إيتزر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيتزر
- جماعة قروية -
تقسيم إداري
البلد علم المغرب المغرب
الجهة الإقتصادية مكناس تافيلالت
الإقليم إقليم ميدلت
الدائرة الإدارية دائرة ميدلت
القيادة الإدارية قيادة إيتزر
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 340 كم²
الارتفاع عن
مستوى البحر(م)
1600 m à 2100 m
السكان
التعداد السكاني 5.947 [1] www.itzerecotourisme.org نسمة (عام 2004)
إجمالي السكان 10719 بكل تراب الجماعة القروية
الكثافة السكانية 30نسمة\كم²
معلومات أخرى
خط العرض 5° 03′ 15″ Ouest
خط الطول 32° 52′ 51″ Nord
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي 54252
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

إيتزر هي قرية أمازيغية مغربية وجماعة قروية وسط غربي المغرب. تنتمي إيتزر لإقليم ميدلت بجهة مكناس تافيلالت. تضم هذه الجماعة القروية 10.719 نسمة (إحصاء 2004). و 5.947 نسمة بمركز إيتزر.يعتبر مركز إيتزار مقر الجماعة القروية لإيتزار و هو محدد منذ سنة 1957 تأسست الجماعة خلال سنة 1961 مع انطلاق التنظيم الجماعي بالمغرب و توزعت إلى ثلاث جماعات مع التقسيم الجماعي لسنة 1992 . تنقسم جماعة إيتزار إلى ثلاثة عشر دائرة انتخابية و هي مقر قيادة إيتزار ، و تنقسم إلى ثلاث مشيخات و هي :

  • أيت حمامة
  • أيت أوفلا ، أيت باسو
  • أيت سيدي بو موسى بمركز إيتزار و محيطه.

يتوفر مركز إيتزار على :

  • مركز الدرك الملكي.
  • مركز التنمية الغابوية
  • مركز فلاحي
  • مصلحة لتربية المواشي
  • وكالة للتوزيع للمكتب الوطني للكهرباء.

وحسب إحصاء سنة 2004 وصل عدد السكان بالجماعة إلى 10719 نسمة وتتوفر على 2354 كانون ، و تصل الكثافة السكانية إلى حوالي 30 نسمة بالكيلومتر مربع. يتميز تراب الجماعة بالطابع الجبلي المكسو بغابة شجر الأرز الذي يشكل حوالي 40 % من مساحة الجماعة و يرتفع تراب الجماعة عن سطح البحر مابين 1600 و 2100 متر . كما يتميز المحيط الطبيعي بتواجد بحيرة أكلمام سيدي علي التي تغطي مساحة حوالي 40 هكتار ، و السد التلي بدوار أيت الحاج.

قطاع البنيات التحتية[عدل]

قطاع الطرق[عدل]

يمر عبر تراب الجماعة الطريق الوطنية رقم 13 لمسافة تقدر ب 20 كيلومتر . الطريق الإقليمية رقم : 7306 الرابطة بين إيتزار و خنيفرة عبر أجدير لمسافة تقدر ب 17 كيلومتر الطريق الإقليمية رقم 7319 الرابطة بين إيتزار و بومية لمسافة تقدر ب 5 كيلومتر.

النقل[عدل]

تتوفر الجماعة على عشر سيارات للنقل العمومي تنطلق من مركز إيتزار في اتجاه المراكز المحيطة بالجماعة ، كما تتوفر على حافلتين صغيرتين للنقل المزدوج تنطلقان إلى كل من بومية و ميدلت .

الماء الصالح للشرب :

يزود مركز إيتزار بالماء الصالح للشرب نمن عين باحماد التي تبعد عنه بسبع كيلومترات و يتوفر على صهريج تبلغ طاقته الاستيعابية خوالي 300 متر مكعب . يستفيد من الماء الصالح للشرب دواري أيت أفلا و والغ في إطار برنامج تزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب –PAGER- , و هناك مشروعان لتزويد دواري أيت قسو و أيت باسو في طور الإنجاز في إطار نفس البرنامج . تزود باقي الدواوير الأخرى بمياه الآبار و العيون.

الكهرباء[عدل]

يزود مركز إيتزار بالكهرباء من الشبكة الوطنية منذ سنة 1962 و قد انطلقت عملية تزويد الدواوير خارج المركز منذ سنة 1990 ، و الدواوير المستفيدة هي : أيت أفلا ، والغ ، أيت باسو و تيشوت . أيت يكو ،أيت قسو ، أيت حدو،أيت رحو،أيت ناصر ، أيت عثمان في طريق الإنجاز.

البريد و المواصلات[عدل]

يستفيد مركز إيتزار من مكتب لبريد المغرب من الدرجة السادسة ، توجد وكالة بريدية مفتوحة منذ بداية الثمانينات على الطريق الوطنية رقم 13 بدوار أيت أفلا.

