إمارة الشارقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إمارة الشارقة
Emirate of Sharjah
علم إمارة الشارقة
(علم إمارة الشارقة)
موقع إمارة الشارقة في دولة الإمارات
Map of Sharjah.png
عاصمة الإمارات الثقافية
المدينة الرئيسية الشارقة
مدن أخرى الذيد، كلبا، خور فكان، دبا الحصن
اللغة الرسمية العربية
دين الإمارة الإسلام
الحاكم
الشيخ
عضو المجلس الأعلى للاتحاد
الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
ولي العهد الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي
نائب الحاكم الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي

الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي

مساحة
 - المجموع
 - المياه(%)
 
2,590 كم2
(!!)
عدد السكان
 - إحصائيات عام 2008
 -   كثافة السكان
 
890,669

189.5/ كم2

العملة درهم إماراتي (AED)
فرق التوقيت
 - الصيف 
4+(UTC)
  4+(UTC)
رمز الإنترنت ae.
رمز المكالمات الدولي 9716+
رمز مطار الشارقة الدولي SHJ

إمارة الشارقة إمارة تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة السبع عاصمتها مدينة الشارقة وهي الإمارة الوحيدة التي تمتاز بشواطئ على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان. وقد أطلق عليها في عام 1998 عاصـمة الثقافة العربية لما تميزت به من ثقافة وتراث. ونالت الشارقة جائزة منظمة اليونسكو كعاصمة الثقافة للعالم العربي في العام نفسه.

حاكم إمارة الشارقة هو صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد ونوابه سمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد ونائب حاكم الشارقة. ويوجد بلامارة نادي الشارقة و نادي الشعب الذان يعدان من اقوى اندية الشارقة

أصل الاسم[عدل]

كلمة الشارقة تعنى الشمس المشرقة ويرجع تاريخها إلى 5000 سنة، و تشير الخريطة التي رسمها الجغرافي اليوناني بطليموس في وقت مبكر من القرن الثاني قبل الميلاد، إلى استيطان إحدى القبائل في المكان حيث توجد الشارقة الآن، وفي عام 1490 ذكرت الشارقة في سجلات مكتوبه ومؤرخات للبحار الشهير أحمد بن ماجد حيث أبحر في مياه الخليج العربي[1].

التاريخ[عدل]

لقد عثر على أول أثر للحياة البشرية في أرض الإمارات على جبل الفايا بإمارة الشارقة، ويعود تاريخ هذه اللقى الأثرية إلى حوالي 8500 سنة قبل الميلاد . فقبل حوالي 7000 عام تغير المناخ الصحراوي للمنطقة ليصبح أكثر اعتدالا، كما تزايدت كميات الأمطار، لتحولها إلى سهول خصبة، شجعت البدو الرحل الذين كانوا يقومون بالصيد ورعي الأغنام على اللجوء إليها طلبا للمرعى. لم يكن الكثير معروفا عن تاريخ تلك المنطقة إلى أن بدأت الحفريات الأثرية عام 1950 في دولة الإمارات العربية المتحدة . حيث كانت هناك بعض الاكتشافات في مواقع مختلفة من الشارقة مثل المليحة و كلباء. وتل أبرك ودبا وجبل البحيص. كما أن العديد من الاكتشافات في الإمارة يرجع تاريخها إلى العصر الحجري أو بعد ذلك. ويتم عرضها في متحف الشارقة[2].

الجغرافيا[عدل]

تعتبر الشارقة أقدم إمارات الساحل العماني، وتتوسط الإمارات الأخرى. تبلغ مساحة الشارقة 2590 كم2، وهذه المساحة تعادل 3.3% من مجموع مساحة دولة الإمارات. ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي حوالي 20 كيلومترا، ومن الداخل حوالي 80 كيلومترا لجهة خليج عمان.

