اتحاد دول أمريكا الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(ديسمبر_2011)
أعضاء اتحاد دول أمريكا الجنوبية

اتحاد دول أمريكا الجنوبية هو اتحاد حكومي دولي مكون من اتحاد ميركوسور وجماعة دول الأنديز يهدف إلى التكامل وتعزيز العلاقات بين دول أمريكا الجنوبية على غرار الاتحاد الأوروبي. وقعت المعاهدة الدستورية في 23 مايو عام 2008 خلال القمة الثالثة لرؤساء الدول المنعقدة في مدينة براسيليا, عاصمة البرازيل. بناء على المعاهدة يكون مقر الاتحاد في مدينة كيتو في الإكوادور. أصبحت اليروغواي في الأول من ديسمبر من عام 2010 الدولة التاسعة التي تصدق على معاهدة الاتحاد معطية بذلك الشرعية الكاملة للاتحاد. بدخول المعاهدة الدستورية حيز التطبيق في مارس 11 عام 2011؛ أصبح اتحاد دول أمريكا الجنوبية منظمة ذات شرعية كاملة و ذلك خلال اجتماع لوزراء الخارجية المنعقد في ميتاد ديل موندو في الإكوادور. إضافة إلى ذلك وضعت الأسس للعديد من المؤسسات التشريعية كمقرات السكرتاريات العامة و غيره. أيضا أختيرت مدينة كوتشابامبا في بوليفيا لتكون مقر للبرلمان أمريكا الجنوبية خلال نفس الإجتماع , بينما تم اختيار كركاس لتكون مقر لبنك الجنوب و هو البنك الرسمي للاتحاد. في الرابع من مايو من عام 2010 و في قمة غير اعتيادية في مدينة كمبانا التي تبعد مسافة 75 كيلومتر شمال بوينوس آيرس في الأرجنتين, أختير الرئيس الأسبق للأرجنتين نيستور كيرتشنير ليكون أول سكرتير عام للاتحاد لمدة عامين. كان ذلك المنصب بمثابة خطوة أولى نحو انشاء هيئة بيروقراطية دائمة للاتحاد الإقليمي و الذي تجاوز مستواه في ما بعد كل من منظمات ميركوسر و كان.

الدول الأعضاء[عدل]


انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Handshake (Workshop Cologne '06).jpeg هذه بذرة مقالة عن منظمة محلية أو دولية، أهلية أو حكومية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.