إندومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إندومي
النوع أغذية و توزيع
قدمت 1982
علامات تجارية مرتبطة إندومي السعودية
الأسواق جميع أنحاء العالم
الشعار النصي إندومي عايش جوانا
موقع ويب إندومي السعودية
إندومي مصر

إندومي سورية

Indomie

إندومي ( Indomie ) أو ( IndoMie ) هو اسم شعيرية مشهورة سريعة التحضير من شركة إندوفود سوكسيس ماكمور ، اندومي اسم تجاري لمنتج معين يتميز بسرعة التحضير لذلك تسمى إندومي شعيرية سريعة التحضير وباللغة الإنجليزية تسمى (Noodles) و تأتي تسميتها من قسمين :

القسم الأول : إندو (وهو الأحرف الأولى من كلمة إندونيسيا)
القسم الثاني : مي (وتعني الشعيرية وتسمى نودلز بالإنجليزية)

تاريخ إندومي[عدل]

عندما تم عرض أول شعيرية سريعة التحضير في إندونيسيا في عام 1969، شكك الكثيرون أن تكون الشعيرية سريعة التحضير يمكن أن تكون إحدى الوجبات الرئيسية أو الأساسية في إندونيسيا ، ولكنها وبشكل سريع احتلت مكانة كبيرة بين الناس وذلك لسهولة وسرعة تحضيرها ، وسعرها المعقول جداً والذي كان في متناول جميع فئات المجتمع ، والمنتج الذي قدم للمرة الأولى من إندومي هو ( نكهة مرقة الدجاج ) حيث كانت في ذلك الوقت تناسب الذوق و الطعم من المجتمع الإندونيسي.

بعد ذلك في عام 1982 زادت مبيعات منتجات إندومي بشكل ملحوظ جداً، وتم إطلاق نكهات مختلفة من إندومي من ضمنها الشعيرية المقلية. وبعدها انطلقت إندومي وحضيت بشعبية كبيرة جداً في جميع دول العالم ومن أهمها: تركيا ، نيجيريا ، كينيا وأيضاً جميع الدول العربية وأهمها: المملكة العربية السعودية، سوريا،العراق، مصر، المغرب العربي، السودان، اليمن وباقي الدول العربية

إندومي السعودية[عدل]

أنشأت شركة باينهل العربية للأغذية المحدودة, مصنعها الأول في عام 1994 كأول مصنع صغير في جدة لإنتاج الـ “إندومي”. لقد كانت البداية في العام 1986


تم افتتاح مصنعاً ثانياً بمدينة الدمام عام 2007م، لتغطية احتياجات دول مجلس التعاون الخليجي، بجانب التوسع الإقليمي، حيث تم بناء مرافق تصنيع جديدة في سوريا ومصر 2006/2008 على التوالي، وإفتتاح أثنين من المصانع الجديدة في اليمن والسودان وهما على استعداد لبدء الإنتاج التجاري الأول

الطهي[عدل]

يمكن تحضير الإندومي أو النودلز في وصفات عديدة مثلاً النودلز بالخضار، النودلز باللحم والخضار، نودلز بثمار البحر، شوربة النودلز، شوربة الدجاج والنودلز وغيرها.

مراحل التصنيع[عدل]

المرحلة الأولى : اختيار دقيق إندومي الفاخر[عدل]

يتم اختيار دقيق القمح، وبعد الاختيار يتم تنخيله جيدًا قبل عملية الإنتاج بعد معاينة الجودة والفحص والقياس التي تتم في المختبرات الحديثة في مصانع اندومي.



المرحلة الثانية : الإعداد[عدل]

يبدأ الإعداد بإضافة محلول العجن الذي يتم تحضيره من الماء النقي المفلتر وملح الطعام وأملاح الكربونات والصمغ العربي وفيتامين B6 إلى دقيق القمح لتشكيل العجين في عجانة كبيرة خاصة على طريقة العجين الذي يتم إعداده في البيوت.



المرحلة الثالثة : الكبس[عدل]

بعد إعداد العجينة، يتم كبسها على مراحل بواسطة مكابس ضخمة لتصبح على شكل شرائح رقيقة بسماكة 1 ملم .




المرحلة الرابعة : التقطيع والتمويج[عدل]

في هذه المرحلة يتم تقطيع شرائح العجين حتى تمنحنا “ شعيرية إندومي ” الرفيعة سريعة التحضير ومن ثم يتم تمويجها لتأخذ شكل القوالب في صورته الأخيرة .



المرحلة الخامسة : الطهي بالبخار[عدل]

وحتى تكون عملية طهي إندومي متكاملة يتم عرض الشرائح على بخار بدرجة حرارة 100 درجة مئوية ، وتعتبر المرحلة الأولى التي تختصر عملية الطبخ السريع في المنزل.



المرحلة السادسة : تشكيل القوالب[عدل]

في هذه المرحلة يتم طي خيوط الشعيرية المموجة وتقطيعها على شكل قوالب بأوزان محددة لتشكل “ إندومي ” .



المرحلة السابعة : القلي[عدل]

وهي المرحلة الثانية والأساسية التي تجعل من “ إندومي ” وجبة سريعة التحضير في المنزل بالإضافة إلى إمكانية تناولها كسناك حيث يطبخ كل قالب من “ اندومي ” بزيت النخيل النباتي النقي والصحي والذي يسخن بواسطة البخار لضمان الطعم اللذيذ ثم تتم تصفية القوالب من الزيت .



المرحلة الثامنة : التبريد[عدل]

يتم تمرير قوالب شعيرية إندومي المقلية باستخدام هواء نقي مفلتر من أجل التبريد لتصبح جاهزة لعملية التغليف.



المرحلة التاسعة : الجودة[عدل]

تمتلك ” إندومي” أحدث أساليب مراقبة الجودة ومعايير السلامة التي تبدأ باختيار المواد من مصدرها حيث تتم مراقبة جودتها حتى وصولها إلى مرحلة المنتج الأخير ، وتتواصل عملية المراقبة على مدار ساعات الإعداد والإنتاج من قبل أخصائيين الجودة الذين يأخذون العينات وتحليلها بأحدث الاجهزة التقنية في المختبرات المجهزة لذلك للتأكد من مطابقتها لمواصفات سلامة الأغذية ومعايير الجودة العالمية



المرحلة العاشرة : إضافة البهارات و التغليف إندومي[عدل]

يتم إضافة البهارات المغلفة بعناية والمعتمدة من قبل هيئة المواصفات الخليجية وهيئة المواصفات السعودية والمطابقة لمواصفة كودكس العالمية، إلى قوالب اندومى ثم تعبأ كل وجبة وتغلف بإحكام وذلك تحت أعلى درجات النظافة والتعقيم .



المرحلة الأخيرة : التعبئة[عدل]

وأخيرًا وبعد هذه المراحل الدقيقة في الانتقاء والإعداد والطبخ ومراقبة الجودة تأتي المرحلة النهائية في التصنيع وهي مرحلة تعبئة أكياس إندومي الشهيه في الكراتين ونقلها إلى مستودعات شركة اندومي التي تم تجهيزها هي الأخرى بحيث تكون متوافقة مع أنظمة واشتراطات المعايير الصحية لضمان الحفظ .



وصلات خارجية[عدل]

مصنع إندومي في سوريا

أطباق من النودلز

http://www.fatafeat.com/main.php?action=viewrecipe&id=1224&searchq=