هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

اختبار الصدمه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أبريل_2012)

التعريف بالمعادن احتلت المعادن أهمية كبيرة في مختلف نواحي الحياة منذ العصور القديمة , و زادت الحاجة إليها مع تطور المجتمعات , و دفع اكتشاف المعادن المختلفة العلماء إلى اختراعات جديدة و أحدثت ثورة في عالم المواصلات و الاتصالات و التصنيع , ساهمت في تقدم البشرية نحو حياة عصرية , و زيادة رفاهية الإنسان فالمعادن تدخل في جميع الصناعات الخفيفة و الثقيلة.

متانة المعدن : هي قدرة المعدن على مقاومة الانهيار تحت تأثير القوى الخارجية المؤثرة عليه:

  • المرونة : قدرة المعدن على استعادة شكله عند إزالة التحميل المسبب لتغيير الشكل
  • اللدونة : قدرة المعدن على تغيير شكله و أبعاده تحت تأثير قوى خارجية
  • التزحف : تغيير شكل وأبعاد المعدن تدريجياً ببطء بسبب التعرض لدرجات حرارة مرتفعة , مما يؤدي إلى استطالة المعدن و نقصان المقطع العرضي له , الذي قد يؤدي إلى كسر الجزء

وتحدد الخواص التكنولوجية قدرة المعدن على تحمل التغير في شكله أثناء عمليات التشغيل , و هذه الخواص تتحدد بواسطة الاختبارات التكنولوجية للمعادن اختبار المواد و اختبار المواد هو قياس خصائص المواد وسلوكها في شروط شتى، وتفيد النتائج المستخلصة من هذا القياس في تحديد المواد وصفاتها المميزة في مختلف الاستعمالات. يمكن أن يُجرى الاختبار على نموذج مصغر للآلة أو المادة، وقد يستعاض عن ذلك ببناء نموذج رياضي بالاعتماد على خصائص المادة وسلوكها المعروفين مسبقاً للتنبؤ بقدرات النموذج. واختبار الصدم أكثر الاختبارات شيوعا ويستخدم نواسا ثقيلا متأرجحا يضرب قضيبا ذا اثلام مصنوع من المادة المختبرة ويستخدم ارتفاع النواس قبل الصدم وبعده لحساب القدرة اللازمة لتصدع القضيب وبالتالي لحساب قوة الصدمة, وتتباين بعض المواد في مقاومتها للصدم بتباين درجة الحرارة الوسط المحيط إذ تصبح شديدة القابلية للكسر في درجات الحرارة المنخفضة جدا, وقد أظهرت بعض الاختبارات أن تدني مرونة المادة ومقاومتها غالبا ما يكون فجائيا عند درجة حرارة معينه تدعى درجة الحرارة الانتقالية للمادة

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.