إڤانيسنس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Evanescence
صورة معبرة عن الموضوع إڤانيسنس
معلومات عامة
البلد ليتل روك، أركنساس, علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
النوع الترنتيف روك
سنوات النشاط 1995 – الآن
شركة الإنتاج وايند-آب
الأعضاء
الحاليون إيمي لي
تيري بالسامو
تيم مكورد
ويل هانت
تروي مكلاهورن
السابقون بن مودي
ديفيد هودجز
روكي غراي
تروي مكلاهورن
جون لكومبت
ويل بويد

إفانيسنس (بالإنجليزية: Evanescence) هي فرقة روك أمريكية أسست في ليتل روك، أركنساس عام 1995 بواسطة المغنية وعازفة البيانو إيمي لي وعازف الجيتار بن مودى. وبعد تسجيل أسطوانتين تجربيتين وأسطوانة مختصرة باسم المصدر (Origin) اصدر الفريق أول البوم كامل له بأسم ساقط (Fallen) في أستديو وند اب عام 2003. البوم الساقط حقق مبيعات تجاوزت 17 مليون نسخة حول العالم وساعد الفريق في الحصول على جائزتين جرامى. وبعد تغيرات غير متوقعة في صفوف الفريق أطلقت الفرقة ثاني البوم لهم بأسم الباب المفتوح (The Open Door) عام 2006 والذي تجاوزت مبيعاته ال 5 ملايين نسخة حول العالم.

سيرة وتاريخ (ايفانسيس)[عدل]

البدايات[عدل]

تأسست إفانيسنس بواسطة المغنية وعازفة البيانو ايمي لي وعازف الجيتار السابق بن مودى. تقابل الاثنين عام 1994 في معسكر للشباب في ليتل روك، أركنساس حيث أستمع بن مودى إلى ايمي لي وهي تعزف أغنية ميت لوف (I'd Do Anything for Love) على البيانو ثم قامت ايمي لي بتاليف أغنية عزلة (Solitude) وأعطنى (Give Unto Me) وقام بن مودى بتاليف أبديتى (My Immortal) وأتفاق (Understanding).

استطاع الاثنين ايمي لي وبن مودى من الغناء في بعض المحطات الاذاعية المحلية حتى كتب لهم الظهور في عرض حى امام الجمهور مما أكسبهم شعبية محلية قوية. وبعد تجربة بعض الأسماء مثل العزم الطفولى (Childish Intentions) والمصاب (Stricken) وقع اختيار الفريق على اسم الزوال (Evanescence) وعلقة ايمي لي على اسم الفريق بأنه "اسم غامض، مظلم ويرسخ سريعا في عقول المستمعين"

عام 1998 أصدر الفريق الشريط التجريبى الأول والذي يحمل اسم الفريق أيضاً (Evanescence EP) وصدر منه ما يقارب ال 100 نسخة فقط ثم تم إصدار الشريط التجريبى الثاني عام 1999 باسم يبدو نائماً (Sound Asleep EP) والذي يعرف أيضاً باسم همس (Whisper EP) وصدر منه 50 نسخة فقط اما الأسطوانة الأولى المصدر (Origin) فصدر منها 2500 نسخة.

الساقط (Fallen)[عدل]

في بدايات عام 2003 ومع اكتمال صفوف إفانيسنس بايمي لي، بن مودى، جون ليكونت، روكى جراى وويليام بويد أصدر الفريق في مارس 2003 ألالبوم الأول لهم بالتعاون مع شركة وند أب للتسجيلات حقق الالبوم في أول أسبوع لة بالاسواق 142,000 نسخة حتى وصلت مبيعات الالبوم في الولايات المتحدة إلى 7 مليون نسخة، كما تجاوزت مبيعاته 17 مليون في جميع أنحاء العالم، وظل الالبوم مدة 58 أسبوع ضمن اول 20 البوم مبيعاً في قائمة بيلبورد 200.

احتل الألبوم المركز الأول لمدة 43 أسبوع ضمن اول 10 البومات في قائمة بيلبورد 200، كما قضى مدة 104 أسبوعا في قائمة بيلبورد 200. كان الالبوم واحدا من ثمانية البومات في التاريخ باستمراره في قضاء سنة على الأقل ضمن قائمة أول 50 البوم في الولايات المتحدة.

احتوى الالبوم على 11 أغنية ألفت وأعيد كتابتها بواسطة إيمي لي وبن مودى وكانت أول الأغاني المصورة للفريق هي أغنية أعدنى للحياة (Bring Me To Life) والتي حققت نجاحاً منقطع النظير فور عرضهاً إلا أن ايمي لي أشارت انها كتبت هذه الاغنية عن صديقها - انا ذاك - وزوجها حالياً جوش.

