إمبريالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التسلطية (بالإنجليزية: Imperialism) هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب وصيانة الإمبراطوريات. وتكون هذه السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد. ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمار الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على بريطانيا وفرنسا أثناء سيطرتهما على أفريقيا ويعتبر لينين أن وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.

تصنيف[عدل]

الامبريالية هما من المعاني واحدة تصف عمل وغيرها واطفاء الموقف.

1. العمل : الامبريالية هي توسيع نطاق ممارسة السلطة أو السيطرة على حكم بلد واحد فوق مناطق خارج حدودها. المناطق التي تسيطر عليها أو حتى حكم يمكن أن يسمى هذا البلد الامبراطورية. الامبريالية يستخدم أيضا للإشارة إلى الحالات التي تكون فيها طريقة مراقبة أقل رسمية ؛ على سبيل المثال حيث المهيمنة في البلاد التأثير أو السيطرة في المناطق الاقتصادية التابعة لها، التي لا تنطوي على المكشوف غزو الأراضي.

2. الموقف : الامبريالية هو موقف التفوق، والتبعية والسيطرة الأجنبية الشعوب. الإمبريالية استبدادية في كثير من الأحيان، وأحيانا أيضا متجانسة ) الطابع. في حين أن مصطلح الامبريالية وكثيرا ما يشير إلى المدى الجغرافي أو السياسي، مثل الامبراطورية العثمانية الإمبراطورية الروسية، أو الإمبراطورية البريطانية، وما إلى ذلك، فإن مصطلح يمكن أن تطبق بالمثل على مجالات المعرفة، والمعتقدات والقيم والخبرات، مثل الامبراطوريات المسيحية.

ويرد في الامبريالية القديمة من تاريخ الإمبراطورية الآشورية، والإمبراطورية الرومانية، واليونان، والإمبراطورية الفارسية، والامبراطورية العثمانية (انظر الحروب العثمانية في أوروبا)، ومصر القديمة، والهند، وازتيك الامبراطورية، وعنصرا أساسيا لغزوات من جنكيز خان وغيرهم من أمراء الحرب. على الرغم من الممارسات الامبريالية كانت موجودة منذ آلاف السنين، فإن مصطلح عصر الامبريالية عموما إلى أنشطة دول مثل بريطانيا واليابان وألمانيا في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، على سبيل المثال التزاحم على أفريقيا وسياسة الباب المفتوح في الصين.

كلمة نفسها مشتقة من الفعل اللاتيني imperare (القيادة)، والرومانية مفهوم imperium، بينما الفعلية مصطلح الامبريالية حافل في القرن السادس عشر (8)، مما يعكس ما تعتبر الآن سياسات الامبريالية في البرتغال، أسبانيا وبريطانيا ن وبلجيكا وفرنسا وهولندا في أفريقيا وآسيا والأمريكتين. الامبريالية الاستعمارية لا يصف السياسات الإقليمية، ولكن أيضا الاقتصادية و/ أو السيطرة العسكرية والنفوذ، على سبيل المثال الامبراطورية الاميركية.

التعاريف من مصادر أخرى[عدل]

التعريف الأقصر في قاموس أوكسفورد (2007) بشكل خاص بالمناسبة لدينا الثاني (الموقف) بالمعنى المذكور أعلاه، وأيضا إلى مسألة مدى غير عسكرية وغير عل أو بسط النفوذ في بلد ما من خلال التجارة والدبلوماسية.

أيضا على مسألة عدم السيطرة العسكرية، لدينا من هذه الفقرة الأولى من المادة "الامبريالية"، في الموسوعة الدولية للعلوم الاجتماعية (الطبعة الثانية) :

ترتبط السياسة المباشرة وسيادته وبسط هيمنته على غير متصلة، وكثيرا ما وراء البحار البعيدة، فإنه يدل أيضا على سيطرة الدول القوية سياسياَ أو اقتصادياَ بصورة غير مباشرة على الشعوب الاضعف . ويعتبر أيضا بأنه مذهب يقوم على استخدام القوة المتعمدة، الامبريالية قد خضعت لرقابة أخلاقية من قبل منتقديها، وبالتالي كثيرا ما يستخدم هذا المصطلح في لإزدراء التوسعية والعدوانية في السياسة الخارجية.(نهاية الفقرة.)

المقطع التالي، من وات. روجر لويس، الامبريالية (1976) أيضا بالمعلومات. وهو مؤثر في مناقشة نظرية الإمبريالية الأوروبية 19th قرن من قبل المؤرخين وGalllagher رونالد جون روبنسون :

بشكل أكثر تحديدا، وروبنسون غالاغر الهجوم المفهوم التقليدي ان "الامبريالية" هي قاعدة رسمية أو من خلال السيطرة على شعب واحد أو أكثر من دول أخرى. في رأيهم، من المؤرخين قد فتن بها الامبراطورية الرسمية وخرائط للمناطق العالم مع اللون الأحمر. معظم البريطانيين والهجرة، والتجارة، ورأس المال، وذهب إلى مناطق تقع خارج الرسمية في الامبراطورية البريطانية. الأساسية لفكر وغالاغر روبنسون هو فكرة الامبراطورية "بشكل غير رسمي إن أمكن، واذا لزم الامر رسميا." [وهذه العبارة الأخيرة، مشيرا إلى أن الحكومة البريطانية كثيرا ما تتردد في الشرك نفسه المستعمرات الرسمية.

اقرأ أيضا[عدل]