إيورابتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

الإيورابتور
العصر: 231.4 مليون سنة


(الترياسي الوسيط)

هيكل عظمي لإيورابتور الليوني
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطبقة: الديناصوريات
الرتبة: سحليات الورك
الفصيلة: ص.غ.م
الجنس: الإيورابتور
النوع: الإيورابتور الليوني
الاسم العلمي
Eoraptor. lunensis
سيرينو، 1993
الموقع الوَحيد المعروف لعظام الإيورابتور في الأرجنتين، أمريكا الجنوبية.

الإيواربتور هوَ ديناصور عظائي الورك من الثيروبودات ثنائيَّة الحركة وأحد أقدم الديناصورات في تاريخ الأرض. اختلف بعض الباحثين حولَ فصيلته، إذ يَعتبره البعض ثيروبوداً[1][2] بينما يَعتبره آخرون صوربودياً.[3] عاش الإيورابتور قبل 231.4 مليون سنة[4] في المنطقة الشمال غربيَّة من الأرجنتين، ويُسمى نوعه الرئيسي "إيورابتور. الليوني" (ولونا تعني القمر في اللاتينية، أي القمري)، ويعني هذا الاسم بكامله "سارق الفجر من وادي القمر"، وهوَ يُشير إلى الوادي الذي اكتشفت فيه عظام هذه الديناصورات للمرَّة الأولى. وقد اكتشفت حتى الآن العديد من هيَاكل الإيورابتور المَحفوظة بحالة جيدة.

الوصف[عدل]

مقارنة أحجام بين إيورابتورٍ وإنسان بالغ.

جسد الإيورابتور نحيل عُموماً ويَبلغ طوله عندَ الحيوان البالغ حوالي متر، أما وزنه فيُقدَّر بحوالي 10 كيلوغرامات. وهو حيوان إصبعي، إذ إن جسده يَكون عمودياً على ساقيه الخلفيَّتين عندما يَركض، أما ذراعاه فيَبلغ طولهما نصف طول ساقيه. تمتلك هذه الديناصورات 5 أصابع في كل ذراع، وتنتهي الأصابع الثلاث الأطول منها بمخالب كبيرة ربما كانت تستخدم للتشبث بالفريسة. لكن في المُقابل فالعلماء يَعتقدون أن الإصبعين الرَّابع والخامس في اليد كانا أقصر من أن يُستخدما في الصيد.

يُعتقد أن الإيورابتور كان ديناصوراً قارتاً سريع الجري،[5] وأنه كان يَستخدم مخالبه لقتل طرائده ثمَّ تمزيقها، وهوَ يَملكُ أسناناً من كلا النوعين اللاحم والنباتي.

تاريخ الاكتشافات[عدل]

رسم تخيلي لإيورابتور.

كان أول من اكتشف عظام هذا الديناصور هوَ الإحاثيَّ "ريكاردو مارتينيز" من جامعة سان جوان في عام 1991، وذلك خلال عمل ميدانيٍّ بالتعاون مع جامعة شيكاغو في حوض وادي القمر بالأرجنتين. وقد كان يَجري نهر في هذا الوادي خلال العصر الترياسي الوسيط، لكنه اليوم ليس سوى أرض قاحلة صحراويَّة. عُثرَ على الإيورابتور في تشكيل وادي القمر، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت عليه لاحقاً أنه من أقدم الديناصورات في تاريخ الأرض، كما حوى التشكيل نفسه ثيروبوداً آخر قديماً جداً هوَ الهيريراصور.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Sereno, P., Forster, Rogers and Monetta, (1993). "Primitive dinosaur skeleton from Argentina and the early evolution of Dinosauria." Nature, 361: 64-66.
  2. ^ Nesbitt, S. J., Smith, N. D., Irmis, R. B., Turner, A. H., Downs, A., and M. A. Norell. 2009. A complete skeleton of a Late Triassic saurischian and the early evolution of dinosaurs. Science 326:1530-1533.
  3. ^ R.N. Martinez et al. A basal dinosaur from the dawn of the dinosaur era in southwestern Pangaea. Science, Vol. 331, January 14, 2011, p. 206.
  4. ^ Alcober، Oscar A.؛ and Martinez, Ricardo N. (2010). "A new herrerasaurid (Dinosauria, Saurischia) from the Upper Triassic Ischigualasto Formation of northwestern Argentina". ZooKeys 63: 55–81. doi:10.3897/zookeys.63.550.  [1]
  5. ^ Paul G.S., The Princeton Field Guide to Dinosaurs (Princeton University Press, 2010), p. 68.

اقرأ أيضًا[عدل]