قام الفريق بتصوير 3 أغاني أخرى وهم:

  • الانحدار لاسفل (Going Under) والتي تتحدث عن الصداقات الفاشلة في حياة الإنسان.
  • الكل حمقى (Everybody's Fool) والتي تتحدث عن المشاهير الذين يتعرون من أجهل الشهرة وهم في الحقيقة مزيفون وتعتبر إيمي لي هذه الاغنية هي الأسوأ لها من حيث التمثيل.
  • أبديتى (My Immortal) وتدور أحداث الاغنية عن روح ميتة إلا أنها لا تزال تزعج احداً ما حتى يعتاد عليها حتى تصل به الامر إلى عدم الرغبة في مغادرة هذه الروح وهذه الاغنية مأخوذة من قصة قصيرة كتبها بن مودى.

و يحتوى الالبوم أيضا على بعض الأغاني الأخرى مثل:

  • مرحباً (Hello) والتي كتبت في ذكرى أخت ايمي لي.
  • الضمادة (Tourniquet) وتتحدث عن فتاه تحاول الانتحار وتطلب العون من الله مما جعل البعض يلمح إلى انها أغنية ذو معنى مسيحي مما يجعل من إيفانيسنس فريق غنائي مسيحي إلا أن إيمي لي نفت هذا في عدة لقائات صحفية.

أحتوى الالبوم في بعض النسخ الدولية على اغنيتين اضافيتين هما مبتعد بعيداً (Farther Away) وأبديتى (My Immortal) ولكن بمزيد من الموسيقى الصاخبة.

أى مكان الا الوطن (Anywhere but Home)[عدل]

ايفانسيس وهم يؤدون حفل اي مكان الا الوطن في زينيت لي، باريس

في عام 2004 أصدرت إفانيسنس أسطوانة تحتوى على حفل حي للفريق في العاصمة الفرنسية باريس وفي هذه الحفلة قامت ايمي لي بغناء أغنية طائش (thoughtless) لفرقة كورن ، كما احتوت الاسطوانة على ثلاث اغان جديدة للفريق هي مفقود (Missing) وتنفس لا أكثر (Breathe no more) وأبعد (Farther Away).

احتل الالبوم المركز 38 في قائمة أفضل 200 ألبوم في الولايات المتحدة لعام 2004. ومن المعروف ان هذه الاسطوانة جذبت الانظار نحو عازف الطبول روكى جراى. بلغت مبيعات هذا الالبوم حوالي 2 مليون نسخة حول العالم.

الباب المفتوح (The Open Door)[عدل]

هو الالبوم الثاني لإفانسنس صدر في سيبتمبر 2006 لتصل مبيعاته في الاسبوع الأول إلى 447,342 نسخة قامت ايمي لي بتاليف كل أغنيات الالبوم التي وصلت ال 13 أغنية. واحتل الالبوم المركز الأول في قائمة بيلبورد 200 فور صدوره.

أول أغنية مصورة من هذا الالبوم كانت بعنوان حادثنى عندما تكون في وعيك (Call Me When you are Sober) والتي تتحدث بشكل أساسي عن صديق ايمي لي السابق شون مورجن المطرب في الفريق الجنوب أفريقى سيذر الذي خضع لإعادة تاهيل بسبب ادمانة الكحول.

تم تصوير 3 اغاني اخرى وهم:

  • ليثيوم (Lithium) والتي تتحدث حول الصراع بين الخير والشر داخل الإنسان إلا أنها لم تحقق نجاحاً كبيرا الا في إيطاليا.
  • الضحية الحلوة (Sweet Sacrifice) وتصف هذه الاغنية مشاعر الخوف على انها مجرد خيالات خارجية ليس لها أساس في الواقع.
  • جيدة بما فيه الكفاية (Good Enough) والتي كتبتها ايمي لي عن خطيبها جوش، وهو الفيديو كليب الرابع للفريق من هذا الالبوم.

و يحتوى الالبوم على بعض الأغاني الأخرى مثل:

  • لاكريموذا (Lacrymosa) وفيها أقتيس أفانيسنس المقطوعة الموسيقية لموزارت التي تحمل نفس الاسم.
  • كل ما اعيش من اجله (All That I'm Living for) والتي قام بكتابتها غازف الجيتار جون ليكونت وقامت ايمي لي باعادت كتابتها مرة أخرى.
  • الاغنية الأخيرة التي اضيعها عليك (the Last Song I'm Wasting on you) كتبت عن بن مودى.

وصلت مبيعات الالبوم حتى الآن في الولايات المتحدة إلى 2.1 مليون نسخة بينما وصلت المبيعات حول العالم إلى 5 مليون نسخة.

