احتراق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عملية احتراق عود ثقاب

الاحتراق هو تفاعل كيميائي بين مادتين ينتج عنه حرارة وانبعاثات ويصحبه لهب، وغالبا ما يكون أحد المادتين هو الأكسجين.

وتحدث عملية الاحتراق عادة برفع درجة حرارة مادة إلى درجة الاشتعال في وجود كمية وافرة من الأكسجين أو الهواء فتحترق المادة احتراق تام، وتنطلق كمية من الطاقة الحرارية تعتمد على كمية المادة المحترقة ونسمية حرارة الاحتراق. يعق ثب ثحخثبع حتب ويمكن تعريفها بأنها : كمية الحرارة المنطلقة عند احتراق مول واحد من المادة في وجود كمية وافرة من الأكسجين أو الهواء الجوي عند الظروف القياسية.

Nuvola apps edu science.svg هذه بذرة مقالة عن الكيمياء تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

--~~~~اسباب الحرائق ': من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحرائق وخاصة في المواقع الصناعية ما يلي:- 1- الجهل والإهمال واللامبالاة والتخريب. 2- التخزين السيئ والخطر للمواد القابلة للاشتعال أو الانفجار. 3- تشبع مكان العمل بالأبخرة والغازات والأتربة القابلة للاشتعال في وجود سوء التهوية. 4- حدوث شرر أو ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة نتيجة الاحتكاك في الأجزاء الميكانيكية. 5- الاعطال الكهربائية أو وجود مواد سهلة الاشتعال بالقرب من أجهزة كهربائية تستخدم لأغراض التسخين. 6- العبث وإشعال النار بالقرب من الأماكن الخطرة أو بحسن النية أو رمي بقايا السجائر. 7- ترك المهملات والفضلات القابلة للاشتعال بمنطقة التصنيع والتي تشتعل ذاتياً بوجود الحرارة. 8- وجود النفايات السائلة والزيوت القابلة للاشتعال على أرضيات منطقة التصنيع. يمكن تلخيص الأخطار التي تنتج عن الحريق في ثلاثة أنواع هي الخطر الشخصي، الخطر التدميري والخطر التعرضي. من المهم معرفة أخطار الحريق المتوقع حدوثه داخل المباني لوضع أسس الوقاية من الحريق وطرق الإطفاء الفعالة لمكافحة النيران. وتجدر الإشارة إلى إن كمية وطبيعة مكونات المبنى أو المكان هي التي تتحكم في مدى خطورة الحريق واستمراره والأثر التدميري الذي ينتج عنه، بالإضافة إلى الخطر التعرضي الذي يهدد المواقع القريبة لمكان الحريق نتيجة لتعرض المواد القابلة للاحتراق التي يتكون منها المبنى لحرارة ولهب الحريق الخارجي .

الخطر الشخصي أو الأضرار البشرية: يتعرض الأفراد في موقع الحريق إلى الإصابة بالحروق بدرجات مختلفة، ومن المؤسف إنها قد تؤدي إلى وفاة الأشخاص أو إصابتهم بعاهة دائمة وتشويه جسدي. ينتشر الدخان في الجو نتيجة لعملية الإحتراق ويشكل خطراً على الحياة لأسباب عديدة منها وجود غاز أول أوكسيد الكربون والنقص في كمية الأوكسجين اللازم للتنفس واختلاط الهواء بشوائب الدخان الأخرى. والمعروف أن غاز أول أوكسيد الكربون هو غاز سام جداً وينتشر بسرعة كبيرة في الجو، ويؤدي استنشاقه إلى فقدان الوعي ثم الوفاة. ومن بين الغازات الأخرى المتصاعدة مع الدخان غاز ثاني أوكسيد الكربون وهو غاز غير سام إلا إنه يسبب الاختناق ويسهل دخول غازات أخرى سامة إلى الرئتين. ومن المواد التي يتصاعد عند احتراقها غازات سامة: البلاستيك والإطارات. كذلك فإنه من الطبيعي أن يكون الدخان والغازات المتصاعدة من الحريق مرتفعة الحرارة مما قد يؤدي إلى حدوث الوفاة والتسبب بحروق والتهابات داخلية للإنسان كما ان استنشاق الهواء الساخن المحمل ببخار الماء يسبب التهابات شديدة بالقصبة الهوائية.

  وهناك بعض الحالات التي يشكل فيها الدخان والغازات السامة الأخرى المتصاعدة من الحريق خطراً غير عادي ومنها :

انتشار الغازات السامة قد يتسبب بوفاة الأشخاص أثناء نومهم. تتعرض الطوابق العليا بالأبنية لخطر الدخان أكثر من الطوابق السفلى التي يحدث بها الحريق نتيجة توجه الدخان للانتشار في الأماكن المرتفعة. الخــطر المادي أو التدميري بالإضافة إلى خطورته على الأرواح، يؤدي الحريق إلى خسائر اقتصادية نتيجة الدمار في المباني والمنشآت. تختلف شدة هذا التدمير باختلاف ما يحتويه المبنى نفسه من مواد قابلة للإشتعال، فالخطر الناتج في المبنى المخصص للتخزين يكون غير المنتظر في حالة المباني المستخدمة كمكاتب أو للسكن، وذلك نتيجة عوامل كثيرة منها نوع المواد الموجودة فيها ومدى قابليتها للإحتراق وطريقة توزيعها داخل المبنى.

 االخـــطر الخارجي أو التعرضي

وهي الأخطار التي تهدد المواقع القريبة لمكان الحريق ولذلك يطلق عليه الخطر الخارجي، ولا يشترط أن يكون هناك اتصال مباشر بين الحريق والمبنى المعرض للخطر. وتنشأ هذه الخطورة عادة نتيجة لتعرض المواد القابلة للاحتراق التي يتكوّن منها أو التي يحويها المبنى لحرارة ولهب الحريق الخارجي. لذلك عند التخطيط لإنشاء محطة للوقود يجب الأخذ في الإعتبار أن تكون في منطقة غير سكنية أي على بعد مسافة معينة منها بحيث يفترض أن لا تتعرض هذه المباني لخطر كبير في حالة نشوب حريق في المحطة وهذا هو ما يطلق عليه الخطر التعرضي.


من انتاج :وئامwiwi