إنتل تربو بوست

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

تقنية تربو بوست (بالإنجليزية: Turbo Boost) من شركة إنتل واحدة من التقنيات الجديدة المستخدمة في الجيل الأخير لمعالجات إنتل (بالإنجليزية: Intel® microarchitecture)المدعو بـ Nehalem.

جاءت هذه التقنية لتكسر القاعدة التي تقول بأن لكل معالج تردد معين يعمل عليه. حيث تعمل هذه التقنية على تغيير تردد المعالج .

تستخدم لزيادة سرعة الأداء في المعالجات عن طريق زيادة تردد النواة، حيث تسمح لنواة المعالج أن تعمل بتردد أعلى من تردد العمل الأساسي الذي تعمل عليه عادة و بشكل تلقائي إذا انخفض معدل الطاقة أو درجة الحرارة أو التيار الكهربائي .

و يمكن لهذه التقنية أن تعمل مع أي عدد من النوى الفعالة أو النشيطة .

و هي تؤدي لزيادة الأداء سواء في المعالجات متعددة المسالك أو أحادية المسلك .

مبدأ العمل[عدل]

تعمل هذه التقنية تحت سيطرة نظام التشغيل . و يوجد في الـ BIOSخيار يمكننا من تفعيل أو تعطيل هذه التقنية .

يعتمد التردد الأعلى للمعالج على عدد النوى الأساسية و يزداد بزيادة عدد النوى النشطة كما يعتمد على يحدد الحد الأعلى للتردد بالحرارة و الطاقة و التيار .

تدار هذه القيود بحلقة مغلقة يسيطر عليها النظام ، فإذا كانت درجة الحرارة أو الطاقة أو التيار أقل من مقدار محدد يطلب النظام وضع الاستعداد p0 ،و من ثم يزيد المعالج تردد النواة بشكل تدريجي بمقدار +133.33 MHz في كل خطوة حتى نصل إلى أعلى تردد ممكن من أجل المعالجات الفعالة .

عندما تتجاوز درجة الحرارة أو مقدار استهلاك الطاقة أو التيار حد معين و يكون النظام يعمل بتردد أعلى من تردده الأساسي يقوم المعالج بشكل تلقائي بتخفيض تردد المعالج تدريجياً بمقدار -133.33 في كل مرة لتخفيض درجة الحرارة و الطاقة و التيار.

عند تفعل تقنية الـTurbo Boost من قبل نظام التشغيل ، يعمل المعالج عادة بتردد يتراوح بين التردد الأعظمي المتاح باستخدام هذه التقنية و تردد العمل الأساسي .

إن كل النوى الفعالة في المعالج تعمل بنفس [التردد] . حتى عند العمل بترددات أعلى من تردد العمل الأساسي ، فإن كل النوى النشيطة تعمل بنفس التردد و نفس الفولطية . لا تستطيع طبقة البرمجيات تحديد التردد بدقة إن كان المعالج يعمل بتردد أعلى من تردد العمل الأساسي .

روابط خارجية[عدل]

بعض المعالجات intel التي تستخدم هذه التقنية

للحواسب المكتبية[عدل]

Intel® Core™ i7 processor Extreme Edition

Intel® Core™ i7 processor

Intel® Core™ i5 processor

للحواسب المحمولة[عدل]

Intel® Core™ i7 processor Extreme Edition

Intel® Core™ i7 processor

Intel websiteand it's doucuments

وصلات داخلية[عدل]

Core i7 proccessor

Intel core i5

Intel Xeon