إمبراطور روماني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإمبراطور الروماني كان الحاكم الروماني للدولة خلال الفترة الاستعماريه (التي تبدا في حوالي 27 قبل الميلاد). لم يكن للرومان لقب موحد للمنصب : اللاتينية ألقاب مثل إمبراطور(IMPERATOR) (من الانكليزيه التي يستمد الامبراطور في نهاية المطاف، عن طريق empereur الفرنسية)، أوغسطس لقب لاتيني معناه ((المبجّل))[1]، وقيصر princeps كانت ألقاب مرتبطه بالمنصب. في الممارسه، كان الامبراطور هو الحاكم الأعلى لروما والقائد الأعلى للجحافل الرومانية.

من الناحية النظرية، ظلت روما جمهورية، تحكمها منشورات، ووضع الامبراطور هو مجرد أول بين متساوين. هذا التصور القانوني كان بلا معنى لأن سلطه الاباطره أصبحت متزايدة. ومع ذلك، فقد حافظت على الاقل بدرجة احتفاليه حتى نهاية الإمبراطورية الرومانية - 476 في الإمبراطورية الرومانية الغربية والإمبراطورية الرومانية الشرقية في 1453.

الإمبراطورية الرومانية[عدل]

خريطة توضح أقصى امتداد للدولة الرومانية وذلك في عهد تراجان

الإمبراطورية الرومانية هو مصطلح أطلق على المرحلة التي تلت الجمهورية الرومانية التي حكمت روما، فهي تطور للحكم السياسي لروما، وقد تميزت مرحلة الحكم الإمبراطوري لروما في تلك الفترة بـالحكم الاستبدادي، وقد خلف الحكم الإمبراطوري 500 عام من الحكم الجمهوري لروما (510 ق. م - القرن الأول قبل الميلاد) الذي كان قد ضعف بسبب النزاع بين جايوس ماريوس وسولا والحرب الأهلية من يوليوس قيصر ضد بومبي، ليس هناك تاريخ محدد يبين انتقال روما من الجمهورية إلى الإمبراطورية، ولكن يمكن اعتبار بداية الإمبراطورية الرومانية من بداية تعيين يوليوس قيصير دكتاتوراً دائماً لروما سنة 44 ق. م، في المرحلة التي انتصر فيها أوكتافيين وريث يوليوس قيصر في معركة أكتيوم (32 سبتمبر 31 قبل الميلاد)، وكذلك منح مجلس الشيوخ الروماني عبارات التعظيم لأوكتافيين عبارات التعظيم وتلقيبه (أغسطس العظيم) في (16 يونيو 27 ق. م).

لقب إمبراطور[عدل]

لم يكن هناك منصب دستوري "الامبراطور الروماني" (أول شخص فعلا حمل هذا اللقب كان مايكل الأول في أوائل القرن التاسع، "امبراطور الرومان")

"الامبراطور الروماني" هو اللقب الذي يستخدمه المؤرخون في التعبير عن طبيعه أكثر تعقيدا بكثير من كونه "المواطن الأول" في الدولة الرومانية، ونتيجة ان هناك العديد من الآراء المختلفة على وجه التحديد على النحو متى كان الامبراطور، وكيف كان هناك العديد من الاباطره.

كانت سلطة الامبراطور القانونية مستمده من سلطة استثناءيه تركز الصلاحيات الفردية والمناصب الموجودة في الجمهورية.

مواضيع مرتبطة[عدل]

المصادر[عدل]