اتصال عبر الخطوط الكهربائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تقنية الاتصالات عبر الخطوط الكهربائية (BPL) تعتبر من التقنيات التجارية التي تسمح بنقل البيانات عن طريق استخدام الإنترنت بروتوكول – أي بي بسرعات تتفاوت من 4Mbps إلى 145Mbps لإيصال البيانات و مرورها إلى المنازل و المتاجر من خلال قواعد مشتركة.

طريقة الحقن الازدواجي[عدل]

يتم توصيل المودم الخاص بالتقنية (BPL modem ) في أي مقبس للكهرباء في المبنى للوصول إلى إشارات الراديو من قبل الـBPL حيث يقوم المودم الخاص بالتقنية بإرجاع تحويل موجات الراديو إلى بيانات. و في النهاية يقوم المستخدم بتوصيل المودم (BPL modem ) إلى جهاز الكمبيوتر أو الخادم "Server" أو الموزع "Switch" أو لنقطة الوصول اللاسلكية.

مصطلحات[عدل]

AMR: قارئ العدادات الأوتوماتيكي , يقوم بقراءة العداد وإرسال القراءات إلى غرف التحكم المركزية باستخدام خطوط الكهرباء . BPL : أمواج الراديو العريضة باستخدام خطوط الكهرباء , أي بسرعة عالية وتستعمل شبكة الـ IP للإرسال. PLC /Power Line Carrier : تقنية ناقل خط كهرباء أمواج الراديو الضيقة تعمل في 75 بت في الثانية استعملت في معظم الأحيان لقراءة العداد آليا حيث تستعمل 9.6 ميجا هرتز في الثانية . SMART GRID :الشبكة الذكية التي تحتوي على أجهزة ذكية باستخدام تقنية الـ BPL والتي تقومبجمع البيانات ومعالجتها مركزيا . Distribution Automation: أتمتة التوزيع و استعمال التطبيقات المرفقة المختلفة لتحسين الإدارة الفعالة في الشبكة . Grid : الشبكة التحتية المعدة للكهرباء . Mbps / Kbps / bps : ميجا بت في الثانية \ كيلوبت في الثانية \ بت في الثانية. MHz / KHz : ميجا هرتز \ كيلو هرتز . Data Collector : الجهاز الذي يقوم بجمع المعلومات من الـ AMR ويسمح للأجهزة الذكية من إرسالها إلى غرف المراقبة الرئيسية باستخدام تقنية الـ BPL .

Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.