إنهيدوانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

انهيدوانا

انهيدوانا(2285-2250 ق م) اسمها انهيدوانا او ان-هيدو-انا و(ان معناها الكاهن الاعلى,و هيدو معناها زينة , ومعناها زينة الكاهن الاعلى للاله ان وان هو اسم يشير الى الالهة نانا(سين)الهة القمر )

هي اميرة اكدية و كاهنة الاعلى للاله نانا اله القمر عند السومريين في مدينة اور , وبما انها كانت كاهنة عليا فكانت تمتلك دور سياسي قوي من البنات الملكيات , انهيدوانا هي عمة الملك الاكدي نرام سين و هي احدى اقدم النساء المعروفات عند ذلك الوقت من التأريخ .

يعتبرها العلماء و الادباء اقدم امرأة كاتبة و شاعرة حب و جنس , انهيدوانا وصلت الى اعلى رتبة كهنوتية في الالف الثالث قبل الميلاد , وكان لها دور زمن حكم ابيها سرجون الأول وزمن امها الملكة تاشلولتوم, وكان لها اعمال و اشعار ادبية عن الالهة إنانا وعن الالهة السومرية الاخرى.

انهيدوانا بما انها كانت كبيرة الكهنة فكانت داهية سياسية فحركت ابيها سرجون للبناء في جنوب بلادسومر وتحديدا في مدينة اور وان تكون اميرة وحاكمة لهذه المدينة .

استمرت بوضعها المركزي ايضا خلال بداية عهد حكم اخيها ريموش , لكن في عهد ريموش عرفت بعض المناطق السومرية تمردات ضد حكم اخيها ريموش فطردت من مكانتها , لكنها عادت اليها خلال حكم ابن اخيها نرام سين وكان لها دور في اقناع الجنوب السومري باعادة حكم الاكاديين عليهم وبعد فترة قصيرة من ذلك ماتت.

الادلة الاثرية و النصية[عدل]

انهيدوانا كما هو معروف في الادلة الاثرية و النصية حملت اسم ختمين من وكلائها خلال العصر السرجوني , منها في المقبرة الملكية في اور, واخرى على قرص الاباستير عند التنقيب عنه في موقع جيبار في مدينة اور الاثرية , حيث يذكر انها الكاهنة العليا للاله ان .

عملها الادبي[عدل]

انهيدوانا كتبت 42 ترنيمة عنونت في المعابد الموجودة في بلاد سومر و اكد ومنها معبد إريدو و سيبار و اشنونة , ويوجد 37 لوح اثري ذكر اشعارها في مدينتي اور و نيبور معظم هذه الالواح الاثرية تعود الى زمن سلالة أور الثالثة و في العصر البابلي القديم .