اثنا عشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اثنا عشري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اثنا عشر
الاسم اللاتيني
duodenum
صورة معبرة عن الموضوع اثنا عشر
الاثناعشر # 6
صورة معبرة عن الموضوع اثنا عشر
الأمعاء الدقيقة

جرايز موضوع 248 1169
الشريان المغذي شريان بنكرياسي إثنا عشري سفلي، شريان بنكرياسي إثنا عشري علوي
الوريد المصرف وريد بنكرياسي إثنا عشري
التعصيب عقدة بطنية، عصب مبهم [1]
سلف معي أمامي (الجزء الأول والثاني)، معي متوسط (الجزء الثالث والرابع)
ع.م.ط duodenum
دورلاند/إلسيفير Duodenum


شكل ترسيمي للجهاز الهضمي، يظهر الاثنا عشري باللون الزهري.

الاثنا عشري (باللاتينية: duodenum) أو العفج هو أحد أجزاء القناة الهضمية وأول جزء من الأمعاء الدقيقة يصل بين المعدة والصائم. طوله 25-30 سم وله أربعة قطع تشبه المضلع. تنفتح في القطعة الثانية منه كلا من القناتين الصفراوية والبنكرياسية، ويفصله عن المعدة البواب.

الاثنا عشري أم العفج[عدل]

كلمة عفج، هي كلمة عربية بمعنى أمعاء، وقد ورد في القاموس المحيط: عَفَجَ يَعْفِجُ عَفْجاً : سمنت أَعْفاجُه، أي أمعاؤه. بينما الاسم الاثنا عشري هو ترجمة لكلمة duodenum اللاتينية، والاسم اللاتيني الكامل لهذه المنطقة من الأمعاء الدقيقة هو "intestīnum duodēnum digitōrum" وتترجم حرفياً: الأمعاء التي طولها اثنا عشر إصبعاً[2]، لأن طول هذه المنطقة يساوي اثنا عشر إصبعاً. مع العلم أن الكلمة اللاتينية "duodēnum" أتت من الكلمة في اللغة الإغريقة دودكا "Dodeka" والتي تعني الرقم: اثنا عشر، ومن ذلك أتت الكلمة التي تستخدم في الهندسة: Dodecahedron بمعنى الشكل ذو الاثنا عشر وجهاً. وأول من أطلق اسم الاثنا عشر على هذا الجزء من الأمعاء هو هيروفيلوس [3] ( 335 - 280 ق، م ) وهو جراح وعالم تشريح يوناني.

الوظيفة[عدل]

يقوم الاثنا عشر بوظيفة أساسية في عملية الهضم. المواد النشوية التي لم يتم تفكيكها في الفم والمعدة يقوم الإثنى عشري بإكمال عملية تفكيكها بمساعدة أنزيمات يفرزها البنكرياس كذلك مقاطع البروتينات المسماة ببتونات التي تفككت من البروتينات في المعدة تستمر عملية هضمها في الإثنى عشري بمساعدة أنزيمات أساسية. كذلك يتم تحليل وهضم الشحوم وكذا تتحلل وتهضم في الاثنى عشر بواسطة أنزيمات تصل من البنكرياس الفولماريات مثل المواد المضافة للغذاء كاللون والمنكهات وما شابه التي لم تحلل في المعدة والفم. المواد التي تصل من البنكرياس والكبد والمرارة تساعد على تحليل بعض مركبات الغذاء كيميائيا والمواد التي يتم تحليلها كيميائيا هي: بروتينات كروهيدرات وشحوم بالإضافة لذلك يتم امتصاص مياه ومواد معدنية إلى الدم علما بان المواد المعدنية لا يحل بها تغيير في العملية الهضمية (مواد غير عضوية). الحامض الملحي الذي تفرزه المعدة يتم معادلته في الاثنى عشر بواسطة هيدروكربونات الصوديوم الذي يفرز من البنكرياس. كذلك يستقبل الإثنى عشري العصارة الصفراوية التي تفرزها المرارة.

الأقسام[عدل]

يتكون من أربعة أقسام :

  1. القسم الأول وهو يتموضع أفقياً ويصل بين المعدة والقسم الثاني.
  2. القسم الثاني ويتموضع عمودياً ويصل بين القسم الأول والثالث.
  3. القسم الثالث ويتموضع أفقياً مرة أخرى ويصل بين القسم الثاني والرابع.
  4. القسم الرابع وهو يتصاعد لأعلى قليلاً قبل اتحاده مع المعي الصائم.

تتحد القناة البنكرياسية مع القناة الصفراوية المشتركة لتخترق الجدار الأيسر للقسم الثاني للاثني عشر في الحليمة الاثناعشرية الكبيرة لتنقل العصارة الصفراوية إلى داخل الأمعاء.

مصدر الدم[عدل]

التصريف اللمفي[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Gray188.png هذه بذرة مقالة عن علم التشريح تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.