إيناس طالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2011)

إيناس طالب هي ممثلة عراقية ولدت في مدينة البصرة في جنوب العراق. درست في معهد الفنون الجميلة, وفي عام 1995 سنحت لها الفرصة للمشاركة في مهرجان مسرحي, حصلت فيه على جائزة أفضل ممثلة واعدة. أول مرة وقفت فيها امام الكاميرا كانت مع المخرجة رجاء كاظم في مسلسل بدوي من إنتاج عراقي, وبعدها شاركت في مسلسل "الهرب إلى الوهم" للمخرج جلال كامل والذي ادت فيه دور فتاة عمياء.

عملها الفني[عدل]

بدأت إيناس طالب مشوارها الفني وهي في سن السادسة عشر, فهي قد درست في معهد الفنون الجميلة في عام 1995 ثم سنحت لها الفرصة للمشاركة في مهرجان مسرحي, حصلت منه على جائزة أفضل ممثلة واعدة, فبدأت العروض تأتيها للمشاركة في اعمال تلفزيونية. أما أول مرة تقف فيها ايناس طالب اما الكاميرا فكانت مع المخرجة رجاء كاظم في مسلسل بدوي من إنتاج عراقي, بعدها شاركت في مسلسل "الهرب إلى الوهم" الذي اخرجه الفنان جلال كامل والذي ادت فيه دور فتاة عمياء.

قامت إيناس في ادوار البطولة في "رجال الظل" و"أرجوحة النار" والتي كانت أول اعمال بطولة مطلقة لها, وكذلك في "الهروب إلى الوهم" و"مناوي باشا" للمخرج فارس التميمي وتعتبر إيناس ان هذه المسلسلات كانت البداية الصحيحة لدخولها للساحة الفنية.
قد انقطعت إيناس منذ حرب العراق 2003 عن الساحة الفنية. وكانت في ذلك الوقت في سنتها الثالثة في دراستها الجامعية وبسبب أوضاع العراق أثناء الحرب قررت إيناس مغادة العراق للعيش في عمان, الأردن لإكمال دراستها في عام 2005. وفي عام 2011 عادت إيناس إلى الدراما العراقية في مسلسل يحكي سيرة حياة الفنانة العراقية عفيفة اسكندر يدعى "فاتنة بغداد". شاركت بمسلسل مناوي باشا

حياتها[عدل]

ولدت إيناس في مدينة البصرة في جنوب العراق. وقد كانت رغبتها منذ البداية في أن تنهي دراستها الثانوية في معهد الفنون لدراسة الموسيقى والعزف على آلة الكمان, لكن لم تتح لها فرصة القبول في هذا القسم ووضع اسمها في حقل الاحتياط. فلم يكن لها خيار سوى ان تقبل ما آلت إليه الامور, بعد أن قبلت للدراسة في قسم الفنون المسرحية.
لم يكن لاهل إيناس اي اعتراض على دراستها إلا انهم كان لهم تحفظ تجاه العمل في التلفزيون ليس أكثر.
و بسبب الوضع في العراق قررت إيناس الرحيل إلى عمان, الأردن في عام 2005. وبقيت هناك متأخرة عن دراستها لمدة سنة بسبب عدم استطاعتها لجلب اوراقها الدراسية من كلية الفنون لتحويلها إلى عمان. لكنها استطاعت بعد ذلك من تحويل اوراقها لإستكمال دراستها. وتمكنت بعد ذلك من أن تكمل دراستها في قسم الصحافة والاعلام في كلية الاداب والعلوم في جامعة البتراء بعمان. فاستطاعت ان تكمل دراستها في سنتين وسبعة أشهر تقريبا.
وقد تزوجت إيناس من شخص تصفه بالواعي والمتفهم لعملها وطبيعة حياتها في عام 2008.

المصادر[عدل]