اختبار بيوريت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
A test tube containing a clear violet solution
اللون البنفسجي المييز لاختبار بيوريت الإيجابي

اختبار بيوريت هو اختبار كيميائي يستخدم لمعايرة البروتين في الدم والسوائل الحيوية للجسم وذلك وبوجود شوارد النحاس في وسط قلوي . وينتج عنه معقدات بنفسجية اللون بحيث تتناسب شدة اللون مع تركيز البروتين وذلك تبعا ل قانون بير-لامبرت [1] وتتم معايرة هذا التفاعل اللوني بجهاز الفوتوميتر (مقياس الطيف الضوئي وبطول موجة. 565. نانومتر. وبالرغم من تسمية هذا التفاعل بالبيورت. إلا ان الكاشف لا يحوي مركب البيوريت ((H2N-CO-)2NH) وقد سمي بهذا الاسم لانه يعطي تفاعل ايجابي للروابط التي تشبه الرابطة الببتيدية الموجودة في جزيء البيوريت كما يعطي للروابط الببتيدية الموجودة في جزئ البروتين.

كاشف بيوريت[عدل]

يتالف كاشف البيوريت (Biuret reagent ) من :

  1. ماءات الصوديوم NaOH
  2. كبريتات النحاس المائية
  3. طرطرات البوتاسيوم والصوديوم

يضاف ملح طرطرات الصوديوم والبوتاسيوم إلى المعقد لتثبيت شوارد (أيونات) النحاس وتقوم البروتينات بإرجاع النحاس من الشكل التنائي إلى الأحادي، وذلك بوجود ماءات الصوديوم التي تجعل الوسط قلويا. وينتج عن ذلك التبدل اللوني، الذي يتم قياسه بالفوتوميتر

المصادر[عدل]

  1. ^ The reaction was first observed 1833: Ferdinand Rose (1833) "Über die Verbindungen des Eiweiss mit Metalloxyden" (On the compounds of albumin with metal oxides), Poggendorfs Annalen der Physik und Chemie, vol. 104, pages 132-142, doi:10.1002/andp.18331040512. It was independently rediscovered in 1857 by a Polish physiologist: G. Piotrowski (1857) "Eine neue Reaction auf Eiweisskörper und ihre näheren Abkömmlinge" (A new reaction of proteins and their related derivatives) Sitzungsberichte der Kaiserliche Akademie der Wissenschaften in Wien, mathematisch-naturwissenschaftliche Classe (Proceedings of the Imperial Academy of Philosophies in Vienna, mathematical-natural sciences section), vol. 24, pages 335-337.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.