اجتماع فورمس (توضيح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اجتماع فورمس أو دايت فورمس . فورمس هي مدينة ألمانية بولاية راينلاند بالاتينات على الجانب الأيسر من نهر الراين . و مصطلح دايت يدل على اجتماع أقيم بها ، خلال عصر الإمبراطورية الرومانية المقدسة تناول المسائل الهامة للدولة.

مصطلح اجتماع فورمس يمكن أن تكون له المعاني التالية :

  1. سنة 829 أعاد لويس الورع توزيع أراضي الإمبراطورية الرومانية المقدسة بين أبنائه فأعطى لأصغرهم كارل الأصلع ذو الست سنوات فقط شوابيا و الألزاس ، منطقة خور و جزء من بورغونيا. تضرر لوثر من هذا التقسيم الجديد فأضعف ملك إيطاليا.
  2. سنة 1076 بعد "ديكتاتوس باباي" (Dictatus Papae) و بسبب خلافات وقعت بين البابا غريغوريوس السابع و هنري الرابع ، قام هذا الأخير مدعوماً من الكهنوتية السيمونية بأقصاء غريغوريوس السابع من اجتماع للأساقفة الألمان عـُقد بفورمس لأعلانه عدم شرعية انتخابه (يناير 1076). فرد غريغوريوس بدوره بعد شهر بحرمانه الملك كنسياً مـُـحلاً الرعية من قسم الولاء.
  3. سنة 1188 حمل الامبراطور فريدريك الأول الصليب إلى اجتماع فورمس ، لعزمه القيام بحملة صليبية.
  4. سنة 1231 باجتماع فورمس توزع على الامراء العلمانيين حقوق السيادة على أراضيهم و التي كان يتمتع بها رجال الدين.
  5. سنة 1495 : اجتماع فورمس (1495) أراد الامبراطور ماكسيمليان الأول إصلاح الامبراطورية. فأقيمت بفرانكفورت محكمة دائمة للاجتماع الإمبراطوري ،قامت في مقرها بشبير منذ عام 1527 بكسر القانون الإقطاعي. و عرض البلدية المائة (بفنيش الجرمانية) كأول ضريبة حكومية. رفضت هيئة المحلفين هذه القرارات ، وبالتالي وصلنا إلى الحرب الشوابية.
  6. سنة 1521 : اجتماع فورمس (1521) ، مارتن لوثر في إطار ضمان جواز المرور أمام البرلمان على طلب شارل الخامس. دافع لوثر عن مواقفه يترتب أعلنه مرسوم فورمس خارجاً على القانون. تأسس تنظيم الإمبراطوري المستجد ، Reichsmatrikelordnung ، قائمة الإيرادات من الأراضي من أجل إنشاء خدمات الضرائب والدفاع. وهذا يتعلق بشكل رئيسي بالدعم الضروري للامبراطورية ضد العثمانيين (Reichstürkenhilfe).