي بشخصية السكرتيرة بيقي اولسن في السلسلة المعروضة على أي إم سي ماد من حول رجال الدعاية والإعلان في ماديسون في بدايات العقد السادس من القرن الماضي. في عام 2009 رشحت لجائزة الإيمي لفئة أفضل ممثلة بدور رئيسي في مسلسل درامي.

عام 2008 ظهرت لأول مره على مسرح برودواي حيث أدت دور كارين في مسرحية ديفيد ماميت Speed-the-Plow وفي عام 2009 ظهرت كمساعدة ساره جيسيكا باركر في فلم Did You Hear About the Morgans? ، وفي عام 2010 ظهرت بجانب راسل براند في الفلم الكوميدي اذهب به إلى القريك.[1] ظهور موس الأول على مسرح West End في لندن سيكون بتقديم شخصية مارثا دوري بجانب النجمة كيرا نايتلي في مسرحية الراحلة "ليليان هلمان" بعنوان The Children's Hour وتحكي القصة حكاية امرأتين تعملان في مدرسة في الثلاثينيات. [2]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

إليزابيث موس في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت.