إينو لينو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إينو لينو

إينو لينو (Eino Leino؛ بالتامو، 6 يوليو 1878 - توسولا، 10 يناير 1926) شاعر و صحافي فنلندي ، يعتبر أحد رواد الشعر الفنلندي. جمعت قصائده بين العناصر الحديثة و التراثية الفنلندية. يشابه أسلوب الكثير من أعماله الكاليفالا و الأغاني الشعبية. الطبيعة و الحب و اليأس هي مواضيع متكررة في أعمال لينو. محبوب يقرأ له على نطاق واسع في فنلندا اليوم.

الحياة المبكرة[عدل]

ولد إينو لينو باسم أرماس إينار ليوبولد لونبوهم في بالتامو وكان الابن السابع و الأصغر في عائلة مكونة من عشرة أطفال. وكان والد لينو قد غير لقب العائلة من موستونن إلى لونبوهم ليرتقي في حياته المهنية.

نشر لينو قصيدته الأولى في 12 و ، 18 من العمر ، وهو مجموعة من القصائد وكذلك ، Maaliskuun lauluja.

مسيرة الكتابة[عدل]

في وقت مبكر من حياته المهنية وكان إينو لينو يحبوباً و مـُشاداً به كثيراً في صفوف النقاد. انضم إلى الأوساط الادبية والصحفية ، وأصبح عضوا في دائرة الشباب الفنلندي. من بين أصدقاء لينو الفنان بكا هالونن و أوتو مانينن الذي ذاع صيته كشاعر ومترجم.

بعد الحرب الأهلية الفنلندية ، انهارت عقيدة لينو المثالية عن الوحدة الوطنية ، و ضعف ثأثيره كصحفي و مجادل. منح معاش تقاعد كاتب من الدولة في 1918 في سن الأربعين. رغم إنتاجه بغزارة ، كانت لديه مشاكل مالية وتدهورت حالته الصحية. "الحياة هي دائماً صراع مع القوى الأبدية" ، قالها لينو في رسالة في عام 1925 إلى صديقه برتل غريبنبيرغ.

نشر لينو أكثر من 70 كتاباً من دواوين وقصص. أكثرها شهرة هي المجموعتين الشعريتين Helkavirsiä (عامي 1903 و 1916) ، وقد استخدم فيهما الأساطير الفنلندية والفولكلور على نطاق واسع. وبالإضافة إلى ذلك ، كان لينو أول من ترجم في فنلندا الكوميديا الإلهية لدانتي إلى اللغة الفنلندية.

تزوج لينو ثلاث مرات و رُزق بابنة واحدة تدعى هيلكا. توفي سنة 1926 عن عمر يناهز ال 47.