إينوس ستان كروينك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إينوس ستان كروينك
ولادة 29 يوليو 1947 [1]
كولومبيا ميسوري [2]
عمل رجل اعمال [3]
قيمة صافية Green Arrow Up.svg98 مليار دولار أمريكي [4]
زوج انا والتون [5]


إينوس ستان كروينك هو رجل أعمال أمريكي ولد في 29 يوليو 1947 معظم استثماراته تكون في الرياضة أو العقارات قدرت مجلة فوربس ثروته ب98 مليار دولار أمريكي مما يضعه في مصاف اغنياء الرياضة في العالم. [6]

البداية[عدل]

ستان حصل في العام 1982 على بكالوريوس في العلوم والفنون من جامعة ميزوري وأسس شركة أسماها مجموعة كروينك (Kroenke Group) في عام 1983 متخصصة في تنمية مجالات العقارات السكنية.[7]

استثماراته في الرياضة[عدل]

اينوس ستان مشهور بهوسه في الاستثمارات الرياضية فهو يمتلك 40% من فريق سانت لويس رامس لكرة القدم الأمريكية، أما أكبر استثماراته كانت عند شرائه فريق كرة السلة المحترف دنفر ناغتس في عام 2000 وفي 2004 اشترى فريق كولاوردو ماموث لكرة القدم , وفي شهر ابريل عام 2011 سيطر الملياردير الأميركي ستان كرونكي على الحصة الأكبر في نادي ارسنال الإنكليزي ووافق على شروط شراء الأسهم المتبقية لمتصدر الدوري الإنجليزي لكرة القدم حالياً.

وقدرت الصفقة بحوالي مليار و195 مليون دولار أميركي وفقاً لبيان صدر في بورصة لندن.

ورفعت شركة كرونكي "كي أس اي" حصتها من 29.99% إلى 62.89 %، وتم الاتفاق أيضاً على شراء الحصص المالية المتبقية بواقع 11.750 جنيه للسهم الواحد.

وقال كرونكي (63 عاماً) في بيان: "نحن متحمسون لفرصة رفع مشاركتنا والتزامنا مع ارسنال. ارسنال ناد رائع يملك تاريخاً عريقاً وتقاليد مميزة ومدرباً رائعاً هو الفرنسي ارسين فينغر. نأمل الاستفادة من هذا التاريخ الغني وقيادة الفريق نحو النجاح".

ورحب فينغر بالصفقة قائلاً: "عملت مع ستان كرونكي في اجتماعات مجلس الإدارة في العامين الأخيرين وأعتقد انه سيعمل لخير ارسنال. يفهم تاريخ النادي وتقاليده جيداً، وطموحنا إدارة النادي بطريقة تحفظ مستقبله الطويل الأمد".

وكان كرونكي اشترى 9.99% من حصة ارسنال في نيسان/ابريل 2007، وهو يملك نادي كولورادو رابيدز في دوري كرة القدم الأميركية، وفريق دنفر ناغتس في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين وفريق كولورداو افالانش في الدوري الأميركي للهوكي على الجليد.