السكنى[عدل]

يتوفر مركز إيتزار على تصميم للتهيئة منذ سنة 1986 ، عملية تحيينه في طور الإنجاز ، أغلبية المساكن قديمة و مبنية بالتراب و خاصة قصر إيتزار المشيد منذ مدة طويلة و حالته لا تبعث على الاطمئنان حيث يشكل خطرا لساكنته باستمرار ، و البنايات الأخرى من الأسمنت المسلح ، و قطاع السكن لا يتطور بشكل كبير نظرا لضعف القوة الشرائية للسكان و بعده عن الطريق الوطنية رقم 13 . تم خلق تجزئة سكنية منذ 1985 من طرف الشركة الوطنية للبناء و التجهيز لم تنجز إلى يومنا هذا.

الفلاحة[عدل]

ينبني اقتصاد الجماعة على العمل الفلاحي ، تربية المواشي و الاستغلال الغابوي ، المساحات المسقية بالجماعة تصل إلى حوالي 2376 هكتار. الزراعة الأساسية هي الأشجار المثمرة و خاصة شجر التفاح الذي ينتشر على مساحة تقدر ب 374 هكتار ، و تشكل الحبوب جزء من المزروعات. يعتبر النشاط الرعوي أهم مصدر لغالبية السكان ، و يتكون القطيع مما يلي :

نوع الحيوانات وعدد الرؤوس[عدل]

  • الأغنام: 30.000
  • البقر: 1230
  • المعز: 6450
  • حيوانات الجر: 922

الطاقة و المعادن[عدل]

السياحة[عدل]

نظرا لموقع الجماعة في محيط طبيعي جميل باستطاعتها أن تستقطب السياح إذا تم الاهتمام بالسياحة الجبلية و توفرت البنيات التحتية اللازمة لذلك.

الصناعة التقليدية[عدل]

تأسست جمعيتين محليتين مختصتان في صنع الزرابي و الخياطة ، أكثر من خمسون نجارا يصنعون أدوات خشبية مختلفة ، و هناك أيضا عشر ورشات للحدادة.

الصناعة[عدل]

تتوفر الجماعة على مجال صناعي وحيد يتمثل في تحويل الخشب ، و توجد ثلاث منشارات بتراب الجماعة يشغلون حوالي 60 عاملا دائما و 200 عاملا مؤقتا.

التجارة[عدل]

تتوفر الجماعة على سوق أسبوعي ينعقد يوم السبت ، و هناك ثلاث تجار لبيع المواد الغذائية بالجملة ، كما تتوفر على حوالي 60 بقال . القطاع الاجتماعي :

التعليم[عدل]

المؤسسات التعليمية بإيتزار هي :

  • ثانوية للتعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي تضم حوالي 700 تلميذ بها داخلية تستوعب حوالي 100 تلميذ.
  • مدرسة بمركز إيتزار تحتوي على حوالي 800 تلميذ.

مجموعتين مدرسيتين بكل من دوار أيت أفلا و دوار والغ تضم كل واحدة منهما حوالي 200 تلميذ. هناك حضانتين للأطفال الصغار ما قبل التمدرس بالمركز.

التكوين المهني[عدل]

غياب تام لمدارس ومعاهد للتكوين.

الصحة[عدل]

تتوفر الجماعة على مركز صحي جديد بقاعة للتوليد مجهزة ، و يشتكي المركز من قلة الأطر الطبية القارة وسيارات اسعاف.

الشباب و الرياضة[عدل]

هناك خصاص واضح في البنيات التحتية الرياضية و يجري الآن الإنتهاء من تشيد ملعب رياضي .

التعاون الوطني[عدل]

تتوفر الجماعة على مركز للتعاون الوطني يختص في مجال الخياطة و نشج الأقمصة لفائدة الفتيات في وضعية صعبة يعد مركزا لتأهيلهن.

الحماية الاجتماعية[عدل]

التشغيل[عدل]

غالبية السكان النشيطين لا يتوفرون على عمل خاصة حاملي الشهادات ، و نسبة البطالة بإيتزار جد مخيفة ، نظرا لانعدام المشاريع المذرة للشغل وعزلة المنطقة ، هذا فضلا عن غياب رؤية شمولية تروم تنمية المنطقة اقتصاديا.

أنظر أيضاً[عدل]

  • جمعية التعاون للبيئة والتنمية إيتزر.

مصادر[عدل]

  1. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. الإحصاء العام للسكان و السكنى 2004 (بالعربية و الفرنسية). (pdf) صفحة. 47 وصل لهذا المسار في 20 أبريل 2012.

إحداثيات: 32°53′N 5°03′W / 32.883°N 5.050°W / 32.883; -5.050