اتحاد نقابة عمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اتحاد نقابة العمال)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اتحاد نقابة العمال

يتفق العمال على الرواتب (عادتاً مايرفعونها بشكل مبالغ) ويهددون الشركة بأن يتركو وظائفهم (إضراب عن العمل) إن لم تستجب إلى متطلباتهم. ولذلك فإن العمال لهم سيطرة كاملة على سياسة الشركة. وغالباٌ مايكون هذا النوع من الاتحاد في القرى والمدن الريفية لقلة العمالة وتعزيز فرص العمال على تهديد الشركات بترك العمل. ونقد أكثر الاقتصادين اتحاد نقابة العمال بسبب نتائجه السلبية على الاقتصاد وعلى تأثيره السلبي على سوق العمل والبعض منهم من دعمه.

النقد[عدل]

نقد كبار واكثر الاقتصادين (بالأخص الكلاسيكيين) نظام اتحاد نقابة العمال ووصفوه بالاحتكار القانوني. اشارت تحاليل ونظريات اقتصاديه عدة ان نظام اتحاد نقابة العمال له سلبيات كثيره على الاقتصاد ومن أهمها:

  • بسبب رفع الرواتب بمراحل أعلى من المستوى المتوسط في سوق العماله(بحسب عملية العرض والطلب) يقل الطلب على العمال في الشركات الأتحاديه ويزيد عدد العرض في الشركات الغير اتحاديه وتتسبب بكثرة العطاله في سوق العمالة.
  • احتكار كامل من قبل الشركات الاتحاديه على سوق العماله والماليه في القرى الريفيه بسبب عدم قدرة الشركات الغير اتحاديه المنافسه على جلب العمال ذو القدرات والخبرات العاليه للعمل معهم بسبب تواجدهم في الشركات الأتحاديه بأجور عاليه, ولذلك تظطر الشركات الغير اتحاديه على توظيف العمال ذو القدرات والخبرات المحدوده ذو الأنتاج المحدود. وأغلب المنافسين يخسرون في غضون أشهر قليله بأعلان إفلاسها.

التأيد[عدل]

دعم بعض اللاقتصادين تظام الأتحاد وقامو بنقد نظريات معارضين النظام بعداستنتاجهم بعوامل إجابيه على الاقتصاد على عكس استنتاج الناقدين ومن أهمها:

  • قلة التكاليف ومضيعة الوقت في الاتفاق مع الموظفين على الرواتب.
  • منافسة الشركات التي احتكرت السوق التجاري(على عكس نظرية المعارضين)

انظر أيضاٌ[عدل]

المصادر[عدل]

Infopankki :

[1] [2]

[3]