إن تي إف إس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن تي إف إس (بالإنجليزية: NTFS) هو نظام ملفات لنظام التشغيل ويندوز إن تي، يتضمن آخر النسخ من نظام الويندوز، ويندوز 2000، ويندوز إكس بي، ويندوز سيرفر 2003، ويندوز سيرفر 2008، ويندوز فيستا. تأتي كلمة إن تي إف إس من الحروف الأولى للعبارة الأصلية في اللغة الإنكليزية (New Technology File System) والتي تعني نظام ملفات التقنية الجديدة. تأتي تقنية نظام إن تي إف إس بعد نظام جدول توزيع الملف (بالإنجليزية: FAT) كنظام مفضل لنظام الويندوز من شركة ميكروسوفت. يتفوق نظام إن تي إف إس بالعديد من الميزات الجديدة على نظام توزيع الملفات مثل تحسين الدعم للميتاداتا واستخدام بنية بيانات متقدمة لتحسين الكفاءة، الوثوقية، وأداء استخدام قرص التخزين، بالإضافة إلى تحسين أمن الملفات ونظام تصنيف نظام الملفات المزود بقيد حوادث.

حدود النظام[عدل]

أسماء الملفات المحجوزة[عدل]

على الرغم من أن النظام يسمح بتسمية الملفات حتى طول 32767 حرف للملف متضمناً طول المسار حتى 255 حرف، إلا أنه وباعتبار أن النظام يخزن ميتاداتا في ملفات نظامية، فإن هناك العديد من الكلمات لا يمكن استخدامها في تسمية الملفات مثل: $MFT, $MFTMirr, $LogFile, $Volume, $AttrDef, . (dot), $Bitmap, $Boot, $BadClus, $Secure, $Upcase, $Extend.

الحجم الأعظمي[عدل]

نظرياً إن حجم أن تي إف إس الأعظمي هو 264-1 قطاع ذاكرة. لكن في الواقع فإن الحجم الأعظمي في نظام ويندوز إكس بي هو 232-1 قطاع ذاكرة.

حجم الملف الأعظمي[عدل]

نظرياً (264 - 210)بايت. في التطبيق الفعلي (244 - 216) بايت.

الطول الأعظمي للمسار[عدل]

الطول الأعظمي لمسار الملفات هو 32767 حرفاً. والمسار النسبي محدد بطول 255 حرفاً.

مجال البيانات[عدل]

يستخدم نظام إن تي إف إس نظام حساب وقت مشابه لنظام ويندوز إن تي بمجال بين 1 مايو 1601، حتى 28 مايو 60056 بدقة عشرة مليون تكة في الثانية الواحدة.


Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.