هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

ارتباك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)


إسم الارتباك العمل من "لتصب معا"، أو "لتختلط معا" أيضا "للتشويش") هو حالة يجري حائرا أو غير واضحة في عقل واحد عن شيء.

المصطلح الطبي[عدل]

"التشوش الذهني الحادة" يستخدم بالتبادل مع هذيان في التصنيف الإحصائي الدولي للأمراض والمشاكل الصحية ذات الصلة ورؤوس الموضوعات الطبية لوصف درجة المرضية الذي عادة ما يشير إلى فقدان التوجه (القدرة على وضع نفسه بشكل صحيح في العالم من حيث الوقت، الموقع، و / أو الهوية الشخصية) مصحوبة أحيانا وعي المختلين والذاكرة في كثير من الأحيان (القدرة على تذكر الأحداث السابقة بشكل صحيح أو تعلم مادة جديدة). الارتباك على هذا النحو ليست مرادفا عدم القدرة على تركيز الانتباه، على الرغم من عدم القدرة على تركيز الانتباه الحاد يمكن أن يسبب، أو يسهم إلى حد كبير، والارتباك. معا، والارتباك وعدم القدرة على تركيز الانتباه (وكلاهما يؤثر على الحكم) هي أعراض التوأم من خسارة أو نقص في وظيفة المخ المعتادة (الإدراك). درجات أخف من الارتباك والأعراض المرضية هي بالنسبة إلى وظيفة السابقة. وهكذا (على سبيل المثال) وهو عالم رياضيات الخلط حول التلاعب في كسور بسيطة يمكن تبين علم الأمراض الذي لن يكون تشخيصها في شخص دون تدريب في هذا المجال. وهكذا، كما هو الحال مع حالة هذيان، لا يمكن تشخيص درجة طفيفة من الارتباك المرضية دون معرفة الشخص "الأساسي"، أو العادية، ومستوى الأداء العقلي.

علامات وأعراض[عدل]

الارتباك هو عرض من أعراض، وأنها قد تتراوح بين معتدلة وحادة. ويمكن أن تشمل الدولة الخلط بين الفكر الملتبسة أو غير منظم والسلوكيات غير عادي، غريب، أو العدوانية. يجوز للشخص الذي هو الخلط يجدون صعوبة في حل المشاكل أو المهام، خاصة تلك المعروفة لكان من السهل سابقا للشخص وعدم القدرة على التعرف على أفراد الأسرة أو الأشياء المألوفة، أو لإعطاء الموقع التقريبي من أفراد الأسرة غير موجود. كذلك، فإنها قد يبدو مشوشا، والنعاس، بشكل مفرط، أو القلق. في الحالات الشديدة، يجوز للشخص أن يكون الهلوسة، ومشاعر جنون العظمة، وحالة من الهذيان.

الأسباب[عدل]

الارتباك قد تنجم عن الآثار الجانبية للمخدرات.

الارتباك قد تنجم عن خلل وظيفي في الدماغ المفاجئ نسبيا. وغالبا ما تسمى الارتباك الحادة الهذيان (وتسمى حالة خلط أيضا)، على الرغم من هذيان يشمل أيضا مجموعة أوسع من اضطرابات من الارتباك، على سبيل المثال عدم القدرة على تركيز الانتباه والعاهات المختلفة في الوعي والتوجه الزماني والمكاني.

ارتباك قد يؤدي أيضا من الأمراض العضوية المزمنة الدماغ مثل الخرف. في كلتا الحالتين، وعادة ما يرتبط مع بعض الارتباك درجة فقدان القدرة على تركيز الانتباه، ولكن (كما ورد) الرابطة ليست ثابتة، وخاصة بالنسبة للدرجات أقل من الانخفاض في القيمة.

قد يسبب العديد من المشاكل الصحية المتلازمات من الهذيان أو العته. ويمكن أيضا أن تحدث هذه المتلازمات معا، وكلاهما وعادة ما تشمل أعراض الارتباك. منذ الوظائف العقلية هي حساسة للغاية في الصحة، وظهور إما حالة الخلط جديدة، أو خسارة جديدة من القدرة على تركيز الانتباه (هذيان)، قد تشير إلى أن مرض جسدي أو عقلي جديدة قد ظهرت، أو أن المادية المزمنة أو العقلية وقد أحرز تقدم المرض (تصبح أكثر حدة).