عاصمة الإمارة هي مدينة الشارقة وتقع على الخليج العربي وفي جنوب غربها تقع قرية الخان ثم اللية التي يفصلها الخور عن الشارقة، وهي مبنية على ساحل الخليج بامتداد ثلاثة أميال، وقد كانت من أهم المراكز للاستيراد وللتصدير، وكانت الصناعات مزدهرة فيها.

تغطى السهول الرملية على ساحل الإمارة، حيث يمتد السهل الرملي من الساحل الغربي حتى المنطقة الحصوية الداخل، ويمتد إلى أن يصل جبل هجر، أما من ناحية الشرق فيقع سهل ساحلي يمتد حتى جبال هجر وهو خصب نوعا ما.

أهم ميزات إمارة الشارقة جغرافيًا أنها الإمارة الوحيدة التي تمتلك حدودًا مع جميع الإمارات الأخرى. إضافة إلى ذلك، تمتلك الإمارة حدودُا مع عمان، وهي مطلة على الساحلين الشرقي والغربي

أما عاصمة الإمارة فهي مدينة الشارقة وبها مكتب الحاكم ومكاتب الحكومة وأهم المتاجر والبنوك والشركات.

ملحقات الشارقة[عدل]

تتبع إمارة الشارقة مدن ومناطق أخرى منها:

مطار الشارقة الدولي[عدل]

إمارة الشارقة لها مطار دولي تنزل فيه العديد من الطائرات التابعة لشركات طيران دولية. يقع المطار إلى الجنوب من مدينة الشارقة في الطريق إلى مدينة الذيد. ويعتبر مطار الشارقة أول مطار في منطقة الخليج العربي.

الناقل الوطني[عدل]

تمتلك الشارقة ناقلا وطنياً هو شركة العربية للطيران، وهي أول شركة طيران اقتصادي على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

المؤسسات الحكومية المحلية[عدل]

مؤسسة القرآن الكريم والسنة النبوية[عدل]

هيئة حكومية في إمارة الشارقة، ذات مجلس إدارة مستقل. أسسها سمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة سنة 1422هـ الموافق 2001م. مقرها ومركزها الرئيس: مدينة الشارقة – فروعها في كل مناطق إمارة الشارقة وتفتح حلقات التحفيظ في معظم مساجد إمارة الشارقة مجانية لا رسوم ولا أعباء مالية.

المجلس الأعلى لشؤون الأسرة[عدل]

في عام 2000م أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة مرسوما أميريا يقضي بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة إيمانا من المسؤول بضرورة توجيه المنشآت المختصة إلى خدمة الكيان الأسري. ويرأس المجلس حرم صاحب السمو حاكم الشارقة الشيخة جواهر بنت محمد بن سلطان القاسمي. وتندرج تحت المجلس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ونادي سيدات الشارقة ومراكز الأطفال والفتيات ومراكز الناشئة ومراكز التنمية الأسرية و المكتب الثقافي و الاعلامي

مجلس الشارقة للتعليم[عدل]

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوماً أميرياً بشأن إنشاء مجلس الشارقة للتعليم. ونص المرسوم رقم / 45 / لعام / 2006 / على إنشاء مجلس الشارقة للتعليم يتمتع بالشخصية الاعتبارية ويعمل على رسم الخطة التعليمية للإمارة في إطار السياسة العامة للتعليم في الدولة.

هيئة الإنماء التجاري والسياحي[عدل]

ويرأسها الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي. بموجب المرسوم الأميري رقم (5) لسنة 1996 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور / سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للإتحاد، حاكم إمارة الشارقة أُنشئت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة لتحقيق الإنماء التجاري بكافة أنواعه وتنشيط عملية الترويج السياحي على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والعالمية. تعمل الهيئة على استغلال كافة الإمكانيات وتطويع كل السبل لإنجاز المهام الموكلة إليها حيث تكرس الهيئة جُلّ جهدها في العمل جنباً إلى جنب مع الدوائر المحلية لحكومة الشارقة ومؤسسات القطاع الخاص ذات الصلة لتحقيق أهدافها في الارتقاء بإمارة الشارقة إلى مصاف أكثر الوجهات التجارية والسياحية تميزاً على مستوى العالم.

