إيميليو بوتين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إيميليو بوتين
ولادة 1 أكتوبر 1934
سانتاندير، كانتابريا، إسبانيا
مواطنة إسباني
عمل مصرفي
أولاد كارمن
إميليو
كارولينا
بالوما
فرانسيسكو خافيير

إميليو بوتين سانز دي ساوتولا غارسيا دي لوس ريوس المعروف اختصارا بإميليو بوتين ( سانتاندر ، كانتابريا ، 1 أكتوبر 1934) هو مصرفي إسباني. الرئيس التنفيذي الحالي لمجموعة سانتاندر. سنة 1993 استحوذ على بنك بانيستو (Banesto)، وفي عام 1999 اندمج مع البنك المركزي الهيسباني وأنشأ بذلك بانكو سانتاندر المركزي الهيسباني (BSCH).

عائلة بوتين[عدل]

تولى جد بوتين، وهو إيميليو بوتين الأول، رئاسة البنك المتواضع في أوائل القرن العشرين، كما ترأس والده، الذي سمي أيضا بإيميليو بوتين، البنك وحوله إلى بنك متواجد في جميع نواحي إسبانيا.

بدأ إيميليو بوتين الثالث عمله في البنك العائلي وهو في الرابعة والعشرين من عمره، بعد تخرجه من كلية القانون والاقتصاد، وصعد في المناصب ليأخذ زمام الأمور من والده في عمر الثانية والخمسين.

الصعود بالبنك[عدل]

أطلق إيميليو بوتين مجموعة من المنتجات المصرفية المبتكرة مثل الحسابات ذات العائد الكبير والرهن العقاري بالفائدة الصغيرة ليصبح البنك من أكبر بنوك إسبانيا[1] من خلال ابتلاع منافسيه مثل بانيستو وبانكو سينترال هيسبانو في التسعينات، فضلا عن توسعه في أمريكا الجنوبية.

ومنذ استحواذه عام 2004 على بنك آبي ناشونال في بريطانيا، ظهر بنك سانتاندر أيضا خارج الدول التي تتحدث الإسبانية مستغلا الأزمة المالية بإجراء اتفاقيات مع برادفورد بينغلي في بريطانيا وسوفرين بانكورب في الولايات المتحدة.

ينظر إليه باعتباره القوة الحقيقية في إسبانيا،[2] على علاقات صداقة مع الساسة المحافظين والاشتراكيين.

ابنته آنا باتريسيا هي رئيسة بنك بانيستو التابع لسانتاندر والتي من المتوقع أن تكون خليفة لوالدها.

مراجع[عدل]

Pablo picasso 1.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إسبانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.