إيبونا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذه الصفحة تتحدث عن الربة الرومانية، أما عن الشخصية في لعبة أسطورة زيلدا أنظر: إيبونا (ذا ليجند أوف زيلدا)
إيبونا في منحوتة موجودة في متحف لورين في نانسي
تمثال إيبونا في متحف كونغن في ألمانيا
منحوتة لإيبونا في مقدونيا الرومانية

إيبونا هي ربة الخيول والحمير والبغال في الميثولوجيا الرومانية، وقد عبدها الرومان رغم أنها كانت من أصل أجنبي ويحتمل أن تكون قد أتت من بلاد الغال. وأكثرية الصور والنقوش التي تحمل اسمها وجدت في بلاد الغال وجرمانية وبلدان الدانوب؛ ومن بين القليل منها الموجود في روما بذاتها فقد نبش أغلبها من ثكنات خياية الإمبراطور الشخصيين equiles singulares، وهي فرقة من الحرس الشخصيين الأجانب الذين تم تجنيد أغلبهم من الباتافيين. واسمها لا يظهر في قائمة ترتليان في كتاب الآلهة الأصلية di indigetes، ويوفينال يقابل عبادتها بنظرة سلبية أمام طقوس نوما القديمة. ولم يظهر أن عبادتها أدخلت قبل العصر الإمبراطوري، حيث كانت تدعى أوغوستا وكانت ترسل لها الدعوات نيابة عن الإمبراطور والبيت الإمبراطوري.

كانت وظيفتها الأساسية بأية حال هي أن ترى أن حيوانات الأحمال تتغذى على نحو كافي وهي تحميها من الحوادث والأرواح الشريرة. وفي البلدان التي يقال أن عبادة إيبونا قد ازدهرت بها ساد الاعتقاد بأن كائنات معينة كانت معتادة على أن ترمي بسحرها على الإسطبلات خلال الليل. واعتاد الرومان على وضع صورة هذه الربة وهي متوجة بالأزهار في المناسبات الاحتفالية، بشكل من أشكال المزارات، حيث توضع على عارضة في الإسطبلات.

في الفن تصور هي جالسة ويدها على رأس حصان أو أي حيوان يرافقها.

مصادر[عدل]

She-wolf suckles Romulus and Remus.jpg هذه بذرة مقالة عن ميثولوجيا رومانية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.