دائرة الطيران المدني[عدل]

ويرأسها الشيخ خالد بن عصام القاسمي

دائرة الموانئ البحرية والجمارك[عدل]

ويرأسها الشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي.

غرفة تجارة وصناعة الشارقة[عدل]

تاسست غرفة تجارة وصناعة الشارقة بمرسومِ أميري صدر في عام 1970 لصاحب السمو الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم امارة الشارقة وهدفها أن تشارك في تَنظيم الحياةِ الاقتصادية ودعم التجارة والقطاعات الصناعية ومختلف المهن على كل المستويات بالتعاون مع الجهات المحليّة المعنية لتحقيق المصلحة العليا للبلاد.

دائرة التنمية الاقتصادية[عدل]

إدارة متاحف الشارقة[عدل]

تم تأسيس إدارة متاحف الشارقة عام 2006 برعاية سامية من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى - حاكم الشارقة، كدائرة حكومية مستقلة تهدف إلى توفير أرقى المعايير في مجال المتاحف للزائرين والمواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة، وذلك من خلال تقديم باقة من التسهيلات المتميزة وتنظيم المعارض المتخصصة وإطلاق برامج تعليمية خاصة، بالإضافة إلى نشر الأبحاث والوصول إلى كافة شرائح المجتمع.

وتتضمن إدارة متاحف الشارقة 16 موقع في الإمارة تغطي معظم أنواع الفنون والثقافة الإسلامية وعلم الآثار والتراث والعلوم والأحياء المائية وتاريخ إمارة الشارقة والمنطقة. وتهدف إدارة متاحف الشارقة في رسالتها إلى تقديم أعلى مقاييس خدمات المتاحف من خلال متاحفها، ومعارضها، وبرامجها التعليمية والبحثية، والبرامج الاجتماعية في امارة الشارقة و المنطقة. وتسعى في رؤيتها إلى تعميق الفهم، والتقدير، والاحترام لهوية الشارقة وقيمة تراثها الثقافي والطبيعي، محلياً وعالمياً.

دائرة الثقافة والإعلام[عدل]

هيئة كهرباء ومياه الشارقة[عدل]

تم تاسيسها بدعم من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عام 1981م نبذة عن الشركة: تعمل هيئة كهرباء ومياه الشارقة بفضل القيادة الرشيدة والتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة – على تنفيذ وتطوير المشروعات التنموية لقطاعات عملها في المياه والكهرباء والغاز الطبيعي وبما يسهم في تطوير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين والمقيمين وتوفير الحياة الكريمة لهم.

وانطلاقاً من حرص مجلس إدارة الهيئة برئاسة سمو الشيخ / عبد الله بن سالم القاسمي نائب حاكم الشارقة على تنفيذ المشاريع الحيوية ودعم البنية الأساسية وبرامج التنمية بالبلاد.

تواصل الهيئة تنفيذ البرامج وخطط التطوير المختلفة من أجل توفير خدمات الكهرباء والماء والغاز الطبيعي ، وقد حققت الهيئة خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً ملحوظاً ومعدلات نمو قياسية وقفزة نوعية في مجالات عملها.

في مجال الطاقة الكهربائية: أقامت الهيئة العديد من وحدات التوليد ومحطات توزيع الكهرباء بما أدى إلى زيادة القدرة الإنتاجية والطاقة المولدة وزيادة السعة المركبة لمحطات نقل وتوزيع الكهرباء إلى جانب زيادة أطوال شبكات النقل والتوزيع وبلغت كميات الكهرباء المولدة حتى نوفمبر 2008 حوالي 9125,7 مليون كيلووات / ساعة.

