إميلين بانكيرست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Crystal Clear app clock.png رجاء لا تقم بتحرير هذه الصفحة أثناء وجود هذه الرسالة. المستخدم الذي يقوم بالتحرير هنا يظهر اسمه في تاريخ الصفحة. إذا لم تتم أية عملية تحرير مؤخرا في هذه الصفحة رجاء أزل القالب. مهمة هذا القالب تقليل التضاربات في التحرير؛ رجاء أزله بين جلسات التحرير لتتيح للآخرين الفرصة لتطوير المقالة.


إميلين بانكيرست
إميلين بانكيرست
ولادة 'إميلين بانكيرست جولدن
8 يوليو 1858(1858-07-08)
مانشستر، إنجلترا، بريطانيا
وفاة 13 يونيو 1928 (العمر: 69 سنة)
إنجلترا، بريطانيا
مواطنة إنجلترا
زوج ريشارد بانكيرست


إميلين بانكيرست جولدن ناشطة سياسية بريطانية ورئيسة الحركة سوفرجت التي مكنت المرأة من الفوز بحق التصويت،[1] في سنة 1999، وُلدت في 15 يوليو عام 1858.[2] اعتبرت المجلة تايم بانكيرست واحدة من ضمن أهم مائة شخصية في القرن العشرين، مؤكدة أنها تعد مثلًا أعلى للمرأة في العصر المعاصر[3] فقد أحدثت ثورة في المجتمع البريطانى متخذة مسارًا جديدًا لا يمكن العدول عنه. وتعرضت كثيرًا للنقد بسسب آرائها وخططها المتشددة، وعلي الرغم من اختلاف المؤرخين حول مدى فاعلية تلك التخطيطات، فإن عملها يعد عنصرًا حاسمًا في تمكين المرأة من حق الاقتراع في بريطانيا. تعرفت بانكيرست - التى ولدت في مدينة موس سايد, مانشستر- علي حركة اقتراع المرأة وهى لا تزال في الثامنة من عمرها و علي الرغم من رغبة والديها فى اعدادها لتكون زوجة و ام فان ذلك لم يمنعها من الالتحاق بمدرسة الاساتذة او ايكول نورمال دى نويى ( École Normale de Neuilly) بباريس وفي عام1878 تزوجت من ريتشارد بانكيرست محامي يعمل في المحاكم العليا واستاذها لمدة 24 عاما و المعروف عنه دعمه لحق المرأة في التصويت وانجبت منه خمسة اطفال خلال عشر سنوات. كان لريتشارد بانكيرست دورا في دعم زوجته خارج المنزل ;فقد ساعدها علي تأسيس الجامعة الفرنسية للمرأة وهى منظمة بريطانية تهدف الى الدفاع عن حق المرأة المتزوجة وغير المتزوجة في الاقتراع. وعندما انقسمت المنظمة الي شقين حاولت بانكيرست بمساعدة صديقها الاشتراكى كير هاردى الانضمام الي حزب العمال المستقل اليساري لكن الفرع المحلي رفض عضويتها في الحال نظرا لكونها امرأة.

[4] وتُوفيت في 14 يونيو عام 1928.[2]

مصادر[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.