اتصال مهيأ للاتصال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


تنقسم البروتوكولات إلى قسمين : • برتوكولات تقيم رابطة • برتوكولات عديمة الرابطة

== أولاً:برتوكولات تقيم رابطة : ==.

  • هي إحدى البرتوكولات التي توصل مجموعة البيانات بنفس الترتيب الذي أرسلت فيه , وذلك بعد تأسيس أول عملية اتصال وربما يقوم بإعداد اتصال مباشر يسمى دائرة ظاهرية أو افتراضية بين الأجهزة المتصلة بالشبكة .
* وبما أنه برتوكول يقيم رابطة فهو يملك ذاكرة نخزن فيها معلومات عن ما أرسلناه من طرود 

وتسمح عميلة فتح الرابطة بالتحكم بالدفق و التحكم بالأخطاء , ففي حالة ضياع طرد فإننا نستطيع معرفته وإعادة إرساله من جديد ,لذلك فهو برتوكول موثوق....

موثوق    >>>     يقيم رابطة 

والعكس غير صحيح

ملاحظة: نجد هذا البرتوكول في طبقة النقل عند البروتوكول TCP

*_* كيف يقوم البروتوكول TCP بإقامة رابطة ؟

يرسل TCP عند المرسل طرداً في البداية يخبر فيه المستقبل أنه سيقوم بفتح الرابطة معه , ثم يرد المستقبل بأنه قد وافق على فتح الرابطة فعلاً , ثم يقوم المرسل عملياً بفتح الرابطة

(نلاحظ أن عملية فتح الرابطة احتاجت إلى ثلاثة طرود)

ولكن في البروتوكولات الحديثة يجب أن يكفي طرد واحد لفتح الرابطة , حيث يعلم المرسل المستقبل بأنه قد فتح رابطة معه ويبدأ بالإرسال فورا بدون انتظار رد المستقبل بالموافقة على فتح الرابطة " في حال عدم موافقة المستقبل على فتح الرابطة عندها يتوقف المرسل ويتم إهمال كافة الطرود التي أرسلت .

بعض البروتوكولات التي تقيم رابطة : TCP DCCP ATM TIPC SCTP IPX/SPX

'ثانياً :البرتوكولات عديمة الرابطة :''==.

تختلف بشكل ملحوظ عن البروتوكولات التي تقيم رابطة وذلك لأنها لا توفر القدرة على التحكم بالخطأ والتحكم في الدفق لذلك فهو برتوكول غير موثوق حيث يرسل هذا البروتوكول الطرد ولا يهتم بوصوله أو عدمه , كما أن عملية إرسال أي طرد مستقلة عن عمليات إرسال الطرود الأخرى.

البروتوكول UDP هو بروتوكول لا يقيم رابطة

المصادر : [1]