إيفيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مدينة إيفيان (بالفرنسية: Évian-les-Bains) هي مدينة فرنسية تقع ضمن إقليم سافوا العليا أحد أقاليم رون ألپ. وتطل المدينة على بحيرة ليمان أحد أكبر البحيرات الأوروبية.

شعار مدينة إيفيان
صورة لأحد شوارع إيفيان

تاريخ[عدل]

قد يعود تاريخ إيفيان إلى الحضارة الرومانية حيث هناك ما يدل إلى إنشاء مستوطنات رومانية في المنطقة ولكن التاريخ الحديث لإيفيان يعود إلى بدايات القرن التاسع عشر. ففي عام ١٨٢6 افتتح المصرفي السويسري فرانكو فوكنيه (بالفرنسية: François Fauconnet) منتجع صحي خاص. وقد بني المنتجع في الطريق الرئيسي في إفيان ويسمى الطريق الوطني (بالفرنسية: rue Nationale) ولكن في عام ١٨5٣ تعرض فوكنيه للإفلاس وبيع المنتجع لرابطة المياه المعدنية (بالفرنسية: Société des Eaux Minérales de Cachat). وفي عام ١٨٣٩ تم بناء فندق بجانب المنتجع.

و في عام ١٨6٠ انتقلت تبعية إيفيان والمدن المحيطة بها من حكم دوق إقليم سافوي (بالإنجليزية: Savoy) إلى فرنسا إثر موافقة ٩٩.٨٪ من السكان. وقد تم اتصال إيفيان بسكك الحديد الفرنسية عام ١٨64. ومنذ اكتشاف آبار الماء في إيفيان ما بين عام ١٨6٩-١٨75، أصبحت وجهة العديد من وجهاء أوروبا.[1] [2]

ماء إيفيان[عدل]

ماء إيفيان

اكتسبت إيفيان شهرتها بجودة ونقاء مائها. فقد أقرت الأكادمية الطبية الفرنسية (بالإنكليزية: French Academy of Medicine) استخدام ماء إيفيان للاستخدامات الطبية. ومنذ ذلك الحين توافد العديد من الأشخاص لزيارة المنتجعات الصحية في إيفيان (خاصة في عام ١٩٠٢ حينما تم إثبات فوائد الماء للكلى). ولكن لم يتم إنتاج قناني مياه الشرب بشكل صناعي إلا في عام ١٩6٠. ومنذ ذلك الحين اكتسبت مياه إيفيان شهرة عالمية واسعة، وينتج المصنع حالياً ما يقارب 4 ملايين قنينة سنوياً تباع في ١٢5 دولة. وتعود ملكية المصنع إلى شركة دانون.[1][3]

اقتصاد[عدل]

تعتمد مدينة إيفيان على مصدرين رذيسيين للدخل:

  1. إنتاج المياه المعلبة.
  2. يعتبر كازينو إيفيان - أنشئ عام ١٩١٢ - المصدر الثاني للدخل. وقد اشتهر الكازينو في المنطقة نتيجة القوانين السويسرية التي تمنع صالات القمار.

أشهر الاجتماعات[عدل]

تم عقد العديد من الاجتماعات المؤثرة والتي كان لها تأثير واضح في التغيرات العالمية لعل أشهرها:

  • مؤتمر إيفيان والذي أقيم في يوليو من عام ١٩٣٨ وفيه تم مناقشة أوضاع اليهود في العالم.
  • إتفاقيات إيفيان وهي مفاوضات تمت بين الجزائر وفرنسا بين عامي 1960 و1962، ومن خلالها حصلت الجزائر على استقلالها من فرنسا.
  • القمة التاسعة والعشرين لمجموعة الثماني (G8) عام ٢٠٠٣. والتي أقيمت في أعرق فندق في إيفيان وهو الفندق الملكي (بالفرنسية: Hotel Royal) والذي تم بنائه في ١٩٠٩.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Evian-les-Bains. Flags of the world web site. 17-6-2005. http://flagspot.net/flags/fr-74-ev.html
  2. ^ Savoie. Flags of the world web site. 3-2-2008. http://flagspot.net/flags/fr-savoy.html
  3. ^ Evian brand fact sheet. http://www.evian.com/
إحدى العبارات تخرج من ميناء إيفيان متجهة إلى مدينة مونترو السويسرية عام ٢٠٠٢
Flag of France.svg هذه بذرة مقالة عن فرنسا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.