إيكوبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إيكوبيديا (Ekopedia) عبارة عن مشروع موسوعة ذات محتوى حر (مشاع إبداعي) وتعاونية (ويكي) ومتعددة اللغات يهدف إلى توفير إجابات ونشر المعرفة العملية المتعلقة بالاستدامة البيئية. ويرمي هذا المشروع إلى مساعدة الجميع على الحصول على قدر أكبر من الاستقلالية ووضع الأسس اللازمة لبناء عالم أفضل.

معلومات تاريخية[عدل]

هذا المشروع الذي تم إنشاؤه في البداية في مدينة كيبك في ديسمبر من عام 2002 تحت اسم Newlimits.org، كان في البداية باللغة الفرنسية، وفي إطار رخصة الفنون الحرة. وقد كان هذا المشروع يستخدم تطبيق ويكي TWiki من أجل التحرير التعاوني، وفي عام 2004، قرر المجتمع الانتقال إلى استخدام تطبيق MediaWiki.

وقد استقبل المشروع ما يزيد على 1000 مقال في العاشر من ديسمبر عام 2006.[1] وفي فبراير من عام 2007، تم عمل مشروعين باللغتين الإنجليزية[2] والاسبرانتو[3]. ثم تم عمل مشروعات باللغة الإيطالية[4] والألمانية[5] والبولندية[6] في فبراير ومارس من عام 2008، وتم عمل المشروع باللغة الإسبانية[7] في نوفمبر من عام 2008. وتحتوي موسوعة إيكوبيديا على حوالي 2500 مقال (1 800 باللغة الفرنسية).

وقد تم تأسيس مؤسسة إيكوبيديا فاونديشن (Ekopedia Foundation) في التاسع عشر من سبتمبر، عام .2007[8]

وفي أبريل من عام 2009، نقلت إيكوبيديا كل محتوياتها من رخصة الفنون الحرة إلى مشاع إبداعي (CC-BY-SA-3.0)[9] من أجل تسهيل مشاركة المحتويات مع المشروعات الأخرى مثل ويكيبيديا وأبروبيديا (Appropedia).

تفاصيل المشروع[عدل]

توفر إيكوبيديا الحلول والمعارف العملية من أجل العمل بطريقة أكثر سلامة من الناحية البيئية. وموقع إيكوبيديا عبارة عن موقع ويب قائم على الويب (مثل ويكيبيديا) باستخدام تطبيق MediaWiki. وإيكوبيديا حاليًا لديها ترخيص بموجب المشاع العام CC-BY-SA-3.0 (بعد أن عملت في إطار رخصة الفنون الحرة لأكثر من 6 أعوام).[10]

وقد تم تطوير إيكوبيديا بشكل رئيسي باللغات الفرنسية والبولندية والإيطالية. وفي عام 2008، حظى المشروع الفرنسي بما يزيد على 2.3 مليون زائر فريد، وفي كل يوم، ما متوسطه 11 ألف شخص لزيارة الموقع والمشاركة في المشروع، مما يجعل موقع إيكوبيديا أكثر المواقع زيارة[11] ويركز موقع الويب الذي ينقل مضمونه باللغة الفرنسية على الأمور المتعلقة بالبيئة والاستدامة.

ويتم تنظيم مقالات إيكوبيديا حول 12 موضوعًا من أجل الوفاء بالاحتياجات الأساسية للأشخاص، مثل: المواليد والتعليم والغذاء والإقامة والملابس والفنون والحرف والتفكير والحياة المشتركة والصحة والرعاية والسفر واللعب والاتصالات. وبالتالي، هناك العديد من المقالات حول المباني المستدامة أو الحفاضات القابلة للغسل أو الخضروات الموسمية أو العربات الكهربية أو حتى تصنيع طعام التوفو.

وتختلف موسوعة إيكوبيديا عن ويكيبيديا، حيث إن بعض أنواع المحتويات والتعاونيات غير مناسبة لويكيبيديا.[12] وعلى النقيض من ويكيبيديا، تتطلب محتويات إيكوبيديا منهجية مختلفة لاختيار وكتابة المقالات.

ومنذ نهاية عام 2008، يتعاون مشروع أبروبيديا مع إيكوبيديا بشكل نشط بما يمكن أن يؤدي إلى اندماج المشروعين.[13]

انظر أيضًا[عدل]

  • أبروبيديا
  • قائمة الموسوعات المتاحة عبر الإنترنت

المراجع[عدل]

المراجع الصحفية[عدل]

Here is a list of some press references:

يمكن العثور على المزيد من المراجع على موقع إيكوبيديا فاونديشن: [1]

وصلات خارجية[عدل]