افانيسنس (Evanescence)[عدل]

تم إصدار الألبوم الثالث بنفس اسم الفرقة في يوم 11 أكتوبر 2011. وقد تصدر قائمة بيلبورد 200 بنفس أسبوع الإصدار و للمرة الثانية بتاريخ الفرقة. يتكون الالبوم من 12 أغنية شارك في كتابتها أعضاء الفرقة جميعهم.

أعادة التشكيل[عدل]

رحيل بن مودي وأستبداله ببوسلامو[عدل]

في أكتوبر 2003 خلال الجولة الأوربية ترك مودي الفرقة بسبب الاختلافات الإبداعية كما ذُكر. قالت ايمي لي في أحد المقابلات الصحفية ان بن مودى غادر لانهم وصلوا إلى نقطة حيث من الضرورى ان يغادر أحدهم من أجل استمرار الفريق. فقرر بن مودى المغادرة وتم استبداله بعازف الغيتار تيري بالسامو والذي كان يعزف مع فريق كولد (Cold).

رحيل بويد وأستبداله بمكورد[عدل]

في يوليو 2006 وقبل إصدار البوم الباب المفتوح قرر ويليام بويد عدم الذهاب مع إفانيسنس في جولة غنائية أخرى مفضلا البقاء بالقرب من عائلتة لذا تم استبدالة بعازف الجيتار تيم مكورد والذي كان يعزف مع فريق ريفوليوشن سمايل (Revolution Smile).

أقالة ليكونت وأستقالة روكى جراي[عدل]

في مايو 2007 قامت ايمي لي بالاتصال بجون ليكونت وأخبرتة بخبر أقالتة من الفريق وحتى الآن لم يصفح أي من الطرفين عن الأسباب الحقيقية وراى هذا القرار إلا أن صديق ليكونت روكى جراي عندما علم بهذا القرار قرر هو أيضا ان يترك الفريق.

و في 17 مايو 2007 استعان أفانيسنس بعازف الطبول ويل هانت وعازف الغيتار تروي مكلاورن وكلا الغازفين من فريق دارك نيو داي (Dark New Day) وقد المحت ايمي لي انها استعانت بهم فقط من أجل الجولة الاوربية, وبعد ذلك ترك مكلاورن الفرقة وانضم بشكل رسمي لإڤانيسنس واصبح ويل هانت عضواً في الفرقتين معاً.

الجدل حول كونهم فرقة غنائية مسيحية[عدل]

صنف البوم الساقط (Fallen) على انة البوم مسيحي بسبب معانى أغنية المبهمة ولتاريخ ايمي لي من التراتيل الكنسية التي كانت توديها في الصغر, إلا أن ايمي لي رفضت جعل إفانيسنس فريق غنائي مسيحي وقالت "أنا وبن مودى مسيحيان ولكننا لسنا فريق مسيحي" ومع رفض ايمي لي ادراج إفانيسنس تحت مسمى مسيحي قرر ديفيد هودج ترك الفريق قبل إصدار البوم الساقط باشهر ليبدء في تكوين فريق مسيحي خاص به.

و بعد أن قام بن مودى بالشتم والسب على شاشة التليفزيون ومع تصريحات ايمي لي انهم إفانيسنس ليس فريق مسيحي تم رفع جميع البوماتهم من جميع محلات الشرائط المسيحية.

أعضاء الفريق[عدل]

الاعضاء الحاليين[عدل]

  • ايمي لي – مغنية رئيسية, بيانو, قيثار (موسسة الفريق منذ عام 1995)
  • تيري بالسامو – غيتار رئيسي (منذ عام 2003)
  • تيم مكورد – غيتار البيس (منذ عام 2006)
  • ويل هانت – درمز (منذ عام 2007)
  • تروي مكلاورن – غيتار (منذ عام 2011)

الاعضاء السابقين[عدل]

  • بن مودي – غيتار رئيسي (1995 إلى 2003)
  • دايفيد هودج – الة المفاتيح, مغني مساند, بيانو (1999 إلى 2002)
  • روكى جراى – درمز (2003 إلى 2007)
  • جون ليكونت – جيتار, مغني مساند (2003 إلى 2007)
  • ويليام بويد – غيتار البيس (2003 إلى 2006)

قائمة أعمال[عدل]

اسم الالبوم تاريخ الصدور(أمريكي) نوع الالبوم
Evanescence ديسمبر, 1998 EP
Sound Asleep أغسطس, 1999
Origin نوفمبر، 2000 عينة
Mystary يناير 2003 EP
Fallen 4 مارس، 2003 إستوديو
Anywhere but Home 23 نوفمبر، 2004 ألبوم مباشر
The Open Door 3 أكتوبر، 2006 إستوديو
Evanescene 11 اكتوبر, 2012


وصلات خارجية[عدل]