ابن جزي الكلبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ابن جزي الكلبي
ولادة ؟؟؟؟؟؟
؟؟؟
وفاة ؟؟؟
فاس، المغرب
جنسية علم المغرب المغرب
عمل

محمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن يحيى بن يوسف بن عبد الرحمن بن جزي الكلبي الغرناطي (ولد في شوال 721 هـ الموافق 1321 م في غرناطة، وتوفي في 29 شوال 757 هـ الموافق 1356 م في فاس) كان كاتباً لأبي الحجاج يوسف بن الأحمد النصري. كان من أهل غرناطة. انتقل إلى فاس بالمغرب وتوفي بها. من كتبه كتاب تاريخ غرناطة وأهل الخير وله تفسير للقرآن سمي بالتسهيل في علوم التنزيل. إلا أن معظم الباحثين يرجعون هذا الكتاب لأبيه أبو القاسم بن جزي((1)). اشتهر بشعر المدح والتشكي((2)). كان له ثلاثة أبناء هم أحمد ومحمد وعبد الله، وقد عملوا في نفس مجالات أبيهم. من مؤلفاته كتاب (القوانين الفقهية) و الذي وضع فيه ملخصا للفقه الإسلامي على كافة المذاهب، و اتبع في تصنيفه أسلوبا عبقريا غير مسبوق جعله رغم صغر حجمه؛ كتابا قيما و فريدا من نوعه.

أملى ابن بطوطة أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس سنة 756 هـ، وسماها تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار.

ابن جزي الغرناطي (693-741هـ، 1294- 1340م). محمد بن أحمد بن جزي الغرناطي. فقيه مفسِّر مالكي نبغ في علوم مختلفة. إضافة لعلمه بالفقه، فهو أصولي محدِّث مقرئ متكلم مفسِّر أديب نحوي. ولد بالأندلس. أخذ العلم عن كبار علماء عصره منهم: أبو جعفر الغرناطي، وأبو الحسن الحفار، وأبو المجد الحضرمي، وغيرهم. وقد كان بيته بيت علم وفضل. تخرج عليه من ذريته أبناؤه محمد وأحمد وعبد الله، وكذلك تخرَّج عليه لسان الدين بن الخطيب وإبراهيم الخزرجي. كان خطيبًا في الجامع الكبير في بلده، أثر في الناس كثيرًا لحسن أسلوبه وبراعة منطقه. له مؤلفات كثيرة منها: التسهيل لعلوم التنزيل وهو تفسير كبير؛ تقريب الوصول إلى علم الأصول؛ القوانين الفقهية في تلخيص مذهب المالكية؛ التنبيه على مذهب الشافعية والحنفية والحنبلية؛ النور المبين في قواعد عقائد الدين؛ المختصر البارع في قراءة نافع؛ أصول القراء الستة غير نافع؛ الفوائد العامة في لحن العامة.

مراجع[عدل]


Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.