منطقة القصيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من إمارة منطقة القصيم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 25°49′20″N 42°50′07″E / 25.822144°N 42.835236°E / 25.822144; 42.835236

منطقة القصيم
Al Qasim in Saudi Arabia.svg
الإمارة
مقر الإمارة بريدة
المحافظات 11
الأمير الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود
النائب الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود
السكان
مجموع السكان 1,215,858
نسبة السكان 4.5%
سعوديون 470,490
غير سعوديين 287,367
الكثافة السكانية 16.6/كم2
خصائص جغرافية
المساحة 73,000كم2
نسبة المساحة 3.7%
إحداثيات 25°49′20″N 42°50′07″E / 25.822144°N 42.835236°E / 25.822144; 42.835236
معلومات أخرى
الموقع الإلكتروني alqassim.gov.sa
أيزو 3166-2:SA 05
الخريطة
Al-Qassim.jpg

منطقة القصيم هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. ومقر إمارتها بريدة، ويتولى إمارتها الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود.

أصل التسمية[عدل]

جاء في لسان العرب أن القصيم ما سهل من الأرض وكثر شجره والقصيمة منبت الغضى والارطى والسلم وهي رمله. والقصيم في اشعار المتقدمين مشهور بالذئاب ولعل ذلك لكثرة الاشجار. يقع القصيم في قلب الجزيرة العربية ويميل قليلا إلى الشمال ويدعم هذا ما كان يحفظ به في السابق من مكانه في طرق الحج القديمة والتى رسم معالمها ابان فترة حكم الدولة العباسية وعلى عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد وزوجته التى نسب اليها مشروع هذا الطريق درب زبيدة فطرق البصرة والكوفة وبغداد كلها تجتاز منطقة القصيم بل يلتقي اكثرها على ما ورد مياهه ولا يزال القصيم يحتفظ بآثار هذه المعالم.

التقسيم الإداري[عدل]

إمارة المنطقة[عدل]

قبل الانضمام للسعودية[عدل]

تولى الامارة عدد من عائلة آل أبو عليان من العناقر من بني تميم قبل انضمام منطقة القصيم إلى السعودية:

  • الأمير حسن ال مهنا أبا الخيل عام 1292هـ
  • الأمير عبدالرحمن بن ضبعان من قبل ابن رشيد عام 1308هـ
  • الأمير محمد العبدالله ال مهنا أبا الخيل عام 1324هـ

[بحاجة لمصدر]

جزء من السعودية[عدل]

المحافظات[عدل]

  • بريدة وهي العاصمة الإدارية.

جغرافيا المنطقة[عدل]

المساحة والحدود[عدل]

تبلغ مساحة منطقة القصيم 73,000 كم2 وتمثل حوالي 3.2% من اجمالي مساحة المملكة. ويصل أقصى اتساع لها حوالي 480 كم من الشمال إلى الجنوب و400 كم من الشرق إلى الغرب، وتقع وسط شبه الجزيرة العربية تقريبًا، وتحدها من الشمال والشمال الغربي منطقة حائل، ومن الشرق الزلفي، ومن الجنوب السر والوشم، وتتبع هذه المدن منطقة الرياض، ومن الغرب منطقة المدينة المنورة.[1]

الطبيعة[عدل]

يعتبر وادي الرمة أهم الضاريس الطبيعية في منطقة القصيم، إذ يعبر المنطقة كلها من الغرب إلى الشرق كما أنه أطول واد بشبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله الحالي 600 كم من منبعه قرب المدينة المنورة إلى مصبه في رمال الثويرات شرق القصيم. ويتصل بوادي الرمة عشرات الاودية من الشمال والجنوب. ومن الاودية التي تتصل به من الناحية الشمالية وادي المحلاني، وادي مرغالة، شعيب صبيح، شعيب الدليمية. اما من الناحية الجنوبية فيتصل به وادي الجفن، وادي الرجلة، وادي الجرير، شعيب جرار، شعيب الداث، شعيب الخشيبي، وادي دخنة، وادي النساء كما أن وادي الرشاء كان يتصل بوادي الرمة قريبا من محافظة عنيزة، ولكن نفوذ الشقيقة وقف حائلا بين الواديين في الوقت الحاضر.

يتراوح ارتفاع أرض القصيم ما بين 600ـ750 م عن سطح البحر، وينحدر سطحها تدريجيا ،وبشكل عام من الغرب إلى الشرق، وفي بعض الهضاب يصل الارتفاع إلى 900 م، الامر الذي يؤثر على المناخ وليالي القصيم في الصيف كليالي الصحراء، نسيم عليل، وسماء صافية، ونجوم ساطعة في السماء تلذ رؤيتها للمولعين بهدوء الصحراء البديع. وتتميز منطقة القصيم بوفرة المياه الجوفية ووجود الواحات الزراعية الغنية التي تمد المملكة والخليج العربي بأفخر وأجود أنواع التمور والخضروات والفواكه.

المناخ[عدل]

المناخ قاري صحراوي، حار جاف صيفًا بارد شتاء، وتبلغ درجة الحرارة صيفًا 47°م، وفي الشتاء 11°م، ومتوسط سقوط المطر 100 ملم.

