إيطاليا الفتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيطاليا الفتاة
صورة معبرة عن الموضوع إيطاليا الفتية

تاريخ التأسيس يوليو 1831

إيطاليا الفتاة أو لا جيوفيني ايتاليا حركة سياسية تأسست عام 1831 من قبل جوزيبي مازيني. كان هدفها إنشاء جمهورية إيطالية موحدة من خلال التشجيع على العصيان العام في الدول الرجعية الإيطالية و في الأراضي المحتلة من قبل الإمبراطورية النمساوية. كان اعتقاد مازيني أن انتفاضة شعبية من شأنها أن توحد إيطاليا.[1]

تأسست إيطاليا الفتاة في مرسيليا في تموز / يوليو 1831. تبنى أعضاؤها ألقاباً مأخوذة عن شخصيات بارزة من إيطاليا القرون الوسطى. في عام 1833 اعتقل العديدون من أعضاء الحرك الذين كانوا يخططون لإشعال تمرد في سافوي و بيدمونت و أعدموا على يدي الشرطة السردينية. بعد تمرد مازيني آخر فاشل في بيدمونت و سافوي في فبراير/ شباط 1834، توارت الحركة عن الأنظار لبعض الوقت و ظهرت عام 1838 في انكلترا. فشلت التمردات الأخرى في صقلية و أبروتسو و توسكانا و لومبارديا فينيشيا و رومانيا (1841 و 1845) و بولونيا (1843). كما أن الجمهورية الرومانية لم تعمر طويلاً (1848-1849) و التي سحقت من قبل الجيش الفرنسي بناء على طلب من البابا بيوس التاسع.

في غضون ذلك أصبحت حركة إيطاليا الفتاة جزءاً من حركة أوروبا الفتاة (التي أنشئت في 1835) و هي جمعية دولية المنحى جنباً إلى جنب مع حركات مماثلة مثل ألمانيا الفتاة (en)‏ و بولندا الفتاة (en)‏ و سويسرا الفتاة.

طردت حركة مازيني بعد ثورة فاشلة أخيرة ضد النمسا في ميلانو في عام 1853 مدمرة الآمال في إيطاليا ديمقراطية لصالح النظام الملكي الرجعي في بييدمونت الذي حقق الوحدة الوطنية عدة سنوات لاحقة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Hunt, Lynn, Thomas R. Martin, and Barbara H. Rosenwein. The Making of the West, Volume C Since 1740 : Peoples and Cultures. Boston: Bedford/Saint Martin's, 2008.