ابن إياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

زين العابدين محمد بن أحمد المعروف بـ بن إياس الحنفى ويكنى بـ " أبو البركات هو مؤرخ مصري ولد في القاهرة سنة 1448 وتوفي بها سنة 1523 يعد من أشهر وأهم المؤرخين الذين أرخوا للعصر المملوكي ولاسيما في الفترة الأخيرة منه يعد كتابه " بدائع الزهور في وقائع الدهور " (5 أجزاء في 6 مجلدات) أهم مؤلفاته وأرخ فيه لتاريخ مصر الضخم من بداية التاريخ لغاية سنة 1522.

نسبه ومولده[عدل]

  • هو محمد بن شهاب الدين بن أحمد بن إياس أبو البركات الحنفي من أشهر شراكسة مصر في اواخر دولة السلطنة الشركسية وينتمي إلى قبيلة الاباظة الشركسية ولد في القاهرة سنة 852 هـ / 1448م توفي في القاهرة سنة 930 هـ / 1523م)[1].
  • كان يهوى الشعر ويستشهد به، سواءً كان له أم لغيره، إضافة إلى الحكم والأمثال والقرآن والسنة والمأثورات الشفاهية والمكتوبة. له إسلوب مميز في الوصف يحتوي على إنشاء مؤثرة، ويكتب ببساطة ووضوح بـ اللغة العربية.
  • امتاز تدوينه للوقائع التاريخية عن غيره من المؤرخين بالنزاهة والموضوعية واثبات الحقيقة دون مُحاباة أو تحيّز لاستخلاص العبر من مجريات التاريخ مع انّه كان يكتب تاريخ عصرٍ كان قومه من الشراكسة هم حكامه وسلاطينه، أي تاريخ عصر السلاطين الشراكسة في مصر وبلاد الشام.ومما ساعد المؤرخ الكبير ابن اياس على التفرغ ّ لتدوين الحوادث التاريخية بموضوعية وحرية انه كان يعتاش من إقطاع ممنوح له (وهو ما يشبه التقاعد اليوم) لكونه من أولاد الناس(أبناء الأمراء المتقاعدين).([2]

مؤلفاته[عدل]

من نظمه[عدل]

نظم ابن إياس الشعر وترك من شعره قصيدة طويلة مؤثرة يؤرخ فيها للفتح العثماني لمصر. منها:

نوحوا على مصر لأمر قد جرى.:. من حادث عمت مصيبته الورى

زالت عساكرها من الأتراك في.:. غمض العيون كأنها سنة الكرى

الله أكبر إنها لمصـيبـة.:. وقعت بمصر ما لها مثل يُرى

لهفي على عيش بمصر قد خلت.:. أيامه كالحلم ولى مدبرا

المراجع[عدل]

  1. ^ المقريزي، مقدمة61/2
  2. ^ كتاب أعلام الشراكسة - فيصل حبطوش خوت أبزاخ - عمان - الأردن- 2007م

المصادر[عدل]

  • ابن إياس : بدائع الزهور في وقائع الدهور, مدحت الجيار (دكتور)، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة 2007.
1983 CPA 5426 (1).png هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.