إمداد المياه والصرف الصحي في تركيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تركيا: المياه والصرف الصحي
{{{caption}}}
بيانات
التغطية المائية (تعريف واسع) 99% [1]
تغطية الصرف الصحي (تعريف واسع) 90% [1]
اتصال الإمداد (%) غير متوفر
معدل استخدام الحضر للمياه (لتر/ نسمة/يوم) 112 [2]
متوسط تعريفة المياه والصرف (دولار أمريكي/م3) 0.9 - 2.05 (2009) أو 1.32 - 3.04 (ليرة تركية في أكبر 16 مدينة)
المشاركة في توزيع المياه للمنازل عالية
الإستثمار السنوي في إمداد المياه والصرف الصحي 1 بليون دولار/سنة (13 دولار/نسمة/ سنة)
حصة التمويل الذاتي من قبل المرافق غ.م
حصة تمويل الضرائب غ.م
حصة التمويل الخارجي غ.م
المؤسسات
اللامركزية في التوزيع نعم
شركة المياه القومية للمياه والصرف الصحي لا
منظم المياه والصرف الصحي لا
مسئولية ضبط السياسات المائية 23 مشاركة من وزارات مختلفة
القطاع الخاص لا
عدد مقدمي الخدمات للمناطق الحضرية 1 2379
عدد مقدمي الخدمات للمناطق الريفية 1 غير متوفر

إمداد المياه والصرف الصحي في تركيا تتميز بوجود العديد من الإنجازات والتحديات. على مدى العقود الماضية توصول مياه الشرب أصبح شبه عالمي والوصول إلى مرافق الصرف الصحي الملائمة ازدادت بشكل كبير. لقد تم إنشاء مرافق مستقلة في أكبر 16 مدينة حضرية في تركيا واسترداد التكاليف المصروفة زادت، وبالتالي توفرت الأسس لاستدامة تقديم الخدمات. إمدادات المياه المتقطعة، والتي كانت شائعة في العديد من المدن، أصبحت أقل تقطعاً. في عام 2004، 61٪ من مياه الصرف الصحي المجمعة من خلال المجاري أصبحت تتعرض للمُعالجة عبر المحطات.

التحديات المتبقية تشمل الحاجة لزيادة محطات معالجة مياه الصرف الصحي، للحد من ارتفاع مستوى المياه المفقودة والتي لا تحقق ربح والتي تقترب من 50٪ والتي تحصل على زيادة فرص الحصول على خدمات الصرف الصحي الكافية في المناطق الريفية. من المطلوب أن يكون الاستثمار ممتثلاً لمعايير الاتحاد الأوروبي في هذا القطاع، خاصة في معالجة مياه الصرف الصحي، لتكون في حدود ملياري يورو سنوياً، أي أكثر من ضعف المستوى الحالي من الاستثمار.[3]

مؤسسياً، تم تجزئة هذا القطاع. وتفرقت وظائف السياسات والأنظمة والتخطيط بين خمس وزارات، ووزارة الأشغال المائية (DSI)، ومنظمة تخطيط الدولة تحت إشراف مكتب رئيس الوزراء. تقديم الخدمات تقع على عاتق البلديات والتي تبلغ تقريباً 2,400، والمرافق في أكبر 16 مدينة. وقد لعب التعاون الخارجي دوراً رئيسياً ولا تزال في مجال المياه والصرف الصحي في تركيا. ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والشركاء الرئيسيين الخارجيين.

انظر أيضاً[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Joint Monitoring Programme for Water Supply and Sanitation:Data. Retrieved August 23, 2010.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 مارس 2010 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 23 مارس 2010 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Turkish Statistical Institute:MUNICIPAL WATER STATISTICS, 2008
  3. ^ Ministry of Environment and Forestry: EU Integrated Environmental Approximation Strategy, 2007, p. 17 نسخة محفوظة 12 مارس 2012 على موقع واي باك مشين.