إنتاج رئيسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.

الإنتاج الرئيسي في علم التأريخ الإنجليزي تشير إلى نظام التجارة والضرائب بأكمله في العصور الوسطى. وبموجب هذا النظام، فإن الحكومة أو الملك يطلب إجراء جميع معاملات التجارة الخارجية عن بعض السلع المحددة في أسواق أو موانئ معينة والتي يُشار إليها بأنها موانئ السلع الرئيسية. وفي هذه الأماكن المحددة، يُطلب من التجار، الذين يصبحون فيما بعد تجار البضائع الرئيسية، تقديم سلعهم للتفتيش وأن يقوموا بدفع ضرائب إلى الملك عن البضائع التي سوف يتم تصديرها لقارة أوروبا. فالنظام يسهل على الملك مراقبة التجارة الخارجية وفرض الضرائب والحصول على دخل وإيرادات عليها.

فوفقًا للبضائع الرئيسية، غالبًا ما يكون الميناء المحدد في الخارج. فقد كان في درودريخت (Dordrech) في عام 1338، و في بروج (Bruges) في عام 1343، وفي الفترة التي تلت عام 1353، تم تأسيس الموانئ الأساسية في إنجلترا بموجب قانون السلع الأساسية. ومع ذلك، فمنذ عام 1363 تم تحديد كاليه (Calais) لتكون الميناء الرئيسي لصادرات الصوف والجلد. حيث يتم أخذ جميع الصوف الذي يُباع في الخارج إلى كاليه أولاً، ثم يخضع بعد ذلك للسيطرة الإنجليزية. وبموجب هذا النظام، كان يُطلق على كاليه نفسها "الميناء الرئيسي". وقد سيطر تجار السلع الرئيسية على التجارة من عام 1363، وهم الذين تم منحهم الحق الحصري للتجارة في الصوف الخام في كاليه.

ظل النظام كما هو منذ ما يقرب من قرنين من الزمان، لكن ستنخفض أهميته حيث تم استبدال صادرات الملابس المصنعة بصادرات خام الصوف. ومع سقوط كاليه في قبضة الفرنسيين في عام 1558، انتقل الميناء الرئيسي مرة أخرى إلى بروج. ومنذ عام 1617، توقفت صادرات الصوف تمامًا، ولن تبقى سوى البضائع الرئيسية المحلية في إنجلترا.

انظر أيضًا[عدل]

الرسوم الجمركية على الواردات والصادرات، النظام المالي الإنجليزي

وصلات خارجية[عدل]

Flag of the United Kingdom.svg هذه بذرة مقالة عن المملكة المتحدة. تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.