إيثار الكتاتني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إيثار الكتاتني
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
السعودية  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة مصر[1]  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الأمريكية بالقاهرة  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة صحافية[1]،  وكاتِبة[1]،  ومدونة[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

إيثار الكتاتني (بالإنجليزية: Ethar El-Katatney)‏ هي صحافية ومدوِّنة ومؤلفة مصرية، حائزة على جائزة السي إن إن الدولية للصحافة، [2][3] عملت ككاتبة ومحررة في مجلة مصر اليوم وهي مجلة تصدر باللغة الإنجليزية في مصر ، [4]، والرائدة في مجال الشؤون الراهنة في منطقة الشرق الأوسط ، كما تكتب إيثار أيضاً في مجلة الأعمال التابعة لمجلة مصر اليوم.[5] كما أنها مساهمة في مسلمة ميديا ووتش، وهو موقع إلكتروني ينتقد كيفية تمثيل المرأة المسلمة في وسائل الإعلام والثقافة الشعبية.

دراستها[عدل]

ولدت إيثار في المملكة العربية السعودية، وكبرت في مصر ، وتلقت تعليمها في مدارس غربية وبالأخص مدارس إنجليزية، حازت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في القاهرة وعملت كالمحرر العام لصحيفة الطالب أثناء دراستها. قبل تخرجها، تم اختيارها كواحدة من 6 طلاب لتحرير الموقع الإلكتروني للجامعة الأمريكية بالقاهرة.[6] كما أنها ألقت خطاب التخرج في عام تخرجها [7] ، وتم ترشيحها لنيل كأس رابطة الأهالي.[8] حصلت إيثار في نفس الجامعة على درجتين عليا وهم ماجستير في إدارة الأعمال وماجستير في التلفزيون والصحافة الرقمية.

أعمالها وجوائزها[عدل]

  • فازت تحقيقاتها عن الدم الخطر في التهاب الكبد الفيروسي في مصر بالمركز الثاني في برنامج عقده المركز الدولي للصحفيين في عام 2008 م.
  • فاز مقالها التجارة في الإسلام بجائزة الاقتصاد والأعمال من السي إن إن للصحفيين الأفارقة لسنة 2009 [9]، مما يجعلها أول مصرية وعربية تفوز بواحدة من الجوائز الصحفية المرموقة.
  • قصتها أزمة هوية 101 الفائز في جائزة أنا ليند الصحفي البحر الأبيض المتوسط في 2009.
  • لها العديد من الرحلات في جميع أنحاء العالم لحضور المؤتمرات التي تهدف لتشجيع الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة، وأبرزها حوار لتعارفوا برعاية الحبيب علي الجفري في أبوظبي والتي هدفت إلى سد الفجوة الثقافية الناجمة عن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة التي نشرت في يولاندس بوستن.[10]
  • حضرت العديد من البرامج الصيفية المكثفة الإسلامية في إنكلترا ، والمملكة العربية السعودية ، واليمن، كتبت كتابها أربعين يوماً وأربعين ليلة وليلة في اليمن ، والذي تم نشره عبر دار نشر مقرها لندن بتاريخ مارس 2010.
  • سافرت إيثار في عام 2006 م إلى إنكلترا مع عمرو خالد الداعية والمفكر المصري لحضور برنامج تدريب الشباب لمدة ثلاثة اسابيع.
  • شاركت إيثار في برنامج حواري ضمن نوعية تلفزيون الواقع يُدعى مجددون والذي تم بثه في عام 2010، وحصلت على المركز الثالث.
  • جائزة سمير قصير لحرية الصحافة، فئة «أفضل مقال رأي»، 2011 .

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب https://ijnet.org/en/story/journalist-month-ethar-el-katatney. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Beyond Borders: An Egyptian-American Dialogue. The Project on Middle East Democracy, May 2008. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 2يناير6 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Ramadan for Different People. Daily News Egypt, 29 August 2008. نسخة محفوظة 02 2يناير2 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Egypt Today" نسخة محفوظة 06 أغسطس 2018 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Business Today" نسخة محفوظة 25 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Ethar's Blog". مؤرشف من الأصل في 2007-10-11.
  7. ^ El-Katatney represents mid-year AUC graduates. Caravan, American University in Cairo. 11 Feb. 2007. نسخة محفوظة 30 مارس 2010 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  8. ^ Arab World Needs You, Suad Juffali Tells AUC Graduates. Arab News, 12 Feb. 2007. نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ CNN.com - CNN African Journalist of the Year Competition نسخة محفوظة 17 يونيو 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ The Clash of Civilizations is Currently on Hold. The Copenhagen Post, 20 April 2006. نسخة محفوظة 26 يناير 2020 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]