إل‌داب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزمة بروتوكولات الإنترنت
طبقة التطبيقات
بروتوكول البوابة، بروتوكول التشكيل الدينامي، نظام أسماء النطاقات، بروتوكول نقل الملفات، جي بي آر إس، بروتوكول نقل النص الفائق، بروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت، آي آر سي، إل‌داب ، Media Gateway Control Protocol (Megaco) ، Media Gateway Control Protocol (MGCP) ، برتوكول نقل أخبار الشبكة ، بروتوكول وقت الشبكة بروتوكول وقت الشبكة ، بروتوكول مكتب البريد ، Routing Information Protocol ، نداء الإجراء البعيد ، Real-time Transport Protocol ، بروتوكول سريان المعلومات في الزمن الحقيقي ، Session Description Protocol ، Session Initiation Protocol ، بروتوكول إرسال البريد البسيط ، بروتوكول إدارة الشبكات البسيط ، سواب ، قشرة آمنة ، تل نت، أمن طبقة النقل، Extensible Messaging and Presence Protocol.
طبقة النقل
تي سي بي ، بروتوكول بيانات المستخدم ، بروتوكولات تقيم رابطة والبروتوكولات عديمة الرابطة ، Stream Control Transmission Protocol ، بروتوكول حجز الموارد ، Explicit Congestion Notification.
طبقة الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (آي بي في4, آي بي في6) ،

Address Resolution Protocol ، بروتوكول التحكم بالرسائل ، ICMPv6 ، فتح أقصر مسار أولا ، بروتوكول إدارة مجموعة الإنترنت، بروتوكول امن وسرية البيانات.
طبقة الربط
Neighbor Discovery Protocol ، بروتوكول النقل عبر الأنفاق (Layer 2 Tunneling Protocol) ، بروتوكول النقطة إلى النقطة ، طبقة التحكم بالوصول إلى الوسائط (إيثرنت, خط المشترك الرقمي , شبكة رقمية للخدمات المتكاملة , شبكة الألياف الضوئية).
عرض · نقاش · تعديل

إل داب (الإنجليزية LDAP) هو اختصار لـLightweight Directory Access Protocol وترجمتها البروتوكول الخفيف للوصول للدليل هو بروتوكول يستخدم في شبكات الحاسوب للاستفسار عن وتعديل خدمات الأدلة العاملة فوق برتوكولTCP/IP بحيث يمكن لخدمات مثل نادل البريد الإلكتروني وغيره استخدامها للتحكم بدخول المستخدمين. دليل LDAP يتبع تشكيل X.500]] model]]: فهو شجرة متفرعة من المدخلات تتكون كل منها من مجموعة من أسماء متغيرات (صفات) مع قيم لها.

يعكس دليل LDAP عادة حدود تقسيم سياسي، جغرافي، و/أو تنظيمي. وتتجه استخدامات LDAP اليوم لاستخدام أسماء أنظمة تسمية النطاقات DNS لتنظيم النطاق الأولي لبنيتها. توجد تحتها مدخلات تمثل أشخاص، وحدات تنظيمية، طابعات، وثائق أو أي شيء آخر.....

نظرة عامة على البروتوكول[عدل]

يبدأ برنامج العميل (الذي يطلق عليه اسم (عميل نظام الدليل) (بالإنجليزية: Directory System Agent) جلسة ال داب عن طريق الاتصال بخادم ال داب، ويعمل الميفاق على منفذ ميثاق نقل البيانات (TCP) رقم 389. العميل يقوم بارسال طلب تشغيل للخادم، وبالمقابل يقوم الخادم بارسال الردود. بحسب ميفاق إل داب، لا يحتاج العميل الانتظار حتى يتلقى الاستجابة من الخادم قبل أن يشرع في إرسال الطلب اللاحق -إلا أن هناك بعض الاستثناءات-، والخادم قد يرسل الاستجابات بأي ترتيب، كل المعلومات والبيانات يتم تبادلها ونقلها باستخدام قواعد الترميز البسيطة (Basic Encoding Rules).

العميل قد يشرع في طلب العمليات الاتية :-

  • طبقة النقل الامن (Transport Layer Security) باستخدام ال داب الإصدارة ال 3 - (StartTLS) ملحق لإنشاء اتصال امن.
  • ربط - (استيثاق) (bind)، وتحديد اصدار ال ال داب بروتوكول.
  • البحث - بحث عن و/ أو استرجاع مدخلات الدليل.
  • المقارنة - اختبار ما إذا كان قيد معين فيه مدخل يحوي قيمة معينّة ام لا.
  • إضافة قيد جديد.
  • مسح قيد.
  • تعديل قيد.
  • تعديل الاسم المميز - نقل أو اعادة تسمية القيد.
  • تخلى - التخلى عن طلب سابق.
  • عملية موسعة - عملية عامة تستخدم لتحديد عمليات أخرى.
  • الغاء التوثيق - اغلاق الاتصال.

وبالإضافة إلى ذلك قد يقوم الخادم بارسال "الاخطارات غير مرتبطة بطلب"، أي أنها ليست ردود نتيجة طلب سابق، مثل إخطار بانقضاء مدة الاتصال على سبيل المثال.

هناك طريقة أخرى مشتركة لتامين اتصال ال داب، وذلك باستخدام انبوب طبقة الوصلة المشفرة (ssl). يرمز لاستخدام ssl باستخدام s في نهاية اسم الميفاق فيصبح (ldaps)، المنفذ الافتراضى لل ال داب عبر طبقة الوصلة المشفرة (ssl) هو 636، كان استخدام ال داب عبر طبقة الوصلة المشفرة (ssl) شائع في النسخة 2 ولكن لم يكن له مواصفات قياسية أو منهجية، لقد تم التخلي عن هذا الاستخدام مع التخلي عن ال داب 2، الأمر الذي تم رسميا في 2003.[1]

مراجع[عدل]

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.