إينجيرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هذه الوجبة تتألف من إينجيرا وعدة أنواع من وات أو تسيبهي (الحساء) وهو من المأكولات الإثيوبية والاريترية النموذجية.

إينجيرا (بالأمهرية والتغرينية: እንጀራ، وبالأورومية: بودينا؛ وبالصومالية: كانجيرو) هي كعكة خميرية اسفنجية. تقليديا مصنوع من دقيق التف.[1] هو الطبق الوطني في إثيوبيا وإرتريا. نفس الأكلة تاكل في الصومال وجيبوتي (حيث يطلق عليه كانجيرو أو لاهوه) وكذلك اليمن (حيث معروف باسم لحوح).

المكونات وطريقة الطبخ[عدل]

كانجيرو هي النسخة الصومالية من إينجيرا وهي العنصر الرئيسي في المطبخ الصومالي والجيبوتي.

الحبوب الأكثر قيمة تستخدم في صنع إينجيرا هو من التف الصغيرة الغنية بالحديد. ومع ذلك يقتصر إنتاجها على المرتفعات الوسطى ومناطق معينة مع هطول الأمطار الكافية ولذلك فهو مكلف نسبيا للأسرة المتوسطة. لأن الغالبية العظمى من الإثيوبيين الساكنون في المرتفعات من الأسر الزراعية الفقيرة فإنها تقوم بزراعة الحبوب، القمح، الشعير، الذرة، و/أو دقيق الأرز لتحل محل بعض أو كل محتوى التف. هناك أيضا أنواع مختلفة من إينجيرا في إثيوبيا مثل نيتش (أبيض) وكاي (أحمر) وتيكور (أسود).

لصنع إينجيرا يتم خلط دقيق التف مع الماء ثم يسمح للتخمر لعدة أيام مع العجين. نتيجة لهذه العملية أقل ما يقال أن إينجيرا له طعم الحامض. إينجيرا صار جاهزا للخبز كفطائر كبيرة الحجم إما على موقد كهربائي متخصص أو وهو الأكثر شيوعا على لوح الصلصال الموضوع على النار. الطريقة غير العادية لخبز عجين الخميرة يسكب على سطح الخبز. من حيث الشكل يقارن إينجيرا بالكريب الفرنسي ودوسا الجنوبي الهندي كقطعة خبز دائرية مطبوخة وتستخدم كقاعدة لغيرها من الأطعمة. الطعم والملمس مع ذلك فريد من نوعه وعلى عكس كريب ودوسا ويشبه الجنوبي الهندي أبام. السطح السفلي من إينجيرا الذي يلامس سطح التدفئة له ملمس ناعم نسبيا في حين أن السطح الأعلى مسامي. هذه البنية المسامية تسمح للإينجيرا أن يكون الخبز جيد ليلتقط الصلصات والأطباق.

الاستهلاك[عدل]

توضع في إريتريا وإثيوبيا ضمن مجموعة متنوعة من الطبخات وأحيانا مع السلطة (أثناء الصيام حسب الأرثوذكسية الإثيوبية التي يمتنع المؤمنين عن معظم منتجات الحيوان) أو ببساطة أكثر إينجيرا (وتسمى إينجيرا فيرفير). باستخدام اليد اليمنى تقطع قطع صغيرة من إينجيرا وتستخدم لتناول الطعام والسلطات. وبموجب هذه فإنه تتسرب من إينجيرا العصائر والمرق وبعد أن يختفي الطعام والسلطة فقد يتم تناول الخبز أيضا. عندما يتم تناول إينجيرا فإن الوجبة انتهت.

في الصومال وفي وجبة الغداء (المشار إليها باسم قدو) وهي الوجبة الرئيسية في اليوم فإن إينجيرا أيضا أن تؤكل مع الحساء (مرق) أو الحساء.[2]

الاستخدام المعاصر[عدل]

إنجيرا له مكانة بارزة في المطبخ اليمني حيث أنه معروف باسم لاهوه

في إريتريا وإثيوبيا تؤكل إينجيرا تقريبا بشكل شبه يومي في كل الأسر. إعداد إينجيرا يتطلب وقتا طويلا وموارد. ينضج الخبز على لوح كبير أسود من الطين على النار. هذا الإعداد هو موقد يسمى ميتاد (باللغة الأمهرية) أو موغوغو (في اللغة التغرينية) والتي من الصعب استخدامه وينتج كميات كبيرة من الدخان ويمكن أن يشكل خطرا على الأطفال. وبسبب هذا الأسلوب غير الفعال للطبخ تضيع الكثير من الموارد المحدودة في المنطقة. لكن في عام 2003 أعطيت مجموعة الأبحاث جائزة أشدين[3] لتصميم نوع جديد من المواقد لطبخ إينجيرا.[4] الموقد الجديد يستخدم مصادر الوقود المتاحة (بما في ذلك الروث ويسمى محليا كوبيت) لطبخ إينجيرا وغيرها من الأطعمة بكفاءة وتوفير الحرارة من الوقود. عدة أجزاء تصنع في المدن المركزية في كل بلد في حين أن الأجزاء الأخرى المصبوبة من الطين تصنع من قبل النساء في المناطق المحلية. ومع ذلك العديد من النساء في المناطق الحضرية الآن تستخدام مواقد كهربائية لطبخ إينجيرا التي تعلوها لوحة معدنية كبيرة.

خارج الهضبة الإثيوبية والإريترية يمكن العثور على إينجيرا في محلات البقالة والمطاعم المتخصصة في الأطعمة الإريترية، الإثيوبية، أو الصومالية.

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Science of Bread: Ethiopian injera recipe
  2. ^ Mohamed Diriye Abdullahi (2001), "5: Cuisine and Traditional Dress", Culture and customs of Somalia, Culture and Customs of Africa, Westport, CT: Greenwood, ISBN 0-313-31333-4, ISSN 1530-8367, اطلع عليه بتاريخ 2010-08-13, "Injera, known in the north as lahooh, is a thin pancake that is made from batter poured in a circular pattern starting in the center of a hot greased pan..... Sorghum is the preferred flour for making injera, which is common in the countries of the Horn." 
  3. ^ Ashden awards: injera bread stove
  4. ^ Pictures of the improved Injera stoves

وصلات خارجية[عدل]