اختبار التشغيل الذاتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كرت الـ POST الخاص لتوصيلات الـISA
كرت الـ POST الخاص لتوصيلات الـPCI
كرت الـ POST الخاص لتوصيلات اPCI

اختبار التشغيل الذاتي بالإنجليزية Power On Self Test ، اختصاره POST . وهو برنامج يقوم بفحص المكونات المادية في الحاسب ،ويبدأ هذا البرنامج عمله مباشرة بعد تشغيل جهاز الحاسب الألي ، لذلك نجد هناك بعض الوقت ( تأخير ) بين فترتي تشغيل الجهاز والبدء بتحميل نظام التشغيل ، ولا يزال هذا البرنامج موجود إلى يومناهذا .

البداية[عدل]

عندما صنعت شركة IBM جهاز الحاسب الشخصي عام 1982 كان يحوي هذا الجهاز داخل شريحة ROM-BIOS برنامج يقوم بتنفيذ سلسة من الاختيارات على القطع الأساسية داخل الجهاز ، ويبدأ هذا البرنامج عمله مباشرة بعد تشغيل الجهاز الحاسب الألي ، لذلك نجد فترة التأخير بين تشغيل الجهاز وتحميل نظام التشغيل .وذللك لان كل المشاكل بتحديد مثلا عبودي.

أنواع الرسائل التي يقوم برنامج اختبار التشغيل الذاتي بإصدارها[عدل]

  • رسائل صوتية (Beeps): وتعتمد رسائل الخطأ الصوتية على السماعة الداخلية للجهاز وتكون هذه السماعة بحالتين ، إما صغيرة مدمجة على اللوحة الأساسية ، أو مثبتة على جدار الصندوق الداخلي للحاسب ، وليس كل صوت يصدر من الجهاز يعتبر رسالة خطأ ، فعندما يعمل الجهاز بشكل طبيعي ويجتاز برنامج الـ POST بنجاح يُصدر الجهاز صوت نغمة Beep قصيرة ، وبعض الأجهزة مثل كومباك يصدر منها نغمتين .
  • رسائل نصية ، وأحيانا تكون نصية أو رقمية يتم عرضها على الشاشة وبحسب نوع البيوس يتم تفسير هذه الأرقام لمعرفة القطعة المسببة للمشكلة.
  • رموز : يرسلها البيوس في بداية اختبار الـ POST إلى عنوان منفذ خرج ودخل خاص (I/O Port) هذه الرموز لايتم عرضها على الشاشة ، ولا نستطيع استعراضها إلا بتثبيت كرت خاص يحوي شاشتين رقميتين بأحد شقوق التوسعة ( وأحيانا تكون هذه الشاشة مدمجة على اللوحة الأساسية ) ، وهناك عدة شركات معروفة بتصنيع مثل هذه الكروت ، مثل Ultra-X و Trinitech .

عند تثبيت أحد هذه الكروت ، سوف تلاحظ خلال عمل برنامج الـ POST عرض أرقام سداسي عشرية مكونة من رقمين ، فإذا توقف الجهاز أو تجمد يمكن حينها معرفة سبب المشكلة بواسطة تلك الأرقام .

انظر أيضا[عدل]