إنسان هايدلبيرغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

إنسان هايدلبيرغ
العصر: Pleistocene

التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: الرئيسيات
الفصيلة: قردة عليا
الأسرة: تحت فصيلة الإنسانيات
القبيلة: أشباه البشر
العمارة: Hominina
الجنس: هومو
النوع: H. heidelbergensis
الاسم العلمي
Homo heidelbergensis
Schoetensack, 1908

إنسان هايدلبيرغ (هومو هايدلبيرغينيسيس)، نوع منقرض من أشباه الإنسان، يرجح[1] أنه الأصل المباشر لإنسان نياندرتال في أوروبا والإنسان،[2] تعود أحسن بقاياه التي تدل على وجوده إلى ما قبل (600 و 400) ألف سنة. تتشابه تقنيات الأدوات التي استخدمها هذا الإنسان بتلك التي استخدمها الإنسان المنتصب (إيريكتوس)[3]. وقد سمي على اسم جامعة هايدلبرغ. اكتشفت أول أحافيره في جنوب ألمانيا عام 1907م ثم فرنسا ثم اليونان ثم إيطاليا.

صفاته[عدل]

إنسان هايدلبيرغ.

يرجح أنه من أحفاد الإنسان العامل المشابه له. لكن باعتبار أن إنسان هايدلبيرغ يملك دماغاً أكبر حجماً يتراوح ما بين 1100 - 1400 سم3 (يزيد عن معدل حجم دماغ الإنسان الحالي البالغ 1350 سم3)، وأنه يمتاز باستخدام متطور للأدوات وأنماط متقدمة من السلوك، فقد تم تصنيفه على حدة. يبلغ طول إنسان هايدلبيرغ نحو 1.8 م بالمتوسط وله تكوين عضلي أكبر من الإنسان الحالي أيضاً.

سلوكه[عدل]

تظهر بعض اللقيات بصورة نظرية فقط إلى أنه ربما يكون أول نوع بشري يدفن موتاه، لكن هذا ما يزال محل جدل ومعارضة. يظن بعض الخبراء بأن إنسان هايدلبيرغ مثله مثل سليله إنسان نياندرتال تمتع بقدرة بدائية على استخدام اللغة. لم يتم العثور على أي مصنوعات متطورة أو أعمال فنية من صنعه حتى الآن، لكن تم العثور على المغرة التي تستخدم في الصبغ والتلوين في حفريات جنوب فرنسا.

الصيد[عدل]

تشير الآثار التي تحملها عظام غزلان وأفيال وخيول وجدت بالقرب من مستعمرات إنسان هايدلبيرغ إلى أنها ذبحت وقطعت، وإلى أن بعضها كان يزن 700 كغ أو ربما أكثر. علماً أن حيوانات مثل الماموث والأسد الأوروبي كانت تجوب القارة الأوروبية خلال تلك الحقبة.

كما عثر على رماح خشبية تعود إلى 400 ألف عام شمال ألمانيا يعتقد بأنها صنعت بأياد الإنسان المنتصب أو إنسان هايدلبيرغ. عموماً تترافق الأسلحة المعدة للرمي كالرماح مع الإنسان العاقل، وهو على الغالب أمر متعلق بالأساليب المعتمدة في الصيد أكثر من علاقته بالقدرات والتقنيات المتوفرة.

مصادر[عدل]

  1. ^ Mounier,Aurélien; François Marchal and Silvana Condemi "Is Homo heidelbergensis a distinct species? New insight on the Mauer mandible" Journal of Human Evolution Volume 56, Issue 3, March 2009, Pages 219-246 [1]
  2. ^ Rightmire, G. P. (1998). "Human Evolution in the Middle Pleistocene: The Role of Homo heidelbergensis". EVOLUTIONARY ANTHROPOLOGY 6 (6).  Text " pages 218-227 " ignored (help)
  3. ^ ويديبيديا الإنجليزية، هومو هايدلبيرغينيسيس.
Flag of France.svg هذه بذرة مقالة عن فرنسا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.