إلينور أوستروم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إلينور أوستروم

إلينور أوستروم (بالإنجليزية: Elinor Ostrom) (مواليد 7 أغسطس 1933 بلوس أنجلس[1] - وفاة 12 يونيو 2012) هي عالمة سياسة أميركية. حائزة على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 2009 بالمشاركة مع أوليفر وليامسون. وهي أول امرأة تحصل على هذه الجائزة في الاقتصاد. وذلك بسسب تحليل الإدارة الاقتصادية، ولا سيما إدارة المشاركة ، واقتصاد البيئة.[2] · [3].

سيرتها[عدل]

تعتبر إلينور أوستروم عضوا في الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة منذ عام 2001. وعملت كأستاذة للعلوم السياسية في جامعة أنديانا ببلومنغتون ومديرة مركز دراسات التنوع المؤسسي بجامعة أريزونا.

اعمالها[عدل]

تميزت أبحاث إلينور أوستروم ببحوث في مجال اقتصاديات البيئة. فتناولت مسألة كيفية تعامل الناس مع البيئة واستغلالها ، من خلال دراستها لاقتصاديات صيد الأسماك وطرق الري واقتصاديات الغابات وتنمية الأشجار . ثم توجهت خلال سنواتها الأخيرة لدراسة نشر العلوم والمعرفة ومسألة حقوق الابتكار والإبداع .

وتتعلق دراسات السيدة أوستروم بمسألة كيفية الناس لتنظيم نفسها بغرض ايجاد حلول جماعية لمشكلات معقدة . وقامت بتحليل كيفية تأثير مؤسسات وما تصدره من تعليمات على عمل الناس ، وكيفية تحفيز الناس على اتخاذ القرارات بنفسهم أثناء العمل . وبينت حلولا قيمة في هذا السبيل.

وبشأن الأعمال المتصلة بالبيئة فقد بينت أن المجهودات الفردية وعلى المستوى المحلي يمكن أن تكون أكثر نجاحا مما تقوم به حكومات . يرجع ذلك إلى تعقد المسائل المتعلقة وكذلك على اختلاف صانعي القرار . فكانت تنصح باتخاذ القرار على المستوى المحلي ، وبتعدد تلك المراكز على مستوى البلد ككل ، أي تلافي المركزية في تلك الأمور. بحيث يقوم الأفراد المعنيين باتخاذ قراراتهم من واقع الوضع المحلي . وتعطي العمل الفردي كفاءة أعلى من كفاءة قرارات تأتي من حكومة مركزية قابعة في العاصمة . "[4]

  • وتنطبق توجيهات إلينور أوستروم على نظام صندوق العلاج الطبي المتبع في النمسا و ألمانيا و سويسرا ، حيث لا تقوم الحكومة بهذا العمل ، وإنما تقوم به صناديق مختلفة تخضع للعمل والمسؤولية الذاتية من أجل تقديم أحسن الخدمات إلى المرضي من المواطنين ورعايتهم الصحية بأفضل ما يكون.
  • ويقول الأستاذ الدكتور غونتر يانسن ، وزير التضامن الاجتماعي السابق في حكومة مقاطعة شليزفيج-هولشتاين بألمانيا بأن " الأطباء وصناديق العلاج يشكلان أحسن نظام للرعاية الصحية ، أحسن من أن تقوم به الحكومة ".

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Nick Zagorski, « Profile of Elinor Ostrom », Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America, vol. 103, 2006.
  2. ^ Communiqué de presse de l'Académie royale des sciences de Suède, 12 octobre 2009.
  3. ^ «Creative Commons se félicite du prix Nobel d'économie, Elinor Ostrom» d'Emmanuelle Delsol sur Le Monde Informatique le 13 octobre 2009
  4. ^ Vedeld, Trond: A New Global Game – And How Best to Play It. The NIBR International Blog, 12.02.2010