إينغفار كامبراد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إينغفار فيودور كامبراد
كامبراد في محاضرة لمجموعة من طلبة الجامعة في 24 مارس 2004
ولادة 30 مارس 1926 (العمر 88 سنة)
ليونغبي، علم السويد السويد
عمل رجل أعمال
قيمة صافية US$31 billion


إينغفار فيودور كامبراد ولد في 30 مارس 1926 في ليونغبي، السويد. وهو رجل أعمال سويدي، ورئيس شركة أثاث إيكيا، وقد صنف عام 2008 من قبل قائمة فوربس كسابع أغنى رجل في العالم بثروة قدرها 31 مليار، وفي الوقت الحالي مصنف كأغني شخص في أوروبا ورابع أغنى شخص في العالم.

حياته[عدل]

ولد كامبراد لأسرة ألمانية، وعاش في إحدى المزارع بالقرب من منطقة لوينغبي بالسويد. كان يمتلك حسًا اقتصاديًا رهيبًا، بدأ كامبراد بتطوير الأعمال التجارية كصبي صغير، يبيع عييدان الثقاب لجيرانه على دراجته. وكان يقوم بشراء كميات كبيرة من أعواد الثقاب بأسعار رخيصة جدًا من ستوكهولم، ثم يبيعها بشكل فردي بسعر منخفض، مع تحصيل ربح جيد. من أعواد الثقاب، توسعت تجارته لتشمل بيع الأسماك، زينة أشجار الميلاد، البذور، وأقلام الحبر الرصاص. عندما كان كامبراد فى سن 17 عامًا، أعطاه والده مكافأة نقدية على نجاحه في الدراسة.

تأسست ايكيا في العام 1943 على طاولة مطبخ عمه أرنست.في العام 1948،قام كامبراد بتنويع تجارته، مضيفًا الأثاث. وكان عمله في الغالب يعتمد على المراسلات.

في حزيران عام 2013، استقال انغفار كامبراد من مجلس انتر ايكيا القابضة وتم تنصيب الابن الأصغر ماتياس كامبراد رئيساً للشركة القابضة. بعد قراره بالتنحي، أوضح المؤسس 87 عاما، "أرى أن هذا هو الوقت المناسب بالنسبة لي لمغادرة مجلس إدارة مجموعة انتر ايكيا. وقد قمنا قبل سنوات بتمكين اجيال جديدة . "ماتياس وأخويه الأكبر سنا، الذين لديهم أيضا أدوار قيادية في ايكيا، وهم يعملون وفق الرؤية الشاملة للمؤسسة لتحقيق الاستراتيجية طويلة الأجل.

إيكيا[عدل]

تعتبر إيكيا أضخم وأهم شركة أثاث في العالم، حيث توجد في أكثر من 40 دولة من مختلف المناطق.عام 1943 أسس شركة إيكيا وهو في سن السابع عشر. اسم شركته تتكون من الحروف الأولى لاسمه بالاضافة لاسم المزرعة التي نشأ فيها بالاضافة إلى اسم القرية المجاورة INGVAR KAMPRAD ELMTARYD AGUNNARYD.

المصادر[عدل]