إنرجيا (صاروخ)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نموذج إنرجيا وبوران ,أزواج صواريخ تحفيز تُرى على جانبيه.
Energia-Polyus drawing.png

الصاروخ إنرجيا Energija هو صاروخ حامل روسي صمم خصيصا للطيران بالمكوك الفضاء الروسي بوران ونقله إلى مدار حول الأرض. قام الصاروخ مرتين بالإقلاع بنجاح عام 1987 و 1988. وتقوم حاليا مؤسسة RKK Energija بتطوير الصاروخ.

التقنية[عدل]

يعمل الصاروخ بمرحلتين ويبلغ ارتفاعه 8و58 متر وله قوة دفع عند النطلاق تبلغ 35.000 كيلو نيوتن. يمكنه توصيل حمولة قدرحا 96 طن إلى مدار قريب حول الأرض أو 22 طن إلى مدار متزامن وبذلك يشكل الصاروخ إنرجيا إلى جانب ساتورن 5 وصاروخ ن-1 أقوي الصواريخ التي بنيت حتى الآن.

تتكون المرحلة الأولى من الصاروخ الأساسي وهو تعديل للصاروخ زينيت ومحركها الصاروخي من نوع RD-0120 يعمل ب الهيدروجين والأكسجين السائلين، ويدعمها عدد من صواريخ التحفيز مثبتة على الصاروخ الأساسي يمكن تركيب اثنين منها أو أربعة أو ستة أو ثمانية، وتكون مزدوجة. تعمل الصواريخ المحفزة ب كيروسين والأكسجين السائل ويمكن استعادتهم بعد الإطلاق بواسطة أنظمة مظلات. ولكن لم يختبر استعادة الصواريخ المحفزة أثناء الاحتبارات الأولى.

ونظرا لتكون الصاروخ الأساسي أساسيا من خزانات الوقود مع تزويده من مقدمته بحامل لحمل الحمولة تثبت الحمولة جانبيا على الصاروخ الأساسي مما يسهل من تثبيت حمولات كبيرة حجما عليه.

يبدو الصاروخ إنرجيا المحمل بمكوك الفضاء الروسي بوران مشابها مكوك الفضاء الأمريكي. والاختلاف يكمن في أنه في استطاعة إنرجيا الإقلاع أيضا من دون بوران بخلاف نظام مكوك الفضاء الأمريكي. من هنا نجد أن نظام إنرجيا أكثر مرونة في الاستخدام عن نظام مكوك الفضاء الأمريكي.

الإقلاعات[عدل]

القائمة التالية تعطي الإقلاعات حتى تاريخ 25 مايو 2006 :

رقم. تاريخ (توقيت عالمي منسق) النوع إنتاج رقم. مكان الإقلاع الحمولة نوع الحمولة وزن الحمولة المدار² ملاحظات
1 15 مايو 1987 إنرجيا TKS 6L بايكونور بوليوس قمر صناعي عسكري 77.000 مدار منخفض ناجح
2 15. نوفمبر 1988 إنرجيا/بوران 1L بايكونور بوران 1.01 مركبة فضاء ~80.000 ? مدار منخفض ناجح

¹ الوزن الكلي = (القمر الصناعي + حوامل التثبيت، والغطاء وغيرها.

² ارتفاع المدار الابتدائي.

اقرأ أيضا[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.