ابن العميد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ابن العميد هو الكاتب محمد بن الحسين بن محمد أبو الفضل بن أبي عبد الله المعروف بابن العميد لقب والده بذلك على عادة أهل خراسان في التعظيم وكان والده يلقب بـ(كُلَهْ) بضم الكاف وفتح اللام مخففة وبعدها هاء.

الجاحظ الثاني[عدل]

كان أبوه مترسلا بليغا يتولى الكتابة لبوح بن نصر الساماني ملك بخارى فنشأ على الأدب و دربه على الكتابه فبرع في الإنشاء و الترسل و توسع في الفلسفة حتى سمي بالأستاذ ولقب بالجاحظ الثاني بالمقارنة مع الجاحظ.

وزارته[عدل]

غادرإبن العميد بخارى إلى بلاد الجبل من ملك آل بويه فتقلد الأعمال في دولتهم حتى أصبح وزيرا لركن الدولة بن بويه سنة 328 هجرية و قام بشوؤن الدولة وجرى على منهج بني برمك في الجود فقصده الشعراء والعلماء من بغداد والشام ومصر فكان هو والصاحب بن عباد والوزير المهلبي روحا للنهضة العلم وقطبا لدائرة ا لأدب في ذلك العصر

مؤلفاته[عدل]

من أهم مؤلفاته كتاب " بناء المدن " يشرح فيه ابن العميد أساليب البناء، والتخطيط العمراني. وهذا الكتاب في أغلب الظن موجود بنسخته الأصلية كمخطوطة في إحدى مكتبات المخطوطات العربية، والإسلامية في إسطنبول بتركيا[1].

وفاته[عدل]

يعتقد أن وفاته كانت قبل سنة 367 هجرية.

مصادر[عدل]

كتاب الوافي في الوفيات
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.