إيثار الكتاتني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إيثار الكتاتني (بالإنجليزية: Ethar El-Katatney) هي صحافية ومدونة ومؤلفة مصرية، حائزة على جائزة السي إن إن الدولية للصحافة ، [1][2] عملت ككاتبة و محررة في مجلة مصر اليوم و هي مجلة تصدر باللغة الإنجليزية في مصر ، [3]، والرائدة في مجال الشؤون الراهنة في منطقة الشرق الأوسط ، كما تكتب إيثار أيضاً في مجلة الأعمال التابعة لمجلة مصر اليوم.[4] كما أنها مساهمة في مسلمة ميديا ووتش ، وهو موقع إلكتروني ينتقد كيفية تمثيل المرأة المسلمة في وسائل الإعلام والثقافة الشعبية.

دراستها[عدل]

ولدت إيثار في المملكة العربية السعودية، و كبرت في مصر ، وتلقت تعليمها في مدارس غربية و بالأخص مدارس إنجليزية ، حازت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في القاهرة و عملت كالمحرر العام لصحيفة الطالب أثناء دراستها. قبل تخرجها ، تم اختيارها كواحدة من 6 طلاب لتحرير الموقع الإلكتروني للجامعة الأمريكية بالقاهرة.[5] كما أنها ألقت خطاب التخرج في عام تخرجها [6] ، وتم ترشيحها لنيل كأس رابطة الأهالي.[7] حصلت إيثار في نفس الجامعة على درجتين عليا و هم ماجستير في إدارة الأعمال و ماجستير في التلفزيون والصحافة الرقمية.

أعمالها و جوائزها[عدل]

  • فازت تحقيقاتها عن الدم الخطر في التهاب الكبد الفيروسي في مصر بالمركز الثاني في برنامج عقده المركز الدولي للصحفيين في عام 2008 م.
  • فاز مقالها التجارة في الإسلام بجائزة الاقتصاد والأعمال من السي إن إن للصحفيين الأفارقة لسنة 2009 [8]، مما يجعلها أول مصرية و عربية تفوز بواحدة من الجوائز الصحفية المرموقة.
  • قصتها أزمة هوية 101 الفائز في جائزة أنا ليند الصحفي البحر الأبيض المتوسط في 2009.
  • لها العديد من الرحلات في جميع أنحاء العالم لحضور المؤتمرات التي تهدف لتشجيع الحوار بين الأديان والثقافات المختلفة، وأبرزها حوار لتعارفوا برعاية الحبيب علي الجفري في أبو ظبي والتي هدفت إلى سد الفجوة الثقافية الناجمة عن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة التي نشرت في يولاندس بوستن [9].
  • حضرت العديد من البرامج الصيفية المكثفة الإسلامية في إنكلترا ، والمملكة العربية السعودية ، واليمن. وفي اليمن، كتبت كتابها أربعين يوماً وأربعين ليلة وليلة في اليمن ، والذي تم نشره عبر دار نشر مقرها لندن بتاريخ مارس 2010.
  • سافرت إيثار في عام 2006 م إلى إنكلترا مع عمرو خالد الداعية و المفكر المصري لحضور برنامج تدريب الشباب لمدة ثلاثة اسابيع.
  • شاركت إيثار في برنامج حواري ضمن نوعية تلفزيون الواقع يدعى مجددون والذي تم بثه في عام 2010، وحصلت على المركز الثالث.
  • جائزة سمير قصير لحرية الصحافة، فئة "أفضل مقال رأي"، 2011

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]