إيرابترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيرابترا

Ιεράπετρα
Ierapetra

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية كريت
المقاطعة لاسيثي
المساحة 394.774 كم²
السكان
العدد (2001) 23,707 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 60 \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

إيرابترا : (باليونانية: Ιεράπετρα)، (بالإنجليزية:Ierapetra)، بلدة يونانية ومركز لبلدية تقع في جنوب البلاد ضمن جزيرة كريت، إدارياً هي تفع في مقاطعة لاسيثي التي تتبع إدارياً لإقليم كريت.

الموقع، والسكان[عدل]

تقع البلدة على الساحل الجنوبي لجزيرة كريت في الجهة الشرقية من هذه الجزيرة. تبعد البلدة مسافة 25 كيلومتر إلى الجنوب من أغيوس نيكولاوس عاصمة لاسيثي، ومسافة 90 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من إيراكليو عاصمة كريت وأكبر مدينة فيها.

موقع إيرابترا على خريطة اليونان
إيرابترا
إيرابترا
موقع إيرابترا

يبلغ عدد سكان البلدة لوحدها حوالي (12) ألف نسمة، بينما يصبح عدد السكان مع الأقسام التابعة لبلدية إيرابترا حوالي (24) ألف نسمة (الإحصاء السكاني لعام 2001).

وبالتالي تكون إيرابترا رابع أكبر مدينة في كريت بعد إيراكليو، خانيا وريثيمنو. وأكبر مدينة على الساحل الجنوبي لكريت.

التسمية[عدل]

يعني اسم البلدة (إيرابترا) الصخرة المقدسة في اللغة اليونانية، وهي مشتقة من (Ιερά=Hiera) وتعني مقدسة، و(πετρα=Petra) وتعني صخرة. يصبح اسم البلدة في اللهجة المحلية غيرابترو (Gerapetro).

الاسم القديم للبلدة هو هييرابيتنا (Hierapytna).

التاريخ[عدل]

الفترة القديمة[عدل]

يعود تاريخ المدينة إلى الفترة الـمينوية، حيث كانت وقتها بلدة صغيرة ذات نشاط خاص في التجارة بين كريت ومصر. تشير السجلات التاريخية أن إيرابترا أخذت بعد ذلك تتطور بسرعة وأصبحت أكبر مركز تجاري وعسكري في شرق كريت، وكانت مدينة دورية في تلك الفترة وأخذت تنافس آخر المدن الـمينوية في الجزيرة.

اعتمدت البلدة في القرن الثالث قبل الميلاد بأنها تعتمد على القرصنة، ودخلت في الحرب الكريتية إلى جانب فيليب المقدوني ضد كنوسوس ورودس. فقدت إيرابترا استقلاليتها خلال الفترة الـرومانية، ولكنها حافظت نوعاً ما على مكانتها في شرق كريت.

الفترة البيزنطية والقرون الوسطى[عدل]

مسجد البلدة العثماني

ازدهرت البلدة خلال الفترة الـبيزنطية، وكانت مركزاً أسقفياً، ولكنها تدمرت بفعل زلزال قوي عام 795 م. احتلها العرب بدءاً من العام 824 م. وكانت أول بلدة تسقط بيدهم، ولكنها لم تلعب دوراً مهماً أثناء الفترة العربية، ولم تعدو كونها ميناء يعتمد على القرصنة.

الفترة الفينيسية والعثمانية[عدل]

احتلتها البندقية من الـقرن الثالث عشر وحتى الـالسابع عشر، وقاموا بتحصينها جيداً. سقطت البلدة عام 1647 بيد الـعثمانيين بعد قرن من شنهم الغارات على المدن الساحلية الكريتية.

استقر فيها نابليون في تموز/جونيه عام 1798 م. عندما كان في طريقه إلى مصر، وقد أقام في أحد بيوتها.

المعالم الأساسية[عدل]

تقسم البلدة إلى قسمين الأول يدعى كاتو ميرا بمعنى (القسم المنخفض) (Kato Mera) والثاني بانو ميرا (Pano Mera) بمعنى (القسم المرتفع). كاتو ميرا هي البلدة القديمة في إيرابترا وأهم معالمها:

  • بيت نابليون: وهو بيت تقليدي ضمن المدينة القديمة المميزة بأزقتها الضيقة وطابعها المتوسطي، يعتقد أن نابليون بونابرت أقام فيه أثناء طريقه إلى مصر.
  • متحف إيرابترا الأركيولوجي: ويحتل مبنى المدرسة التركية المسماة مجتبه (Mectepe)، وتوجد ضمنه مجموعة أثرية وجدت في البلدة.
  • الجامع العثماني: وكان كنيسة القديس يوحنا (آغيوس يوانيس) سابقاً، عندما قام الأتراك بتحويله إلى مسجد
  • كنيسة القديس جورج (آغيوس يورغوس): وتعود للعام 1856 م.

متفرقات[عدل]

  • يجري في المدينة وفي كل صيف مهرجان موسيقي يدعى مهرجان كريفيا (Krivia).
  • أهم نادي رياضي في المدينة هو أو أف إي إيرابترا ويلعب فريقه لكرة القدم في دوري الدرجة الثالثة اليوناني (موسم 2007-2008).
  • يوجد في البلدة قسم التجارة والتسويق التجاري التابع للمعهد التقاني العالي في كريت.
  • تعتير البلدة أقصى مدينة أوروبية من جهة الجنوب، (دون اعنبار قبرص تابعة جغرافياً للقارة الأوربية).

وصلات خارجية[عدل]