وفي مجال المياه: تولي الهيئة اهتماماً كبيراً بإنشاء وحدات ومحطات جديدة لتحلية المياه ودعم عمليات استكشاف وحفر الآبار للمياه الجوفية، مما ساهم في زيادة كميات المياه المنتجة إلى 29,262 مليون جالون بمتوسط 87,8 مليون جالون يومياً حتى أكتوبر 2008.

وفي مجال الغاز الطبيعي: قامت الهيئة بتنفيذ مشروع تزويد مدينة الشارقة بتمديدات الغاز الطبيعي بتكلفة قدرها 600 مليون درهم حيث تم توصيل خدمات الغاز الطبيعي إلى أكثر من 131 ألف مستهلك نهاية 2008 وسيتم بداية 2009 افتتاح المرحلة الأولى من توصيل الغاز الطبيعي للمنطقة الشرقية.

ويجرى حالياً تنفيذ مشروع تزويد وتشغيل السيارات بالغاز الطبيعي.

وفي إطار إعداد الكوادر الوطنية وتنمية الموارد البشرية ـ بلغ عدد المواطنين في الهيئة حتى نهاية نوفمبر 2008- 1027 مواطناً.

كما أنشأت الهيئة معهد الشارقة للتكنولوجيا عام 2003 ، وبلغ عدد الطلاب العام الحالي 493 طالبا وتم إنشاء قسم للفتيات اعتبارا من العام الدراسي 2005/2006 ويضم هذا القسم 102 طالبة.

وتبذل الهيئة كل جهودها لتقديم خدمات البنية الأساسية حتى تستطيع مواكبة النمو الذي تشهده البلاد وتلبية احتياجات المستهلكين الذين بلغ عددهم أكثر من 298,898 ألف مستهلك حتى أكتوبر عام 2008 ، كما تقوم بخدمة المستهلكين من خلال المكاتب الفرعية إضافة للمكتب الرئيسي بهدف تقديم وتيسير الخدمات لهم إضافة لاستخدام الحاسب الآلي بهذه المكاتب وتقديم خدمة الدفع عن طريق البنوك ومكاتب بريد الإمارات وغيرها من الخدمات المتطورة.

  • تم نقل المعلومات من الموقع الرسمي لهيئة مياه وكهرباء الشارقة

بلدية الشارقة[عدل]

دائرة التخطيط والمساحة[عدل]

شرطة الشارقة[عدل]

سلطة المواني البحرية[عدل]

وتتبعها المنطقة الحرة في الحمرية وجميع موانئ الشارقة.

دائرة الرقابة المالية[عدل]

مجلس النفط[عدل]

ويرأسه سموالشيخ أحمد بن سلطان القاسمي.

دائرة الخدمات الاجتماعية[عدل]

الأمانة العامة للأوقاف[عدل]

المناخ[عدل]

يكون طقس الشارقة مثالياً ابتداءً من شهر نوفمبر وحتى شهر أبريل حيث يكون النهار مشمساً ودافئاً والأمسيات باردة والرطوبة منخفضة. تتراوح درجات الحرارة بالنهار من 18 درجة مئوية حتى 30 درجة مئوية.

يمكن توقع هطول أمطار وهبوب العواصف الاستوائية أثناء شهر يناير وفبراير ومارس. بي

ويصبح المناخ حاراً ابتداء من شهر مايو وحتى شهر سبتمبر مع ارتفاع درجة الحرارة وقت الظهيرة في شهر يوليو وأغسطس إلى 45ْ درجة مئوية وحتى الليل يكون دافئاً حيث تصل درجة الحرارة إلى 25 درجة مئوية مع نسبة عالية جداً من الرطوبة

مصادر[عدل]

  1. ^ http://www.uaetourism.ae/ar/articles/?id=76&aid=3&bid=17
  2. ^ المجلس الوطني للسياحة والآثار بالإمارات http://www.uaetourism.ae/ar/articles/?id=61&aid=1&bid=3

وصلات خارجية[عدل]

الجزر الإماراتية المحتلة من قبل إيران
جزيرة أبو موسى | جزيرة طنب الكبرى | جزيرة طنب الصغرى