السكان[عدل]

سوق التمور ببريدة
الملابس التقليدية

وفقاً للتعداد العام الذي أجري في عام 1431هـ/2010م فقد بلغ إجمالي عدد السكان في منطقة القصيم 1,215,858 نسمة ويمثل هذا العدد حوالي 4.5% من إجمالي سكان المملكة الذي بلغ حوالي 27 مليون و 137 الف نسمة. وقد بلغ عدد السكان السعوديين في منطقة القصيم 928,491 نسمة ويتوزع هؤلاء السكان حسب الجنس 470,490 (ذكور) و 458,001 (إناث)، في حين يوجد بها 287,367 نسمة من السكان الغير سعوديين ويتوزع هؤلاء السكان حسب الجنس 223,403 (ذكور) و 63,964 (إناث) وبلغ إجمالي عدد المساكن المشغولة في المنطقة 202,211 وحدة سكنية.

الخدمات[عدل]

الرعاية الصحية[عدل]

يوجد بالمنطقة العديد من المستشفيات والمراكز الصحية التي تقدم خدماتها العلاجية والوقائية للمواطنين والوافدين وزوار المنطقة ومنها ما يتبع وزارة الصحة ومنها ما يتبع القطاعات العسكرية بالدولة، وتتركز اكثرها وأهمها في مدينة بريدة (العاصمة الإدارية للمنطقة) ومن ابرز تلك المستشفيات :

  • مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة
  • مستشفى بريدة المركزي
  • مستشفى قوى الامن ببريدة
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ببريدة
  • مستشفى القصيم الوطني ببريدة
  • مستشفى الملك سعود بعنيزة
  • مستشفى الصحة النفسية
  • مستشفى الولادة والأطفال
  • مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام
  • مركز الأمير سلطان للقلب
  • مستشفى الوفاء بعنيزه

التعليم[عدل]

كانت بداية التعليم في منطقة القصيم عن طريق الكتاتيب وهى المدارس والحلق الأهلية التي يقوم عليها بعض رجالات العلم من الأئمة والقضاة ولم تظهر بصورة واضحة وكبيرة إلا بعد استتاب الحكم فيها والطاعة لحكم آل سعود. وبدأ التعليم النظامي في القصيم ضمن أمر ملكي بإنشاء تسع مدارس كان نصيب القصيم اثنتان واحدة في بريدة والأخرى في عنيزة وذلك عام 1356هـ. وفي عام 1375هـ صدر قرار وزاري بإنشاء إدارة للتعليم بالقصيم وكان أول مدير للتعليم هو الأستاذ/ عبد العزيز بن محمد التويجري وكان عدد المدارس عند إنشاء إدارة التعليم 47 مدرسة وعدد طلابها 3233 طالباً. تطور أعداد المدارس والطلاب والمعلمين في نمو مستمر حتى وصل في العام الدراسي 1422هـ ـ 1423هـ إلى النحو التالي : 252 مدرسة أبتدائية و 146 مدرسة متوسطة و 82 مدرسة ثانوية.

التعليم العالي[عدل]

ابرز الجامعات والكليات التي تم إنشاءها بالمنطقة:

  • جامعة القصيم والكليات التابعة لها.
  • الكلية التقنية ببريدة.
  • كليات بريدة الاهلية.
  • كليات القصيم الإهلية ببريدة.
  • كلية العلوم الصحية التطبيقية بالرس.

الآثار في القصيم[عدل]

يحوي القصيم معالم اثرية بارزة ولم توجد فيه حفريات تعطي الدليل القاطع لتاريخها إلا أن فيه كثيرا من الاثار الجاهلية كموارد المياه المنقورة في الصحراء والكثابات القديمة والرسوم. أكثر ما برز من هذه الاثار صخره عنتره وعبله وكانت حياتهما في منطقة عيون الجواء شمال غربي بريدة وأيضا جبل رامه ورامتان في مدينة البدائع والذي ذكرهما الشاعر الجاهلي زهير بن أبي سلمى وكان يعتقد انه يسكن في تلك المناطق المحاذيه لمدينة البدائع ومن الاثار الإسلامية بقايا المناجم الموجودة في جبال النقرة وغيرها في غربي المنطقة وآثار مدينة الرس كمرقب الشنانة الشهير والخندق وآثار مدينة عنيزة وبلدة ضرية والاسياح وآثار بني عامر غرب أبا الورود وحنيظل والقوارة كل ذلك يحكي مآثر إسلامية خالدة الاثار ومعالم من بقايا طريق درب زبيدة.

حوافز الاستثمار[عدل]

إضافة إلى الدعم والمساندة الكبيرة والتسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية والإدارية بمنطقة القصيم لكافة الاستثمارات المحلية والأجنبية، فإن هناك لجنة لتطوير الاستثمار في المنطقة بين إمارة منطقة القصيم بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة, ومن نتائج هذا الاستثمار إنشاء أكبر مستشفي خاص بالمنطقة وهو مستشفي الدكتور سليمان الحبيب ببريدة.

طالع أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع أمانة منطقة القصيم